تقرير: 20 مليون من لاعبي الحاسب الشخصي PC سينتقلون الى الاجهزة المنزلية بحلول عام 2022..

على ما يبدو ان الحاسب الشخصي PC سيخسر قرابة 20 مليون لاعب من قاعدته الجماهيرية و السبب هو التوجه الى الاجهزة المنزلية سواء البلايستيشن او الاكسبوكس او حتى اجهز نينتيندو, هذا حسب ما جاء في تقرير نشره موقع Jon Peddie Research و المبني على دراسة احصائية تم اجرائها مؤخرا.

و حسب التقرير فستكون النسبة الاكبر من هؤلاء المستخدمين هم من يمتلكون اجهزة PC بقوة ضعيفة او Low-End و التي تبلغ تكلفتها 1000 دولار (3600 ريال سعودي) او اقل حيث اصبحت الاجهزة المنزلية الان تقدم لهم تقنيات كبيرة و امكانية استخدام شاشاة التلفزيون التي اصبحت هي الاخرى تدعم تقنيات خاصة مثل 4K و HDR و باسعار ليست مرتفعة و ايضا بسبب الحصريات المميزة التي تقدمها الاجهزة المنزلية عن الحاسب الشخصي.

و برر جون بيداي رئيس شركة Jon Peddie Research ذلك بان الابتكارات التي قدمت في مجال الحاسب الشخصي خلال الفترة الماضية اصبحت بطيئة الان بجانب ان تقديم منتجات جديدة في هذا المجال اصبح يستغرق وقت طويل يصل الى 4 سنوات و هذا قد يتسبب في انخفاض في سوق اجهزة الحاسب الشخصي.

و لكن جون اظهر عدم تخوفة من هذا الانخفاض و قال انه رغم ذلك فمازال سوق بطاقات الرسومات GPU يشهد نمو كبير و ضخم رغم انه هناك توقعات بان جزء من هذا السوق سيتوجه الى انتاج شاشات التلفاز المخصصة بالعاب الفيديو و الخدمات الخاصة بها.

احد المحللين في شركة Jon Peddie Research يرى انه رغم ذلك تبقى اجهزة الحاسب الشخصي لها مكانتها فهي تقدم بيئة لعب و كذلك بيئة عمل ايضا للكثير من المستخدمين الذين يفضلون الجلوس في مكاتبهم بجانب تقديم مميزات و خصائص قد لا يجدونها دائما في المنصات الاخرى و لكنه اضاف رغم ذلك فهناك طبقة كبيرة اصبحت تبحث عن الوسائل البسيطة مثل العاب الهواتف الذكية او الاجهزة المنزلية و التي بدات تتوسع بشكل كبير في الاونة الاخيرة.

اذا مع الوقت بدأت الاجهزة المنزلية تجذب بسحرها و اغرائاتها لاعبي الحاسب الشخصي اليها خصوصا مع تقديم تقنيات متطورة تنافس بها قدرات الحاسب الشخصي في المقابل السعر البسيط و الخصائص الاخرى مثل التنقل السهل و استخدام شاشات التلفاز المتطورة التي اصبحت هي الاخرى تقدم تقنيات عالية في الوضوح و جودة الصورة و لا ننسى العناوين الحصرية التي تقدمها الشركات المالكة لهذه الاجهزة كعنصر لدفع المبيعات, كل هذا سيدفع طبقة كبيرة من جمهور الحاسب الشخصي للتوجه الى الاجهزة المنزلية.

هل ترى ان هذه الدراسة صحيحة على المدى البعيد و ان جمهور الحاسب الشخصي سيتخلى عن الكثير من المميزات التي تقدمها هذه الاجهزة و الانتقال الى الاجهزة المنزلية؟

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock