مقالات

ظاهرة “تحطيم الاجهزة المنزلية” بدأت تغزو شبكات الإنترنت بشكل مزعج..

خلال السنوات الأخيرة إنتشرت عبر المنصات الإجتماعية وتحديداً على منصة اليوتيوب ظاهرة غريبة للغاية، بل يستطيع البعض تسميتها بالتصرفات المقززة إن صح التعبير وهي ظاهرة تحطيم الاجهزة المنزلية, هذه الظاهرة ليست جديدة كلياً، ولكنها غريبة فقط على مجتمع اللاعبين حول العالم، حيث أصبح العديد من اليوتيوبر مؤخراً يحاولون جاهدين جلب المشاهدات ونشر قناتهم بأي وسيلة ممكنة، حتى ولو كانت متوافقة مع مقولة  “خالف تعرف”.

هذه الظاهرة هي تكسير الأجهزة الإلكترونية الغالية الثمن بشتى الطرق والوسائل الممكنة، على سبيل المثال اليوتيوبر الذي أصبح مشهوراً ويمتلك قناة على اليوتيوب بإسم TechRax والذي وصل عدد مشتركيه حالياً الى أكثر من 7 ملايين مشترك ما بين معجب وبين فضولي حيث يقوم باستخدام وسائل غريبة ومختلفة من اجل تحطيم اجهزة الهواتف الذكية، ولكننا في هذه المقالة سنركز فقط على مجال تخصصنا هنا وهي ظاهرة تكسير أجهزة الكونسول المنزلية الجديدة أمام المشاهدين بشكل متعمد.

Bored Smashing - PS5 - YouTube

في إعتقادي أن صاحب محتوى “تحطيم الأجهزة” أياً كان فهو بكل تأكيد يعلم جيداً بأن هناك الألاف من متابعيه حول العالم ممن هم متشوقين من أجل إمتلاك الجهاز الذي يقوم بتحطيمه، ويشاهدون إستفزازاته إما بتكسير الأجهزة أو حرقها ،  أو حتى رميها منعلو شاهق، بشكل متعمد دون أدنى مراعاة لشعور الألاف الذين يتابعون الفيديو ولو حتى على سبيل الصدفة، حيث العديد من هؤلاء لم يحالفهم الحظ من أجل شراء أحد هذه الأجهزة، وعلى الأغلب لإسباب إقتصادية.

نموذج آخر لشخض يمتللك قناة على اليوتيوب تحمل إسم Plainrock124 هو شخص مهوس بتكسير الأجهزة الجديدة التي لديها إقبال كبير وتمتلك شعبية بين رواد قناته، حيث قام مؤخراً برفع فيديو على قناته يحمل عنوان “التحطيم بسبب الملل” حيث قام بعمل حبكة سخيفة قليلاً من أجل الوصول لهدف الفيديو، وهو تكسير جهاز بلايستيشن 5، وقبلها قام برفع فيديو آخر يظهر فيه كيفية تحطيم جهاز Xbox Series X بنفس الطريقة.

بصراحة لا نستطيع ان نعلم الهدف الحقيقي الذي يسعى إليه هؤلاء، فظاهرياً قد يقول البعض بأنه يبحث عن الشهر ويحاول جاهداً جلب أكبر عدد من المشاهدات، وقد لا يتفق معي البعض ويقول بأنه إختبار لقدرة تحمل الأجهزة المنزلية على الصمود !! رغم أن هناك الكثير من المحتوى في اليوتيوب لإختبار قدرات تحمل الأجهزة الحديثة، ولكن تظهر بشكل موضوعي وبتفاصيل أدق، وبهدف نبيل.

وعلى كل الأحوال هناك أشياء مشتركة لا نستطيع تجاوزها بسبب هذه التصرفات، فربما تكون علامة من علامات الهوسMania” أو الهوس الطفيف “Hypomania” من أجل تبديد هذه الأجهزة وتخريبها، أو هي طريقة من أجل الشعور بقيمة الذات أو الشعور بإحترام الذات وإرضائها من خلال هذه التصرفات، أو وجود انحرافات في البيئة التي يوجد فيها الشخص، ولا أستبعد حقيقة وجود إحدى هذه الأسباب “الخفية” لأن الحضارة المعاصرة حضارة مادية بإمتياز وتشجع على الصرف والتحريض على التبذير الذي قد يصل الى هذه التصرفات.

أعتقد بأن توقف ظاهرة تحطيم الاجهزة المنزلية وتقييدها من قبل  إدارة اليوتيوب ستجعل من المجتمع الشاب في مأمن من الحسد والعداوة إذ أنه بتحطيم الأشياء الثمينة بهذه الطريقة البشعة، قد يثير لا محالة عداوة الفقراء، أو الأغنياء ذلك وإثارة الحسد بينهم ولو بشكل لا شعوري.

متابعينا الأعزاء شاركونا بآرائكم حول مدى صحة هذه التصرفات..

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار