مراجعة

مراجعة و تقييم | Zombie Army 4: Dead War..

الرعب الممتع..!

شهر جديد نستقبله من هذا العام و هذا يعني اننا على موعد مع عناوين جديدة, لعبة هذا الاسبوع هي Zombie Army 4: Dead War الجزء الفرعي و الذي يعتبر تابعا لسلسلة Sniper Elite و هي ايضا الجزء المكمل لسلستها الجميلة.

استديو Rebellion Games ابدع في هذا الجزء من اللعبة و للامانة يعتبر هذا العنوان بداية جيدة للعناوين الاخرى القادمة في الاشهر المقبلة, لكن في المقابل هناك بعض العناصر التي لم تتحسن في هذا الجزء مقارنة بالاجزاء السابقة, على اية حال لنتابع معا ادناه مراجعة و تقييم اللعبة, و نقارنها بمثيلاتها, لنعرف ما اذا كانت اللعبة قد نجحت في ايصال فكرتها بالشكل المطلوب ام لا..

المطور: Rebellion  الناشر:  Rebellion  نوع اللعبة: بقاء/ اطلاق نار  الأجهزة: PS4/XONE/PC  تاريخ الإطلاق: 4 فبراير 2020  نسخة التقيم: PS4 PRO  موقع اللعبة: اضغط هنا
https://youtu.be/q5ndJOPEYYY

كالعادة المعتادة في اي مراجعة نقدمها, سنبدأ بالقصة حيث تسير احداث اللعبة في عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية, و تركز في مجراها على جيش هتلر الالماني “النازي”, يصبح هذا الجيش برفقة جنراله اكثر قوة و رعبا من السابق بعد ان تحول الى وحوش من الزومبي الاعداء القاتلة و الفتاكة.

في هذا الجزء, ستستطيع اختبار اللعبة بمفردك من خلال 13 مهمة مختلفة فقط, و لكن رغم قلة هذه المهام الا انها مهام طويلة للغاية يتخللها اهداف متعددة ستحتاج منك كل مهمة تقريبا قرابة الساعة لانهاءها بمفردك, و هذا يعطينا لمحة عن عمر الطور الفردي و هو 13 ساعة او اقل اعتمادا على مهارة اللاعب.

Image result for zombie army 4 dead war gameplay

ما اعجبني في هذه المهام, هو انها مهام متنوعه, بما معناه ان كل مهمة تجري في منطقة مختلفة عن الاخرى و جميعها تختلف في الاهداف و غيرها, فمثلا احدى المهام تتطلب منك انقاذ اشخاص مهمين و اخرى تتطلب منك اصلاح جسر مهم و اخرى تتطلب منك الدفاع عن الة معينة خوفا من كمين الزومبيز و غيرهم.

كمهام صعبة تخوضها بمفردك, قرر فريق التطوير ان يضع لك في كل مهمة غرفة امنة, في هذه الغرفة بإمكانك الحصول على فرصة لاعادة شريط حياتك ممتلئ من جديد و ذخيرة لكل اسلحتك, و هذا بالضبط ما اعاتب عليه فريق التطوير, غرفة امنة واحدة لا تكفي لمهمة يبلغ طولها قرابة الخمس و اربعين دقيقة..!

Image result for zombie army 4 dead war gameplay

اسلوب اللعب هو ما يهم في هكذا نوع من انواع الاكشن/ مغامرات و النجاة, يوجد لديك 3 شخصيات ذكرية و شخصية انثوية واحدة يمكنك الاختيار في ما بينها للبدأ بمغامراتك داخل اللعبة, كل شخصية لها قدرتها الخاصة و اسلحتها الخاصة ايضا, و على ذكر الاسلحة يمكنك حمل سلاح بسيط مسدس مثلا, و سلاح ثقيل رشاش مثلا و اخيرا سلاح فتاك كالقناص فقط, ثلاثة اسلحة لكل شخصية خلال المهمة.

خلال المهمة ستتمكن من الحصول على اسلحة جديدة و لكن هذه الاسلحة سترغمك على التبديل بينها و بين اسلحتك التي بدأت بها المهمة, نأتي الان لقدرات هذه الشخصيات, كل شخصية لها عدادها الخاص الواجب ملؤه لاستخدام ضربة باليد قاضية و يمكنكم طبعا فتح انواع من الضربات القاضية, كل ما عليك فعله هو لعب العديد من المهام لتكسب المزيد من نقاط الخبرة و الوصول الى مستوى معين لتفتح قدرات و انواع جديدة للضربات.

Image result for zombie army 4 dead war gameplay

هناك انواع اخرى من الضربات احسست بمتعة تجربتها, و هي تلك القدرة التي تشبه خاصية Dead Eye في لعبة Red Dead Redemption و عند استخدامها ستتمكن من تبطيء الوقت قليلا و اصابة اكثر من عدو دفعة واحدة, ايضا لهذا النوع من الخواص له عداد خاص به داخل اللعبة يتوجب على اللاعب ملؤه من خلال قتل الاعداء.

ما لم يعجبني او اثار غضبي في اللعبة هي خاصية Take Down, اي القضاء على العدو من الخلف, نحن نتحدث هنا عن زومبي لا يمكنك التوجه من الخلف و قتلهم الا اذا كنت محظوظا جدا بالنظر طبعا الى الذكاء الاصطناعي المتطور بشكل مفاجئ داخل اللعبة, هذه القدرة للاسف او لنطلق عليها نوع من انواع الضربات سيء التنفيذ داخل اللعبة, عدا ذلك كل شيء داخلها كان شبه مثالي و الاهم من ذلك ممتع.

Image result for zombie army 4 dead war gameplay

بسبب طول المهام قد تشعر احيانا بالملل و لكن فريق التطوير كان يفاجؤنا دائما بأفكار و انواع جديدة من اعداء الزومبي, كل مرحلة لها اعداء مميزين, زومبي قناص مثلا كثير القفز, او زومبي يحمل رشاش, او زومبي ضخم يحمل منشار كهربائي, او حتى قرش مائي يخرج من اللامكان و بلا سابق انذار ليثير خوفك و يبعد عنك الشعور بالملل الشديد خلال لعب المهمات.

اطوار الاونلاين جميلة في اللعبة و عديدة, يمكنك مثلا دخول مهمة ما و اللعب بها برفقة فريق مكون من اربعة لاعبين قد يكونون اصدقائك او مجرد لاعبين عشوائيين داخل الشبكة, او يمكنك تجربة طور Horde مع لاعبين اخرين و تكمن فكرة في مواجهة جميع اعداء اللعبة على شكل امواج “Waves” مرقمة لا نهائيةو هناك تكمن الفكرة في قوة فريقك و قدرة صموده.

Image result for zombie army 4 dead war gameplay

رسومات اللعبة مقارنة بالاجزاء الثلاثة السابقة جيدة جدا, اشكال الاعداء اصبحت اكثر رعبا و اكثر تفصيلا ايضا, المناطق بأنواعها جيدة التصميم, لكن التركيز كالعادة في رسومات اي اللعبة يكون على الاعداء و شخصية اللاعب الرئيسية, و هذا ما يجعلني في حيرة من امري.

الاصوات ابتداء بالمقدمة الصوتية الخلفية و مرورا بصوت الشخصيات فالاعداء و من ثم الاسلحة و القنابل و غيرها كانت جميلة و متقنة للغاية, لكن غاب العنصر الاهم في هذا النوع و هو الموسيقى الخلفية المرعبة التي تساهم في ادخال اللاعب الى الاجواء قليلا, بالطبع يحسب لفريق التطوير ارفاقهم لبعض المفاجآت من ناحية الاصوات, فمثلا عند الضغط على زر التحكم Options لايقاف اللعبة مؤقتا سيخرج صوت مخيف من سماعة ذراع التحكم يخبرك بأن تبقى في اللعبة, حركة ملفتة و نعم كانت مرعبة لاول مرة من فريق التطوير قبل ان اعتاد على سماعها.

الايجابيات 

  • قصة متقنة, الاهم منطقية لتكملة الاجزاء السابقة.
  • اسلوب لعب, ممتع و سهل للغاية.
  • مهمات متعددة و متنوعه.
  • اطوار اونلاين متعددة داخل اللعبة.
  • رسومات و اصوات جيدة جدا.

السلبيات 

  • شاشات تحميل طويلة.
  • تأخر في استجابة اللعبة للأوامر المرسلة من ازرار ذراع التحكم.
  • صعوبة لعب اللعبة فرديا.
  • مهمات طويلة للغاية تشعر اللاعب بالملل احيانا.

التقييم النهائي

التقيم الشامل - 7

7

جيدة

لعبة Zombie Army 4: Dead War نجحت في اكمال قصة الاجزاء السابقة بشكل جيد, مع تحسينات واضحة و مميزة, بعض العيوب اجتاحت اللعبة و لكن يمكن التخلص منها عن طريق اطلاق بعض التحديثات مستقبلا, بالتأكيد عشاق هذه السلسلة ينتظرهم الكثير...

تقييم المستخدمون: 4.78 ( 2 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار