مميز

مراجعة وتقييم | Borderlands 3

بوردرلاندس 3 ما زالت بوردرلاندس المجنونة التي نعرفها

لعبة Borderlands صدرت قبل عشرة أعوام تقريباً وكانت سبباً لتطوير هذا النوع من الألعاب أكثر وأكثر، بعد سنين طويلة من الإنتظار خاصةً بعد جزء Borderlands: The Pre-Sequel المحبط الذي صدر بعام 2014، الجزء الثالث من السلسلة سوف يسعد جميع عشاقها.

تقدم اللعبة تجربة مليئة بالقتال والأسلحة الغريبة والمجنونة التي لا تنتهي وهذا هو أكثر شيء تشتهر به هذه بالإضافة للعديد من شخصيات الجزء الاول والثاني. فببساطة بوردرلاندز ما زالت كما عهدناها إلا أنّها لم تصل لمستوى الجزء الثاني.

المطور: Gearbox Software الناشر:  2K  نوع اللعبة: تصويب / إثارة  الأجهزة: PC/XBONE/PS4  تاريخ الإطلاق: 13 سبتمبر 2019  نسخة التقيم: PS4 PRO

في بداية اللعبة سوف تتمكن من إختيار أربعة صيادين (Vault Hunters) مختلفين وهم Zane المهاجم و Amara الساحرة وMoze ذو الأسلحة بالإضافة لـ FLA4K الذي يتحكم بالوحوش، بعد إختيارك للشخصية سوف يتم تجنيدك في Crimson Raiders، المليشيا التي تدافع عن المجتمع الوحيد الموجود على كوكب باندورا. هذه المليشيا هي من قيادة شخصية ليلث المعروفة من الأجزاء السابقة من اللعبة، أنت وفريقك سوف تحاربون The Calypso Twins، الأخوان المؤثران (ستريمرز) الذان يقودان مجموعة تدعى Children of the Vault التي تضم جميع العصابات والأعداء القدماء الذين كنا نقاتلهم في اللعبتين السابقتين. إنهم يريدون الوصول الى القوة الموجودة في الـ Vualts لزيادة قوتهم وأنت يجب عليك منعهم لأنّهم بالتأكيد لن يستعملوا قواهم من أجل الخير.

كنت على وشك الموت من الملل والخروج منها لكن بعد عدة ساعات تنتقل Borderlands 3 من باندورا الى كواكب أُخرى عن طريق السفنية الفضائية التي تستطيع التجول والاستراحة بها. هذا الإنتقال أضاف الكثير من الألوان على بوردرلاندز وزاد من المتعة رغم أنّ أسلوب اللعب لم يتغير إلا أنّ البيئات والأعداء الجدد جعلوا اللعبة حيّة أكثر. على سبيل المثال، كوكب باندورا هو عبارة عن صحراء قاحلة لكن كوكب بروميثا هو مدينة ضخمة متطورة وموطن لشركة أطلس بينما كوكب Eden-6 هو عكس ذلك فهو عبارة عن مستنقعات ضخمة بها أكواخ متهدمة.

هذا الأمر لا يتوقف فقط حول تصميم العوالم والمراحل إنما أيضاً على أنواع الأعداء الموجودة في كل منطقة. في الكوكب الأول سوف تتعود بسرعة كبيرة على حركات الأعداء وعلى أسلحتهم لكن عندما تذهب للكوكب الثاني سوف ترى جنود شركة ماليوان الذين يستعملون دروع ويحمون أنفسهم ويستعملون أسلحة متطورة أكثر. كل ما تتقدم أكثر سوف تكتشف أنواع جديدة من الأعداء وهذا ما جعلني أستمر في اللعبة لأنّه جعل عامل التكرار في نظام القتال أخف بكثير.

بوردرلاندز 3
بوردرلاندز 3

اذا لعبتَ أيّ جزء من سلسلة Borderlands فستعلم أنّه هنالك الكثير من النكات والفكاهة في كل نص تراه. شعرت أنّ حس الفكاهة كان مضحك أكثر في الجزء الثاني حيثُ في هذا الجزء كأنّهم يحاولون فرض الدعابة والنكات عليك، لم تكن سيئة حقاً إنما لم أضحك معظم الوقت، لكن عشاق السلسة سيستمتعون بهذا الأمر غالباً. لاعبي السلسلة أيضاً سوف يرون عودة الكثير من طاقم الشخصيات السابقين حيثُ تقريباً سوف ترى ظهور كل شخصية لا تزال على قيد الحياة في بوردرلاندس بدايةً من Lilith والروبوت المحبوب Calptrap الى كل من Moxxi (الذي يحبها الكثيرين لأسباب لن نتحدث عنها) و Marcus و Tina و Ellie و Tannis وأكثر. ستشعر وكأنّ بوردرلاندس 3 هي الموسم الأخير من برنامج تلفزيوني طويل يحاول منح الجميع فرصة للظهور.

هذا الجزء كان الأفضل من ناحية لعب الأدواء والحرية من ناحية الشخصيات حيث لأول مرة في السلسلة هنالك ثلاثة أشجار مهارات تستطيع تطوير نفسك بها وإنشاء نمط اللعب الذي تفضله. بالنسبة لي انا قمت بإختيار شخصية زين لأنني شعرت أنّه الأمتع من ناحية اللعب لكن صوته ولهجته كانت مزعجة بطريقة ما. يمكن لزين إرسال آلي طائر يقوم بضرب الأعداء والهجوم عليهم بالإضافة لإمكانيته لوضع صورة ثلاثية الأبعاد له لتحارب معه ولكيّ يقوم بصرف إنتباه الأعداء. كما ذكرت كل شخصية تمتلك قواها الخاصة وستستمتع بهم جميعاً، إذا كنت تريد المحاربة على الخطوط الأمامية فموز و أمارا هم خيارك الأفضل بينما زين و فلاك هم أفضل للمحاربة من الخلف.

كل شيء في Borderlands 3 يعتمد على النهب وعلى العناصر التي ستحصل عليها وهنالك على حسب كلام المطورين “أكثر من مليار سلاح” يمكنك الحصول عليهم وتختلف أنواعهم بين رشاشات سريعة وبنادق وقناصات وأكثر. هذا ليس كل شيء فكل سلاح لديه ميّزاته وقدراته حيثُ بعض هذه الأسلحة أقوى ضد الأعداء البدون دروع والبعض يقوم بحرقهم او يسممهم. من أغرب وأحمل الأسلحة كان Graceful Superball حيثُ يقوم بإطلاق كرات نارية شبيهة بألعاب ماريو وهنالك أيضاً سلاح عندما تقوم برمي المخزون الخاص به يتحول هو بنفسه لسلاح صغير ويقوم بضرب الأعداء. لا أريد التحدث عن الأسلحة لأنني لن أنتهي لكن إمكانية تقديم الكثير من الأسلحة الفريدة من نوعها هو إنجاز بحد ذاته.

من الأمور السيئة من ناحية الأسلحة هو أنّه في بعض الأحيان عندما تقوم بالحصول على العتاد اللازم وتقوم بتوجيه نمط لعبك بناءً عليه سوف تضطر لتغييره أثناء تقدمك وإستعمال أسلحة جديدة وقد لا تحصل على الأسلحة التي تريدها، أعلم أنّ هذا هو أحد الأمور المعروفة باللعبة إلا أنّ هذا الأمر كان سيء وشعرت وكأنّه يقوم بجبر اللاعبين على شراء المفتايح الذهبية بالنقود الحقيقية التي تفتح لك صندوق يحتوي على أفضل العتاد الذي يمكنك الحصول عليه، أتمنى لو كان هنالك طريقة أُخرى لرفع مستوى أسلحتك وتطويرها.

يمكنك لعب وإنهاء قصة Borderlands 3 بنفسك لكن أثناء تقدمي فيها لاحظت أنّ الكثير من المراحل كانت مصممة لكيّ يلعبها أكثر من شخص واحد حيثُ في بعض الغرف سوف يكون هنالك الكثير من الأعداء وسيتم كسر درعك بسرعة وستخسر الكثير من نقاط الحياة وأنت تقاتل. هنالك آلية تدعى Second Wind تقوم بإحيائك عندما تمت لو قمت بقتل أيّ نوع من الأعداء قبل نفاذ الوقت لكنها لن تحل مكان أن يكون معك ويساعدك شخصين وأكثر.

بالحديث عن الأعداء دعونا نتحدث عن الزعماء، قتال الزعماء عادةً ما يكون ممتع لكنه طويل للغاية عندما تلعب بنفسك (solo). هنالك طريقة واحدة لقتال كل زعيم واحياناً سوف يجب عليك محاربته لأكثر من عشرة دقائق وكل ماعليك فعله هو تفادي ضرباته والإحتماء من الرصاص خلف شيءٍ ما الى أن يمت، في الكثير من الأحيان نَفِذَ مني الرصاص وأضطررتُ لإنتظار خروج الأعداء الصغيرة لكيّ أقتلها وأحصل منها على رصاص لمحاربة الزعيم الأساسي.

Borderlands 3
Borderlands 3

بعد تجربتي لألعاب التصويب مثل Doom و Rage 2، أتمنى لو سمحت بوردرلاندز للاعبين أن يكونوا على الجبهة الأمامية ويتمكنوا من الهجوم أكثر. اللعبة تعتمد بشكل كبير على آلية قتال مجموعة كبيرة من الأعداء والإختباء وراء الغطاء حيثُ لا يوجد طريقة لتفادي الضربات. فأنت غالباً ما سنتظر الحصول على قدرتك الخاصة او تبحث بالمنطقة على ذخيرة لأفضل سلاح لديك بعد قتال دام طويلاً ولم ينتهي. مع وجود كل هذه الأسلحة الرائعة بين يديك، أعتقد أنّ Borderlands 3 ستكون أجمل بمراحل لو سمحت لك بالهجوم أكثر من الدفاع لكن معظم الشخصيات الموجودة ناعمة ورقيقة جداً لذلك (عدا شخصية Moze والآلي الخاص بها). أتمنى لو أن يحل الجزء القادم من السلسلة هذه المشكلة.

هذه الأمور تحدث بشكل عام بالطور الفردي لكن لو قمت بتجربتها بالنمط التعاوني فلن تشعر بها كثيراً وستسمتع للغاية مع أصدقائك كما فعلت بالجزء السابق. فكل ما عليك فعله هو إقناع صديقك لشراء اللعبة وحرفياً قتل كل شيء أمامك. اللعبة تدعم أيضاً خيار الشاشة المنقسمة (Split-Screen) وهو أمر إشتقتُ له كثيراً بعالم الألعاب وبالتأكيد لعبة بوردرلاندز ستكون أمتع بمراحل لو كان صديقك بجانبك أثناء قتالكم سويّاً. لقد قمت بتجربتها على البلايستيشن 4 برو وهنالك خياران للدقة، أدهم يقوم بتحسين الرسوميات والآخر للأداء، لم ألاحظ الفرق الكبير من الناحية الرسومية لكن عندما تختار الأداء سوف تتمكن من تجربتها في معدل 60 إطار في الثانية وهذه هي الطريقة التي يجب عليكم أن تلعبوا بها اللعبة.

لعبة Borderlands 3 لم تغير أيّ شيء من السلسة وما زالت بوردرلاندز التي لعبانها وأحببانها سابقاً إنما استديو Gearbox قام بتقديم ذات التجربة بشكل أكبر وأضخم بمراحل من الأجزاء السابقة. أسلوب اللعب حقاً ممتع وعالم اللعبة كذلك لكن بالنسبة للقصة لم أشعر أنّها وصلت لذات الجودة التي كانت بالجزء السابق ولم تجذبني بأيّ شكل. حتى الأعداء الرئيسين الموجودين بالصورة أعلاه شعرتُ أنهم طفوليين قليلاً ولم يرتقوا لمستوى العدو الرئيسي باللعبة السابقة هاندسوم جاك الذي يعتبر من أفضل الشخصيات بعالم الألعاب.

الايجابيات

  • أسلوب لعب ممتع وسلس
  • وجود بيئات مختلفة وأنواع أعداء جديدة على كل كوكب زاد من جمالية اللعبة
  • وجود شخصيات مختلفة قابلة للعب وإمكانية وتطوير ثلاثة أشجار مهارات مختلفة ساعد في إنشاء نمط لعب مخصص
  • إمكانية لعب اللعبة بمعدل 60 إطار في الثانية (على PS4 PRO) بالإضافة لخيار Split-Screen

السلبيات

  • الأعداء الرئيسين والقصة الرئيسية لم تكن جاذبة ولم ترقى لما عهدناه من الجزء الثاني
  • وجود بعض التكرار في المهمات الجانبية
  • قتال الزعماء لم يكن مرضي بشكل كافي وكان يجب أن يكون هنالك المزيد من الزعماء في القصة الرئيسية

التقيم النهائي

القصة - 7
اسلوب اللعب - 8
الرسومات - 8
الاصوات - 7

7.5

جيّدة جداً

لعبة Borderlands 3 ما زالت بوردرلاندز المشهورة بأسلحة لا تنتهي ولكن مع تحسينات مختلفة بأسلوب اللعب والشخصيات بالإضافة لكواكب جديدة تقوم بتغيير البيئة والأعداء كُليّاً. إن كنت تبحث عن القصة فللأسف هذا الجزء كان أضعف مقارنةً بالسابق لكن لو أنت من مُحبي بوردرلاندز فيجب عليك تجربتها بالتأكيد أم إن لم تكن فهذا الجزء لن يغير رأيك.

تقييم المستخدمون: 3.33 ( 8 أصوات)
اعرف المزيد عن

Notice: Undefined index: itemReviewed in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 99

Notice: Undefined index: reviewBody in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 100

Notice: Undefined index: reviewRating in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 101

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock