مقابلةموضوع مميز
مميز

حصري | مقابلة مع مطوري لعبة Astro’s Playroom القادمة حصرياً لجهاز بلايستيشن 5!

أيام معدودة تفصلنا عن موعد إطلاق جهاز بلايستيشن 5, ذاك الجهاز المنتظر للغاية من قبل مجتمع اللاعبين العربي. أحد الألعاب التي سيلعبها الجميع هي Astro’s Playroom التي ستأخذنا برحلة داخل الجهاز وتستعرض لنا ميزاته.

لمعرفة المزيد حولها، جلسنا مع نيكولاس دوسيت، مدير استديوهات سوني العالمية والمسؤول تحديداً عن استديو سوني اليابان، المطور للعبة المليئة بالألوان.

المقابلة تُركّز على اللعبة وعلى ميزاتها واستغلالها لقدرات بلايستيشن 5، قبل أن نقفز للمقابلة، نريد توجيه شكر لفريق بلايستيشن السعودية على هذه الفرصة الرائعة.

 بلايستيشن 5 Astro's Playroom
نيكولاس دوسيت

هل ستقدم لعبة Astro’s Playroom تجربة وتحديات كلعبة كاملة أم هي فقط لاستعراض الجهاز ووحدة التحكم؟

نيكولاس: ستركز اللعبة على استعراض وحدة التحكم Dualsense وقدرات الجهاز إنما هي أكبر لعبة مُثبتة مسبقاً قمنا بالعمل عليها. لكن كما قلت، التركيز هو على الـ DualSense ولكنني لن أقول عنها لعبة تجريبية (ديمو) إنما مقدمة (لألعاب بلايستيشن 5) وهي عبارة عن لعبة صغيرة او متوسطة.

هل يمكنك مشاركتنا معلومات حول التقنيات المستخدمة في اللعبة وعملية تطويرها؟

نيكولاس: حسناً، لنعود إلى الماضي قليلاً. فريق Asobi الذي يعمل على تطوير اللعبة متواجد في اليابان وقسم صنع الجهاز (الهاردوير) في اليابان أيضاً. وكنا نعمل معهم مِنذُ تطوير مزايا وحدة التحكم وتحديداً الملاحظات اللمسية (haptic feedback). لأجل هذه الميزة، يتم استخدام محركان في كل قسم من وحدة التحكم، هذه المحركات ليست مثل محركات الاهتزاز القياسية حيثُ يستطيعان إنتاج اهتزازات محددة ودقيقة للغاية تناسب التعبيرات العديدة والمختلفة باستخدام موجات صوتية.

على سبيل المثال، يمكنك المشي على الرمل وستشعر بخطوات شخصيتك وهي تدخل داخل الرمال، ولكن إذا مشيت على سطح صلب للغاية مثل المعدن داخل Astro’s Playroom ستحصل على شعور المشي على المعدن وصوت القرع (دينغ دينغ دينغ) وشعور مثل النقر داخل وحدة التحكم لجهاز بلايستيشن 5. كل هذه التعبيرات ممكنة بفضل أنظمة الاهتزاز الجديدة. يمكنك أيضاً القيام بأشياء مثل الشعور بالرياح والمطر. تستطيع حتى إغلاق عينيك وحساب عدد العملات المعدنية التي التقطتها باللعبة لأنّ يمكن فصل كل اهتزاز فردي عندما تركز للاستماع إليه — هذه أحد الأشياء التي تجعل تقنية الملاحظات اللمسية مميزة. هذه التقنية مستخدمة خلال التجربة بأكلملها بكل شيء تفعله ولكن هذا لا يعني أنّ وحدة التحكم ستهتز طوال الوقت.

هذا هو القسم الأول من التقنيات المستخدمة، التقنية الثانية هي المُحفّزات تكيفية (Adaptive Triggers). عندما تضغط على المحفّزات (الأزرار الخلفية) لن تشعر بفرق ولكن عندما يتم تشغيله، يمكنك برمجة هذه المحفزات لزيادة صلابتها او صلابة الضغط. كمثال، يمكنك محاكاة زناد بندقية بحيث يتوقف الزر وعليك أن تجبره على إطلاق النار وهنا يجب أن تضغط بقوة ليحدث ذلك. يمكن أيضاً برمجة مستويات مختلفة من الصلابة، عند استخدام مسدس ستكون الصلابة خفيفة ولكن مع بندقية (شاتغان)، سيكون هناك الكثير من المقاومة.

نستخدم هذه التقنية بتجارب مختلفة في Astro’s Playroom. على سبيل المثال، هناك حقيبة نفاثة (جيت باك) تقودها في اللعبة وأنت من تتحكم بها. باستخدام المحفزّات التكيفية يمكنك توجهيها لليمين واليسار وستشعر بقوة الدفع وهي تخرج من الحقيبة النفاثة وجهاز التحكم. وبسبب وجود المحركات اللمسية بالجانبين، ستشعر باختلاف الوزن على وحدة التحكم. باستخدام مستشعر الحركة، كلما قمت بتحريك وحدة التحكم من جانب لآخر، ستشعر بانزلاق الوزن وتغييره. ما أشرحهُ قد يصعب فهمه لأنّ كل شيء حول الشعور ولكنك ستفهم قصدي حقاً عندما تمسكه بيديك.

هذه هي بعض التقنيات الرائعة التي نستخدمها. علاوة على ذلك، هناك لوحة اللمس ومكبر الصوت والميكروفون. مكبر الصوت مهم حقاً لأنّها عندما تشعر بالملاحظات اللمسية، مثل الخطوات على الرمال التي تحدثت عنها قبل، لن تشعر بالاتهزاز فحسب، بل ستشعر بالصوت عندما تخطو. ما تراه على الشاشة وما تسمعه وما تشعر به هو مثل مثلث، وجميع هذه العناصر الثلاثة مهمة جداً لمنذح ذلك الشعور السحري الذي تشعر به بوحدة التحكم، إنّهُ مزيج من التقنيات التي تعمل معاً لتقديم أفضل تجربة.

هذا أمر رائع حقاً. كم استغرق عملكم على اللعبة واستخدام هذه التقنيات داخلها؟

نيكولاس: مع انتهائنا من لعبتنا السابقة، Astro Bot Rescue Mission على PSVR. كان هناك عدة أشخاص يعملون على جنب ويقومون بعمل أبحاث على وحدة التحكم بالإضافة إلى الكثير من التجارب التي بعضها كان جيد وبعضها لا. في النهاية، كان لدينا حوالي ثمانية من التجارب والعروض التقنية. هذا كان قبل عدة سنين. حينها اقتربنا من إنهاء Rescue Mission واتجه الجميع للعمل على Astro’s Playroom. هناك الكثير من الأشياء التي تريد استعراضها للمستخدم وعادةً ما يتم إنشاء ألعاب صغيرة لاستعراض الجهاز وملحقاته ولكن كانت فكرتنا هي عوضاً عن إنشاء ألعاب صغيرة مختلفة، أردنا تقديم تجربة كاملة واحدة وقمنا بتجميع جميع العروض التقنية وحولناها إلى تجربة كبيرة.

أثناء لعبك للعبة، ربما لا تدرك العروض التقنية المستخدمة بسبب جمعها وتقديمها بطريقة سلسلة للغاية ولكن في الواقع، ستمر بحوالي ثلاثين عرض تقني مختلف.

نظراً لأنّها لم تعد استعراض تقني واحد فقط ولأننا رأينا لعبة منفصلة للواقع الافتراضي، هل سنرى المزيد من Astro’s Playroom على بلايستيشن 5 سواء كألعاب جانبية او ربما جزء ثاني؟

نيكولاس: الوقت سخبرنا. هذا الأمر يعتمد على ردود فعل مجتمع اللاعبين والتعليقات التي نحصل عليها. نحن نأمل بأن تحصل على شعبية وبالطبع، إذا حصلَ ذلك، سيكون الأمر جيد جداً ولكن إلى هذه اللحظة، ليس لدينا أيّ خطط لذلك.

هناك الكثير من الكلام أنّ نظارة بلايستيشن للواقع الافتراضي لا تدعم عناوين بلايستيشن 5. هل ستعمل Astro Bot Rescue Mission على بلايستيشن 5 أم ستسخدم نسخة بلايستيشن 4؟

نيكولاس: لا يمكنك تشغيل Astro Bot Rescue Mission على بلايستيشن 5 ولكن ستعمل (عبر التوافق المسبق) وستسفد من شاشات التحميل السريعة وستعمل كما كانت على بلايستيشن 4 برو. أيضاً لن تستغل مزايا الـ DualSense حيثُ تستخدم الـ DualShock وكاميرا بلايستيشن 4 ولكن ستتمكن من تشغيلها على بلايستيشن 5.

 بلايستيشن 5 Astro's Playroom

بجانب استعراض قوة بلايستيشن 5 ووحدة تحكمه، ما الذي يميز اللعبة برأيك؟

نيكولاس: أحد أساسيات اللعبة وجوهرها هو استعراض وحدة التحكم ولكن إذا قمنا بوضعه على جنب، الشيء الآخر الذي يميزها هو تقدير وتكريم لبلايستيشن 5. في Astro’s Playroom، يمكنك الذهاب لاستكشاف عوالم مختلفة أحدها داخل سعة التخزين SSD وأُخرى داخل البطاقة الرسومية تدعى غابة البطاقة الرسومية ويمكنك الدخول بها واستكشافها. خلال هذه المرحلة، يمكنك جمع قطع أثرية من تاريخ البلايستيشن. كمثال، ستجمع وحدة تحكم بلايستيشن 1 وبطاقات الذاكرة وحتى بعض الأنواع المميزة والغيربة من الملقحات مثل Pocket Station. لا أريد التحدث الكثير عن هذه القطع ولكن هناك أكثر من 50 قطعة أثرية يمكنك جمعها.

هناك مكان باللعبة تستطيع تخزينهم وعندما تقوم بضربهم سيظهر ردود فعل مضحكة. بجانب الخمسين قطعة أثرية، هناك أيضاً أكثر من 60 ظهور آخر مثل أسرار (Easter Eggs) وظهور شخصيات من ألعاب وهم يرتطون زي أبطال بلايستيشن. علاوة على ذلك، هناك 96 قطعة لغز حول تاريخ بلايستيشن الكامل. عندما تجمع كل شيء، ستجد المئات من العناصر المرتبطة ببلايستيشن في اللعبة وهذا جزء كبير آخر. لقد أردنا الاحتفال بمرور خمسة وعشرين عاماً على بلايستيشن وأصبح لدينا تاريخ حافل الآن لذلك قمنا بالاحتفال به بهذه الطريقة. بالطبع، ليس كل شيء حول استديوهات بلايستيشن حيثُ قمنا بإضافة ألعاب طرف ثالث أيقونية من ناشرين آخرين. لا أريد مشاركة المزيد لكيّ لا أفسد التجربة للاعبين.

يمكنني أن أؤكد لك أنّ مجتمع اللاعبين العربي متشوق لتجربة بلايستيشن 5 و Astro’s Playroom. هل هناك شيء تريد مشاركته مع مجتمعنا؟

نيكولاس: انا حقاً سعيد بأنّهم متشوقين. مع كل جيل جديد، نحن اللاعبين نشعر دائماً بحماس عالي. كما تعلم، كل جيل جلبَ معه شيء مميز وفي هذا الجيل، هناك قفزة تقنية. توجد الرسومات المذهلة وسعة التخزين SSD المدهشة التي تتحمل بأسرع من الضوء، سرعة مذهلة حقاً. كان علينا في بعض الأحيان إبطاء التحميل لمنح الناس مساحة صغيرة للتنفس، إنّهُ بهذه السرعة. وحدة التحكم أيضاً تلعب دوراً ضخماً حيثُ الجيل الجديد يتعلق أيضاً بالعواطف والإحساس الذي تشعر به والـ DualSense تقدم ذلك بطريقة جيدة حقاً. إنّها حقاً قفزة (بوحدات التحكم) وانا أتمنى أنّ أنتم ومتابعيكم أن تستمتعوا بالألعاب وأن تشعروا بشعور مميز وأن نرسم ابستامة على وجهم. إذا نجحنا بذلك، هه يعني أنّ مهمتنا أكتملت.

الكثيرون قالوا أنّ وحدة التحكم DualSense ستغير طريقة اللعب ورأينا يضاً العديد من الألعاب تعمل بوضوح 4K و 60 إِطار بالثانية على بلايستيشن 5. لذلك برأيك، ما هو الشيء الذي سيغير طريقة اللعب حقاً بالجيل الجديد؟ اختر شيئاً واحداً فقط، هل تتفق مع وحدة التحكم أم سعة التخزين أم ماذا؟

نيكولاس: هذا الأمر يعتمد على اللعبة. جميع هذه العناصر مهمة وكما تعلم، وحدة تخزين الـ SSD تغيّر طريقة تصميم الألعاب حيثُ أصبح بإمكان المطورين دمج الكثير من الأشياء مع البيئات. أعتقد أنّ Ratchet and Clank هي مثال جيد حقاً حيثُ تمكنوا من دمج جميع العوالم مع بعضها بطريقة لتقديم تجربة طازجة ومميزة. أيضاً الرسومات تحسّنت وأصبحت أجمل وأفضل ولكن بالنسبة لي، سأعود مرةً أُخرى إلى وحدة التحكم. الاتهزازات العادية كانت جيدة خلال السنين الماضية ولكن لم تتحسن او تتغير إ،ما لأول مرة، أعتقد أننا تمكنا من الدخول لمكان جديد تماماً. لهذا السبب أعتقد أنّها هي من ستغير طريقة اللعب كما قال الكثير من الإعلاميين حيثُ هناك شعور جديد حقاً فيها. الرسومات رائعة لكنها لا تستطيع تقديم شعور مختلف جداً على عكس الـ DualSense التي تقدم شيء جديد تماماً.

يمكنك إغلاق المحفّزات التحفيزية والملاحظات اللمسية ولكن عندما فعلت ذلك، شعرت أنّ بعد من اللعبة اتخفى نوعاً ما على الرغم أنّها ما زالت تعمل وما زلت تسمعها وتعيش تجربتها إنما لا تقدم ذات الشعور.

هي يمكنك حذف Astro’s Playroom من بلايستيشن 5؟ مستخدمي النسخة الرقمية قد يريدون ذلك لاستغلال سعة التخزين بأكملها ولكن هل هذا الخيار متوفر؟

نيكولاس: أجل، الخيار متوفر. يمكنك حذفها ويمكنك تحميلها متى ما أردت من المتجر مجاناً.

 بلايستيشن 5 Astro's Playroom

بعد مشاهدتنا لأسلوب لعبها وبعد حديثنا مع المطور ومعرفة المزيد عن هذه التقنيات، يمكننا القول أنّ Astro’s Playroom ستسعرض لنا قوة بلايستيشن 5 ووحدة تحكمه DualSense بأفضل طريقة ممكنة. هل أجابت هذه المقابلة على بعض الأسئلة التي في بالك؟ أخبرونا بالأسفل!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار