بسبب السياسة، ألعاب فيديو شهيرة حظرت بشكل نهائي.. تعرف على الأسباب

العديد من اللاعبين لم يسمعوا عن هذه الألعاب من قبل ..

تتمحور أهمية السياسة في كونها المؤثر بحياة المجتمعات والدول منذ نشأتها والفرد منذ ولادته وحتى وفاته، لأن كل ما يتعلق بحياة الإنسان يتم “تسييسه” وتشرف عليه السلطة السياسية من الأعلى، حتى غدت هذه الأخيرة تتدخل في جميع مناحي الحياة البعيدة كل البعد عن السياسة و معتركاتها، وبالطبع مجال ترفيهي مثل ألعاب الفيديو لم يسلم من ذلك.

سنتطرق في هذا الموضوع عن بعض ألعاب الفيديو التي استغرقت وقت ومجهود كبيران في تطويرها، من أجل أن تصطدم في النهاية بمنعها في دول بأكملها لأسباب متعددة، وإحدى أهم تلك الأسباب ليست الدينية أو الثقافية، بل لأسباب سياسية دون تردد.

Winnie the pooh والرئيس الصيني

شخصية كرتونية على اليمين ورئيس الصين يساراً

اللعبة الأولى التي سنتكلم عنها ونخوص غمارها السياسية معاً، هي لعبة Devotion من فريق تطوير  Red Candle Games حيث وقع هذا الأخير في مأزق بعد تعمد احد المطورين ترك رسالة سياسية وجدت في داخل اللعبة و على إثرها تم سحب اللعبة من على منصة الـ Steam كونها حصرية على هذه المنصة.

صورة من داخل اللعبة

لعبة Devotion هي لعبة رعب بامتياز لاقت استحسان كبير وحصلت على تقييمات جيدة جداً من النقاد واللاعبين، حيث تجري أحداثها في حقبة الثمانينيات بجمهورية الصين “تايوان” التابعة جغرافياً للصين و التي لديها مشاكل سياسية معها.

استطاع احد اللاعبين خلال احدى المراحل اكتشاف ملصق على الحائط مكتوب عليه بالصينية Winnie the pooh وهي شخصية كارتون مشهورة تشبه الى حد ما الرئيس الصيني “شي جين بينغ” بجانب تلك العبارة أيضا مكتوب اسم الرئيس  الصيني نفسه !!

“البراهامان” الأبقار المقدسة!!

بقرة من سلالة براهمين الهندية برأسين داخل لبة Fallout 3

اللعبة الثانية التي سنتكلم عنها هي Fallout 3 والتي تم منعها من الهند والسبب في هذه المرة كان سياسياً ولكنه مبطناً بالديانة الأكثر انتشاراً في الهند، وهي الديانة الهندوسية، حيث تخضع ممارسة الطقوس الهندوسية في تقديس البقر “والعياذ بالله” الى جملة من الشعائر والمراسيم المعقدة.

“براهمين” هو مصطلح يشير إلى “طبقة المعلمين والعلماء والدعاة في الهندوسية البراهمينية” والتي تقدس الابقار!! وتعتبرهم …حاشا لله.. حيث احتوت لعبة Fallout 3 على عدو عبارة عن ” بقرة برأسين ” والتي تحورت الى ذلك الشكل بفعل الاشعاعات النووية.

Bethesda قررت عدم اصدار اللعبة في الهند، حيث خشيت من ردة فعل المجتمع الهندي ذو الأغلبية الهندوسية وحكومته ذات الميول الدينية المتعصبة لأبقارها.

تشيهواهوا وكارتل المخدرات 

ghost recone awf2

ولاية تشيواوا “Chihuahua” ‏هي إحدى ولايات جمهورية المكسيك، وأصبح ذلك الاسم في الآونة الأخيرة مرادفًا لإرهاب المخدرات وحرب العصابات وعمليات القتل المنظمة، وكل ذلك بسبب طرق التهريب المربحة تحت حكم عصابات Juárez Cartel.

صدرت لعبة Ghost Recon: Advanced Warfighter 2 سنة 2007 على أجهزة PS3 و Xbox 360، وهي لعبة اطلاق نار تكتيكية من منظور الشخص الثالث خلال زمن Ubisoft الذهبي، وتجري أحداثها في مدينة تشيواوا على الحدود الأمريكية المكسيكية.

تدور أحداث اللعبة حول محاولة تمرد للجيش المكسيكي بدعم من مرتزقة أمريكا الوسطى الـ Juárez وامتدت عبر الحدود إلى El Paso المكسيكية، وتتحكم انت بثلاثة جنود تابعين لوحدة الـ Ghosts، وهي وحدة عمليات سوداء للجيش الأمريكي تساعد القوات المكسيكية الموالية في إخماد التمرد.

على الرغم من الخيال المجسد في احداث هذه اللعبة، إلا أنها كانت استفزازية بشكل لا يصدق من وجهة نظر الحكومة المكسيكية، وتم منعها نهائياً داخل المكسيك.

كيم جونغ أون يوحد الكوريتين ويغزو الولايات المتحدة

صورة تخيلية
صورة تخيلية

نعم هذا هو العنوان الذي تدور حوله أحداث لعبة Homefront الجزء الأول والتي طورتها كل من استديوهات Kaos Studios و Digital Extremes، سيناريو اللعبة الخيالي الذي تضمن موت كيم جونغ الثاني ويقوم ابنه جونغ أون بتوحيد كوريا الشمالية والجنوبية، ويسيطر على اقتصادها وأفرادها العسكريين وعتادها.

في الوقت نفسه، فإن الاقتصاد الأمريكي في حالة تدهور وهناك تراجع في النفوذ الأمريكي والقواعد العسكرية في الخارج التي يمكن لكوريا الشمالية الاستفادة منها، فكانت النتيجة الحتمية هي الغزو الكوري الشمالي للولايات المتحدة.

صدرت اللعبة سنة 2011 على جهازي Xbox 360 و PS3 وتم منعها نهائياً داخل كوريا الجنوبية التي تعتبر العدو اللدود والشقيق المتمرد لكوريا الشمالية، وسبب المنع هو فكرة الغزو واحتواء اللعبة على بعض نشرات الاخبار المزيفة والتي عمل فريق التطوير عليها من اجل إضفاء نوع من الواقعية على لعبتهم.

ونتج عن ذلك تصديق بعض المواطنين الجنوبيين بأن الجيش الشمالي قام بالفعل بغزو الولايات المتحدة!! وأثارت اللعبة حينها الرأي العام الكوري الجنوبي، واحدثت نوع من القلق في الوسط الحكومي، خاصةً بسبب حساسية الموقف والعداء الشديد بين الكوريتين.

في نهاية المقال اود ان اطلع على آرائكم في خلط السياسة مع الترفيه، سواء في ألعاب الفيديو او غيرها، وهل ترى انها تستحق التدخل من الجهات السياسية لمنعها او حجبها حتى وان كانت مبنية على احداث تخيلية لا تمت للحقيقة بصلة؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button