جهاز Xbox Series S يعاني بشدة من محدودية ذاكرة بطاقة الرسومات VRAM

سيكون من الصعب عليه الصمود حتى منتصف هذا الجيل.

جهاز مايكروسوفت الصغير والمدلل Xbox Series S هو جهاز العاب من الجيل الحالي ويمتلك شعبية كبيرة للغاية وساهم بقوة في ارتفاع مبيعات المنصة، ولكنه أقل قوة مقارنةً بشقيقه الأكبرر جهاز Xbox Series X.

إذا قمنا بالمقارنة بين Xbox Series X و Xbox Series S سنجد أن الأخير يحتوي على معالج ووحدة معالجة الرسومات وذاكرة أقل سرعة وقوة. حيث يأتي Series S بذاكرة تخزين عشوائية “RAM” بحجم 10 جيجابايت، مع ذاكرة وصول عشوائي خاصّة بمعالج أو بطاقة الرسوميات VRAM بحجم 8 جيجابايت فقط. هذا يعني أنه وعلى الرغم من قدرته على تشغيل الألعاب بجودة متوسطة 1080p ودعم تقنيات مثل HDR وتتبع الأشعة “نظرياً”، لكن قد يكون لديه بعض القيود في الأداء والرسومات مقارنةً بجهاز Xbox Series X الذي يأتي بحجم 16 جيجابايت من VRAM.

يبدو أن Xbox Series S بدأ بالفعل مؤخراً يعاني ويواجه مشكلات خطيرة في تخصيص الذاكرة أو إستهلاكها بشكل كامل، وهذا وفقاً لمستخدم مجتمع Reddit الذي يحمل اسم “jokekiller94” ونقلاً عن موقع Toms Hardware المتخصص، شاركنا المستخدم لقطة شاشته للعبة Borderlands 3 والتي واجه فيها مشكلة تعطل جهاز Series S الخاصة به من خلال ظهور رسالة خطأ “نفاد الذاكرة” على شاشة كما تشاهدون في الأسفل.

بالطبع، تفاعل العديد من المتابعين مع منشور “jokekiller94″، حيث أكد بعض اللاعبين الآخرين بأنهم واجهوا نفس المشكلة مثل المستخدم “bacon_sammer” قائلاً بأنه يعاني من نفس المشكلة في لعبة Borderlands 3 حيث يتوقف جهازه عن العمل، وأكد بعضهم أن اللعبة تعمل بشكل جيد على السلسلة Series X كما هو متوقع.

مع الأسف، فإن هذا النوع من المشاكل في الذاكرة VRAM ليس مألوفاً على وحدات التحكم المنزلية. فوفقًا لعدة تقارير من Digital Foundry وأيضاً The Verge وآخرين، فإن هذه السعة الصغيرة في الذاكرة من السلسلة S كانت ولا تزال تمثل صداعًا للمطورين في كيفية التعامل معها.

تقنياً تعتبر هذه الذاكرة، أكبر عامل هام مساهم في رفع أو تخفيض الإعدادات الرسومية لوحدة التحكم، وهو ما يفسر عدم وجود أو دعم لتقنيات تتبع الأشعة Ray Tracing في السلسلة S رغم أن معمارية معالجاتها Zen 2 و RDNA 2 الحديثة تدعم ذلك، كما أنه يحد من أداء وحدة معالجة الرسومات التي تمتلك بالفعل 4 Teraflop فقط الموجودة فعلاً في جهاز PS4 Pro.

شركة مايكروسوفت بدورها استجابت سابقاً لشكاوى المطورين فيما يتعلق بتحسين ذاكرة جهاز Xbox Series S، حيث أصدرت في تاريخ يونيو 2022 مجموعة أدوات تطوير جديدة، والتي منحت بدورها المطورين مزيدًا من الحرية في التحكم بنظام ذاكرة الجهاز من السلسلة S.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button