مراجعة

مراجعة وتقييم | Call of Duty: Warzone — أفضل لعبة جماعية صدرت مؤخراً..

لعبة Call of Duty: Warzone تصدرت عناوين الأخبار قبل أن يتم الكشف عنها والجميع كان متحمس ليتذوق طعم الباتل رويال بسلسلة كول اوف ديوتي العريقة لكن هذا ليس كل ما تقدمه لنا اللعبة، فالطور المجاني الثاني قد يتفوق على الباتل رويال بمتعته مع مجموعة من الأصدقاء. هذه المراجعة قد تختلف عن مراجعتنا الطويلة الأُخرى إنما أردتُ أنّ أتحدث عن تجربتي مع اللعبة.

جميعكم يعلم ما هو طور الباتل رويال، حتى لاعبي كول اوف ديوتي يعرفونه من بلاك اوبس 4 حيثُ كان أحد أطوارها الأساسية لكن بوورزون هو مختلف بشكل ملحوظ. ففي الجزء السابق كان يجب عليك تطوير سلاحك أثناء تقدمك بالمباراة ونهب الإضافات لكن Call of Duty: Warzone تستخدم نظام نهب شبيه بفورتنايت يعتمد على ندرة السلاح. في كل مباراة هناك مائة وخمسين شخص وقد يزداد هذا العدد للمئتان بالمستقبل، صحيح أنّه رقم كبير إلا أنّك لن تلاحظه بسبب ضخامة الخريطة. يمكنك دائماً أن تجري وتعثر على صناديق او منازل يمكنك نهبها ويمكنك ايضاً استخدام المروحيات او السيارات وما شابه. استخدمت أيضاً اللعبة نظام إشارات (ping) شبيه بلعبة Apex Legends حيثُ يمكنك تحديد مكان العدو او أيّ نقطة بسرعة لفريقك وهذا ما سيساعد كثيراً أثناء القتال سواء كنت مع أشخاص عشوائيين او مع أصدقائك.

هذا ليس كل ما تعلّمته وورزون من ألعاب الباتل رويال الأُخرى، حيثُ أسلوب اللعب أسرع من فورتنايت وببجي لكنه لم يصل لسرعة إيبيكس ليجندز مما جعلها لعبة سريعة وتكتيكية بذات الوقت. كما تعلمون هي لعبة مشتقّة من Modern Warfare ولذلك تملك أسلحتها ورسوماتها وأصواتها وكل شيء إنما بتغيير بسيط بأسلوب اللعب. عادةً ما تكون المواجهات سريعة، فكل سلاح يسبب الكثير من الضرر حتى لو كنت تردي دروع. أيضاً قامت اللعبة بأخذ موضوع النقود من لعبة Radical Heights المتوفاة، حيثُ يمكنك تجميع الأمول من أماكن مختلفة او عن طريق قتل اللاعبين ومن خلالها تستطيع شراء عدة عناصر من ضمنها Killstreaks وإمكانية إنقاذ نفسك بنفسك وأهم شيء وهو إمكانية شراء فريقك المتوفي وإعادته للعبة إذا فشلوا بالسجن.

Call of Duty: Warzone Gulag
Call of Duty: Warzone

السجن او الغولاغ قد يكون الشيء الأصلي الوحيد في Call of Duty: Warzone، فعندما تموت سوف تقاتل لاعب متفوي آخر بمعركة واحد ضد واحد بمكان صغير وبوقت ضيّق. في حال فشلت سيجب على فريقك شرائك كما تحدثنا أعلاه لكن في حال تغلّبت عليه سوف تعود للعبة من جديد. يوجد أيضاً عقود ومهمات يمكنك فعلها ضمن المباراة في حال شعرت بالملل، وهو أمر جيد فأحياناً قد يمر الوقت دون أعداء كما يحدث في جميع ألعاب الباتل رويال. في حال أتممت العقد سوف تحصل على أموال إضافية ونقاط خبرة وربما ستحصل أيضاً على عناصر وأسلحة.

يمكننا القول باختصار أنّ أكتيفيشن اخذت شيء من كل ألعاب النمط الناجحة ووضعت بصمتها بالنهاية وقدّمت لنا لعبة جماعية ممتعة. لكن طور الباتل رويال هو ليس جوهر كول اوف ديوتي: وورزون الوحيد. الآن سنتحدث عن طور Plunder الذي لم يحصل على حقه ضمن مجتمع اللعبة.

Image result for Plunder

في هذا الطور الذي لم تكشف عنه التسريبات أيضاً، سيتمكن اللاعبين من تجهيز عتادهم وأسلحتهم بالكامل قبل الدخول للمباراة وسينزلون مع أصدقائهم. الهدف هو كالتالي: أول فريق يجمع مليون دولار يفوز او الفريق ذو النقود الأكثر يفوز في حال إنتهى الوقت. في أول يوم لم ألعب سوى الباتل رويال مع أصدقائي إنما بعد ذلك كل الوقت ذهب لطور بلاندر. هنا الإثارة لا تتوقف ودائماً ما يوجد أعداء جُدد حيثُ تعود للحياة مُجدداً على الفور دون الحاجة للفوز بالسجن او ما شابه. في حال قمت بجمع نقود كثيرة سيجب عليك حفظها، ففي حال مُتّ سيحصل قاتلك على جميعها. لفعل ذلك ستذهب لأماكن مختارة بالخريطة ويجب عليك مناداة مروحية، عندما تناديها كل من حولك سيعلمون أنّ أحداً قام باستعداء المروحية لوضع نقوده مما يعني أنّك يجب أن تقتل الجميع وتضع النقود او تتحرك باستراتيجية وتكتيك. ففي الكثير من الأحيان قمنا انا وفريقي بالانقضاض على هؤلاء اللاعبين وقتلناهم قبل أن يضعوا أموالهم. حتى في أحد المرات كنا بالمركز الثامن، في الدقيقة الأخيرة وصلنا للمركز الثاني عن طريق قتل الأشخاص بآخر لحظة وسرقة أموالهم.

قد لا يكون هذا الطور مشهور في Call of Duty: Warzone إنما شخصياً رأيته إضافة ممتازة وممتعة أكثر من الباتل رويال بقدر الأحيان. لكن كما في معظم ألعاب هذا النمط، لا ننصحك بتجربتها في حال كنت لوحدك بسبب الملل الشديد الذي ستشعر به لأنّ التجربة المثالية والممتعة هي مع أصدقاء وليس مع عشوائيين الذي نادراً ما يتحدثون داخل المبارة.

ففي النهاية، هل أنصحكم بلعبها وتحميلها؟ بالتأكيد، في الثلاث أيام الأخيرة لم ألعب لعبة جماعية سواها مع أصدقائي وربما لن ألعبها لمدة طويلة لكن حالياً كول اوف ديوتي: وورزون هي اللعبة الجماعية المُفضّلة لي مؤخراً. أنصحكم بشدّة لعب طور Plunder لأنّه ممتع ومليئ بالإثارة والحماس والتوتر أيضاً.

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

جيّدة جداً

لعبة Call of Duty: Warzone تمكنت من جمع الأشياء الممتعة بالألعاب الأُخرى ووضعتها ضمن لعبة واحدة مع بصمتها الخاصة وأسلوب لعب السلسلة المعهود إنما لا ننصحك بتجربتها في حال كنت لوحدك.

تقييم المستخدمون: 4.34 ( 6 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار