مُطوّر صريح يروي الأمر كما هو عندما يأتي الموضوع لحصريات متجر إيبيك..

شركة Epic Games تُحاول السيطرة على سوق الحاسب الشخصي و مُحاربة متجر ستيم بكل الطُرق الممكنة، فدائماً ما تقوم بتقديم ألعاب مجانيّة لُمستخدمي متجر ايبيك بالإضافة إلى دفع مبالغ ضخمة لإستديوهات الألعاب لإطلاق ألعابهم بشكل حصري على متجرهم الخاص، حيثُ قال رئيس إييبيك تيم سوييني بتوضيح سبب إستعمالهم لهذه الإستراتيجية سابقاً و قال “نعتقد أن الحصريات هي الإستراتيجية الوحيدة التي ستغير نسبة تقسييم الأرباح الحالية (70/30) على نطاق واسع بما يكفي للتأثير بشكل دائم على مجال صناعة الألعاب.”

هذا الأمر أغضب الجميع و خاصةً مُحبين متجر ستيم، لكننا لم نسمع ابداً عن هذا الموضوع من طرف المُطوريين، لم يتحدث أيّ منهم عن سبب قبولهم لإصدار لعبتهم كحصرية بشكل صريح. لكن من السهل أن نرى لماذا يقبل المطورون بأمر الحصريات، في النهاية النقود هي من تتكلم و شركة إيبيك لديها الكثير منها. لكن هذه المرة قام جيسون جينجيسلي  رئيس استديو Rebellion الذي قام بعقد صفقة حصرية مع المتجر للعبته القادمة Zombie Army 4، و تحدث عن هذا الموضوع بصراحة تامة أمام الجميع. صرّح جيسون سابقاً أنّه كان يحتاج “لسبب وجيه قوي” لكيّ يقبل عرض إطلاق لعبته كحصرية على Epic Store، و هذا السبب قد حصل بالفعل، حيثُ قال:

بشكلٍ عام أنا لا أُفضّل عمل حصريات لكنني أتفّهم موقف إيبيك معها، وبصراحة تامة فهم يدفعون بمبالغ ضخمة لبناء متجرهم. كل الفضل لهم، إنه أمر رائع، وسنأخذ بعضًا من أموالهم، شكرًا جزيلًا.

و قال جيسون أيضاً إنّ قرار الذهاب مع Epic بدلاً من Steam لـ Zombie Army 4 كان “موضوع تجاري بحت”. فألعاب شركة Rebellion لديها تاريخ حافل مع متجر ستيم و بنت العديد من المجتمعات الكبيرة لألعابها على منصّات فالف على مر السنين.

جميعنا نتسائل عن المبلغ الذي دفعته شركة إيبيك للاستديو من اجل لعبته، لكن كما توقعتم لم يتحدث جيسون عن هذا الموضوع لكنه قال أنّ “الأرقام التي قدموها كانت مُثيرة للإعجاب حقاً“:

كُنت أعلم أنّ إيبيك كانت تقوم بالحصريات، لكننا لم نحصل على عرض في ذاك الوقت. لم أكن أعتقد حقًا أنهم سيفعلون ذلك، لأنهم عادةً ما يذهبون إلى الألعاب الكبيرة. من الواضح أنهم يحسبون عنوانا الجديد Zombie Army 4 كعنوان كبير، إنه شيء رائع، إنه مكافأة رائعة حقًا لنا. الأرقام التي قدموها كانت مُثيرة للإعجاب حقاً.

في بعض الأحيان، كمطور مُستقل يجب عليك أن تغتنم الفرص، عندما يتم تقديم أمر كهذا.. سوف تقوم بالخطر و تأخذ المكافأة.

ما زال موضوع حصريات متجر ايبيك يُغضب الجميع و تجعل بعض الأشخاص يكرهون استديوهات التطوير حتى بسبب قراراتهم هذه، لكن الآن قد علمنا السبب بشكل صحيح و مباشر من أحد المُطورين الذين ذهبوا مع موجة حصريات إيبيك. الشركة تم تزويدها بمبالغ خيالية من لعبتهم فورتنايت، لذا هي ليست خائفة من حرق هذه النقود بالحرب ضد شركة Valve.

تحّدث جيسون عن سبب إطلاق لعبتهم Zombie Army 4 كحصرية سابقاً، حيثُ قال أنّه أمر جيد للمشروع و حصلوا على دعم أكبر بكثير مما كانوا سيتمكنون من تقديمه لأنفسهم، و هذه المرة تحدث بشكل صريح أكثر بكثير. اللعبة سوف تصدر على الحاسب الشخصي و البلايستيشن 4 و الاكسبوكس ون في وقت من من بداية عام 2020. أعلاه يُمكنكم مشاهدة عشرين دقيقة من إسلوب اللعب للعبة من قناة Eurogamer.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button