من الافضل ان تبدأ بالتخطيط من الان للحصول على جهاز بلايستيشن 5 نهاية العام..

على ما يبدو ان سوني مازالت متمسكة باطلاق جهاز بلايستيشن 5 نهاية هذا العام ويبدوا ان تمسكها هذا ينبع من خلال نظرة استراتيجية وخبرة طويلة في الابقاء على سيطرتها في مجال الاجهزة المنزلية وهذه النظرة تنقسم الى قسمين الاول المنافس الشرس الذي يتربص لاي خطأ ترتكبه سوني ويجعلها تتراجع عن مستواها المتقدم والثاني ارتكاب الخطأ الذي ارتكبته قبل ذلك مع البلايستيشن 3.

هذا الامر يضع سوني بين حدي الكماشية الاول البقاء في اطار المنافسة من خلال تجنب ما تحدثنا عنه في الفقرة الاولى والثاني هو ما تواجهه الشركة والعالم اجمع في المرحلة الحالية بسبب جائحة كورونا فكيف ستدير سوني المرحلة القادمة لكي تنفذ من بين فكي الكماشة؟!

سوني منذ البداية وضعت خطة مختلفة للكشف عن جهاز الجيل الجديد من عائلة بلايستيشن و الذي علمنا فيما بعد انه سيحمل اسم بلايستيشن 5 كما كان متوقع دون تغير و لكن التغير كان في خطة طرح الجهاز في الاسواق والذي ستعتمد من خلالها الشركة على خطة لنقول انها منفصلة بعيدة عن الفعاليات العامة التي تتواجد فيها الشركة كل عام ومع اطلاق كل جيل وكانت البداية بتخليها عن تواجدها في معرض E3 لهذا العام بغض النظر عن الغائه فيما بعد و ايضا اعتماد نظام الكشف المتدرج عن الجهاز الجديد بحيث تبقى الجمهور مترقب طوال فترة ما قبل الاطلاق ولكن لا تأتي الرياح دائما كما تشتهي السفن.

مواصفات البلايستيشن 5

موصفات جهاز البلايستيشن 5

ظهور جائحة كورونا جعل الشركة تغير جميع خططها الموضوعه منذ البداية لعملية اطلاق جهاز بلايستيشن 5 والتي بدأتها العام الماضي بالكشف عن بعض المواصفات العامة بجانب تأكيد موعد الاطلاق نهاية هذا العام والان الشركة تواجهة صعوبة الالتزام بهذا الموعد الذي قد يكلفها الكثير من الخسائر وفي نفس الوقت تكافح من اجل الحفاظ على هذا الموعد ولكن هذا ايضا سيكلفها الكثير من الخسائر ولكن يبدو ان هذه الخسائر ستتقاسمها الشركة مع الجمهور.

اقرأ ايضا:  شاهد استعراض لعبة The Last of Us Part 2 من حدث State of Play بوضوح 4K

مؤخرا علمنا ان الصين بدأت تتعافى من جائحة كورونا وبدأت بعض المصانع للعودة والعمل ولو بشكل جزئي من ضمنها المصانع التي تشرف على تصنيع القطع الداخلية لاجهزة الجيل الجديد وبالتالي هذا سيضع سوني امام استعادة فرصة اطلاق الجهاز في الموعد المعلن والتخلص من جزء من الضغوطات التي تتعرض لها الشركة ولكن يبقى الجزء الاخر وهو الالتزام بتوفير الجهاز بالكميات والاهم السعر المناسب للمستهلك.

بلايستيشن 5
DualSense

تقرير Bloomberg الاخير اشار بشكل واضح الى ان سوني تواجه صعوبة كبيرة في توفير الكميات المناسبة لمرحلة الاطلاق الخاصة بالجهاز وبالتحديد خلال الربع الاخير من السنة المالية الحالية والتي تنتهي في 31 مارس 2021 القادم حيث تخطط الشركة لضخ كمية اقل من كمية الطلب المتوقعه على الجهاز.

الكثير من المحللين توقعوا ان يكون الطب على اجهزة الجيل الجديد اعلى بكثير من مقدار الطلب على الجيل الحالي وذلك بسبب القفزة الكبيرة التي ستحققها الاجهزة الجديدة بجانب السمعة الكبيرة التي اكتسبتها المنصات المنزلية خلال الجيل الحالي و الذي حقق نجاح كبير خاصة لشركة سوني التي تمكنت من بيع اكثر من 110 مليون وحدة من جهاز البلايستيشن 4 خلال 7 سنوات تقريبا.

v7.50
بلايستيشن 4

سوني تمكنت من ضخ اكثر من 7.5 مليون جهاز بلايستيشن 4 الى الاسواق العالمية خلال المرحلة الاولى من الاطلاق ومن هذا المنطلق ومع توقعات المحللين للاقبال الضخم الذي سيحدث على اجهزة الجيل الجديد فنتوقع ان تحتاج سوني لضخ قرابة 10 مليون وحدة من جهاز البلايستيشن 5 لتغطية متطلبات السوق ولكن حتى الان التوقعات تقول ان سوني ستقوم باطلاق كمية محدودة قد تصل الى ما بين 5 الى 6 مليون فقط اي قرابة نصف ما يحتاجه السوق.

لا نعلم اين ستركز سوني جغرافيا بشكل اساسي خلال مرحلة الاطلاق الاولى ورغم ان رئيسها قال ان الاطلاق هذه المرة سيكون موحد حول العالم على عكس عملية اطلاق البلايستيشن 4 التي بدأت في امريكا وانتهت في اليابان بعد اشهر قليلة ولكن قلة الكمية التي سيتم ضخها في الاسواق قد تتركز بشكل اساسي على القارة الامريكية و اوروبا وبالتالي قد يكون الحصول على الجهاز في البلدان الاخرى خارج نطاق هذه المناطق امر صعب المنال.

اقرأ ايضا:  مصدر مطلع: حدث الكشف عن بلايستيشن 5 يوم الاربعاء القادم ولن يكون الوحيد..

منطقة الشرق الاوسط تقع تحت مظلة القارة الاوروبية ولكن غالبا ما ستتعامل معها سوني بشكل منفصل خلال عملية اطلاق جهاز بلايستيشن 5 وهذا ماحدث بالفعل مع اطلاق البلايستيشن 4 الذي تأخر عدة اشهر من الوصول الى الاسواق العربية.

هذه المشكلة الاولى التي ستواجنا كلاعبين عرب نود الحصول على الجهاز من اليوم الاول فاذا لم تكن تمتلك خطة محكمة لضمان حصولك على الجهاز خلال المرحلة الاولى من اطلاقه فعليك ان تبدأ بوضع الخطة من الان, اما المشكلة الثانية التي ستواجهك هو السعر.

New PS5 Leak Shows Devkit UI And SSD Storage Size - Rumor ...

سوني حتى الان لم تكشف عن سعر الجهاز في الاسواق ويعود ذلك الى وجود العديد من المحاور التي تؤثر على اتخاذ قرار الكشف عن السعر اولها ان الجهاز يعتمد على تقنيات عالية وتكلفة بنائه مرتفعة قد تتخطى 400 دولار بجانب ذلك قلة موارد التصنيع خاصة اقراص التخزين و الذاكرة العشوائية RAM بعد زيادة الطب عليها من خلال مصنعي الهواتف الذكية, من الناحية الاخرى تحاول سوني جعل سعر الجهاز في اطار المنافسة مع مايكروسوفت خاصة انها خسرت حرب القوة (على الورق) امام الاكسبوكس سيريس اكس ولا تريد الان خسارة حرب السعر الذي تخطط لان يكون اقل بفارق كبير عن الاخير رغم وجود شائعات تتحدث عن وجود نسخة مصغرة من الاكسبوكس القادم بسعر اقل.

حسب التقارير وتحيلات المختصين فقد يتراوح سعر جهاز البلايستيشن 5 ما بين 500 الى 550 دولار وهذا سعر مرتفع مقارنة بسعر طرح البلايستيشن 4 والذي بلغ 400 دولار ولكن بسبب ندرة الجهاز في الاسواق فهناك توقعات بان يصل الى بعض المستهلكين بفارق كبير وهنا نأتي الى المستهلك العربي الذي قد يحصل على الجهاز في ظل هذه الظروف بفارق كبير ربما يصل الى 600 دولار.

اقرأ ايضا:  معلومات رسمية محذوفة حول دعم PS5 تشغيل العاب الجيل الحالي تثير قلق الكثير..

اذا انت عزيزي القارئ كلاعب عربي قد لا تجد الفرصة للحصول على جهاز بلايستيشن 5 خلال المرحلة الاولى من اطلاقه في الاسواق وقد تنتظر ال عام 2021 لربما تتحسن الظروف وتتراجع التأثيرات التي تؤثر على الصناعة و السوق ولكن اذا تمكنت من ذلك فسوف تواجة المشكلة الثانية وهي السعر المرتفع حيث ستجبر حينها لدفع مبلغ ربما يكون قريب من ضعف سعر الجهاز في الاسواق العالمية, انها المهمة المستحيلة بعينها, فهل انت مستعد لهذه المواجهة؟

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock