مراجعةموضوع مميز

مراجعة وتقييم Hitman3 | ختامها مسك..

لعبة Hitman 3 باتت متاحة الآن على مختلف المنصات وأعادتنا إلى حياة العميل 47 المميز الذي قادر على قتل أهدافه بشتّى الوسائل سواء باستخدام أسلحة او لا. لقد شاركناكم إنطباعنا عنها قبل أسبوعين واليوم عدنا لكم بمراجعتنا الكاملة. هل يستحق الجزء الثالث والأخير من سلسلة التخفي والإغتيالات سعره؟ الإجابة القصيرة هي نعم لأنّ ختامها مسكٌ.

المطور: IO Interactive الناشر:  IO Interactive نوع اللعبة: تخفي، تخطيط الأجهزة: الحاسب الشخصي، الاكسبوكس ون، البلايستيشن 4، بلايستيشن 5، اكسبوكس سيريس، نينتندو سويتش (نسخة سحابية) تاريخ الإطلاق: 20 يناير 2021  نسخة التقييم: الحاسب الشخصي

في 2016، أطلق استديو IO Interactive الجزء الأول من السلسلة وبنى الأساس وبعدها قام بتحسينه أكثر في الجزء الثاني الذي صدرَ في 2018 والذي نال استحسان اللاعيبن وهذا العام، صبّ فريق التطوير كل ما تعلمه داخل Hitman 3 وحسّن من جوانبها الضعيفة وأصبحت أفضل جزء في سلسلة الإغتيالات.

تدور أحداث اللعبة بعد الجزء الثاني وهذه المرة تنقلب الطاولة حيثُ يجب على العميل 47 الأصلع محاربة زعمائه السابقين في وكالة العقود الدولية (ICA). هم يعرفون ما يستطيع العميل 47 ولكنهم لم يخشونه كما يجب عليهم — وهذا خطأ كبير. الآن على أفضل قاتل مأجور محاربة الزعماء ومن يتحكمون بحياة الآخرين بأيّ طريقة ممكنة.

هناك تحسين واضح بالمحرك والفيزياء والتقنيات المستخدمة به خاصةً بعدد الشخصيات الموجودة على الشاشة والإضاءة والإنعكاسات الممتازة التي ستراها في الأماكن المختلفة التي ستزورها في دبي او إضاءة النيون في شوارع الصين. تبدوا اللعبة جميلة جداً مع هذه الإضاءة حتى بدون دعم تقنية تتبع الشعاع. على الحاسب الشخصي، كان الأداء ممتاز ولم تأكل اللعبة كل الموارد.

أسلوب لعب Hitman 3 ما زال شبيهاً جداً بالجزء السابق إنما تم تحسين جوانبه مع المحافظة على الآليات التي إستمتع بها اللاعبين إنما مع إضافات جديدة مثل الكاميرا التي تمكنك من أخذ صور للأهداف ومعرفة المزيد عنهم او إختراق أشياء معينة. الشفرات التي كان يتم إدخالها إلى النظام تلقيائياً أصبحت مطلوبة بشكل يدوي مما يجعل التجربة غامرة حيثُ يجب عليك التفكير بالفعل كالعميل 47 ومعرفة كيف يمكنك الوصول على حق الوصول.

بجانب ذلك، أضافَ فريق التطوير نظام إختصارات متواجد بكل مرحلة. هذه الإختصارات عادةً ما تكون سلالم او أبواب تستطيع فتحها من مكان واحد فقط. في حال كنت تخطط للعب كل مرحلة لمرة واحد فقط، لن يفيدك هذا النظام حقاً إنما تحاول اللعبة على تشجيعك للعب أكثر من مرة ونظام الإختصارات ستفيدك على التقدم بطرق مختلفة.

لقطة شاشة من داخل اللعبة

كما قلنا أعلاه، ستاخذك اللعبة لأماكن مختلفة في كل مرة. هناك ستة أماكن مختلفة ستزورها في Hitman 3 وهي دبي، الإمارات العربية المتحدة داخل أطول برج في العالم. العملية الثانية ستأخذنا إلى دارتموور في المملكة المتحدة، أيّ إنجلترا. بمنتصف اللعبة، سنذهب من المملكة المتحدة إلى ألمانيا وتحديداً إلى برلين. بعد ذلك، سنتجه إلى تشونغتشينغ في الصين ولاحقاً إلى ميندوزا في الأرجتين. المرحلة الأخيرة من الجزء الثالث ستعيدنا إلى أوروبا مرةً أُخرى وهذه المرة إلى جبال الكاربات في رومانيا.

هذه المراحل أكبر وأفضل من ناحية التوجه الفني والتصميم مقارنةً بالأجزاء السابقة. كل مرحلة تقدم لك الكثير من الطرق المختلفة لقتل أهدافك. بالطبع يمكنك الجري لأمام هدفك وقتله أمام الجميع ومن ثم الإرتجال والهروب وتحويلها من لعبة تخفي إلى قتال ولكنك ستفقد جوهرها. العميل 47 مبدع عندما يتعلق بالإنغماس بالأماكن الغير مدعوا بها ويمكنك أن تبحث عن طرق إبداعية لقتل أعدائك. في دبي مثلاً، يمكنك تتبع أعدائك وفعل ما يجب فعله لتصل معهم إلى السطح ومن ثم تنتظر الفرصة المناسبة لدفعهم من أعلى برج بالعالم او تسميمهم او عمل إجتماع وهمي عبر إختراق النظام او قتلهم كحادث.

في كل مرحلة هناك قصص جانبية للشخصيات تجعلك تعرف أكثر وأكثر عن ما يجري وأنصحك بتجربتهم في حال كنت مهتم في قصة Hitman 3 والشخصيات الموجودة في العالم. المرحلة الثانية التي تدور أحداثها في قصر دارتموور كانت من أفضل ما مراحل السلسلة بدون شك. عندما تصل إلى القصر سيخبرك صديقك ومساعدك عن ما يحدث ولمَ الجميع هنا ومن الهدف. مع إقترابك أكثر ستعرف أنهُّ هناك مُحقق قادم للتحقيق في موت أحد الشخصيات في هذا القصر ويمكنك الدخول إلى القصر كهذا المحقق والتعريف عن نفسك.

هذا الأمر سيمكنك من الوصول إلى جميع نقاط المنزل تقريباً والإقتراب من الهدف ولكن يمكنك لعب دور محقق حقيقي ومعرفة المزيد عن جميع الشخصيات وما يحدث في المنزل والتحقيق حول جريمة القتل هذا وحلّها! هذه المرحلة كانت عبارة عن فيلم Knives Out وإستمتعت بعميلة التحقيق كاملة أكثر من عملية الإغتيال نفسها. في برلين سيكون الوضع مختلف ولن يكون هناك خطة وسيجب عليك معرفة كل شيء بنفسك وإتمام المهمة بالطريقة المطلوبة. لا أريد حقاً التحدث عن المراحل الأُخرى لكيّ لا أخرب عليكم التجربة والقصة.

لقطة شاشة من داخل اللعبة.

كما قلنا أعلاه، يحاول الجزء الثالث على تشجيعك لإعادة لعب المراحل عبر رفع مستوى خبرتك ومهارتك مما سيفتح لك جوائز في كل مكان بالإضافة إلى أماكن بداية وعناصر وأشياء جديدة. أيضاً الإستكشاف يلعب دوراً مهماً حيثُ عندما تستكشف ستعرف أكثر عن الخريطة وعن ما يجري مما سيفتح لك طرقاً جديدة للقتل. أيضاً يمكنك عمل عقود ولعب أطوار مختلفة داخل كل مرحلة مما سيغير من التجربة خاصةً في طور Sniper Assassin الذي تتخلى به اللعبة تماماً عن التخفي وتتحول إلى لعبة قنص.

في الحقيقة، لعبة Hitman 3 لا تحتوي على ستة أماكن فقط إنما على جميع المراحل الموجودة في الجزء الأول والثاني مع تحسين بالرسومات والآليات. يمكنك لعبهم مجاناً في حال كنت تمكلهم سابقاً او يمكنك شراء حق الوصول كمحتوى إضافي. هذه إضافة مُرحّب بها جداً وحركة رائعة من فريق التطوير لزيادة المحتوى وتحسين الألعاب السابقة ضمن المحرك. إن لم تلعب الجزء الأول والثاني، ستسعدك هذه الحركة حقاً.

الآن لنتحدث عن السلبيات. للأسف الشديد، تتتطلب لعبة Hitman 3 إتصال دائم بالإنترنت. يمكنك اللعب دون إتصال ولكن لن تتمكن من إتمام التحديات او رفع مستواك وعند الإطلاق كان هناك مشاكل في الخوادم مما أساء من التجربة قليلاً ولكن هذا الأمر محلول إنما ما زلت لا أفهم لمَ قرر الاستديو ذلك.

المرحلة الأولى هي في دبي وشخصياً كانت هذه أهم مرحلة بالنسبة لي لأنني دخلت باحثاً عن اللغة العربية الجميلة بجانب الشخصيات العربية ولكن بالأسفل ستجدون ما حصلت عليه. أجل.. اللغة العربية غير صحيحة ومكتوبة بشكل متقطع ومن اليسار إلى اليمين. بحقكم يا استديو IO Interactive، نحن في عام 2021 وما زال هذا يحدث!

لقطة شاشة من داخل اللعبة.

أخيراً، لا تتوقع إختلاف كبير بآليات اللعب حيثُ كما قلنا في بداية المراجعة، أسلوب اللعب لم يختلف حقاً إنما تحسينه ولا يوجد إختلاف كبير بآليات اللعب لذلك لا ترفع آمالك عندما تلعبها. هذا لا يعني أنّها ليست لعبة جيدة ولكنني كنت أتوقع آليات لعب أكثر خاصةً لكونها الجزء الأخير من السلسلة.

في النهاية، لعبة Hitman 3 قدمت تجربة ممتعة للغاية وإستمتعتُ بها بشكل كبير وبالفعل كانت ختام مسك للسلسلة الإغتيالات حيثُ كل جوانبها كانت ممتازة ولكنها تفتقر لما يجعلها فريدة من نوعها. إذا إستمتعت بالجزء الثاني، ستستمتع بالثالث أكثر وأكثر خاصةً بسبب تصميم المراحل الأفضل والمحرك والتحسينات المختلفة وفي حال لم تلعبها سابقاً، ما الذي تنتظره؟ هذه السلسلة هي من أفضل ألعاب التخفي ويجب عليك تجربتها!

الايجابيات

  • تحسين واضح للمحرك والرسومات والتقنيات المستخدمة
  • تصميم مراحل ممتاز يقدم الحرية للاعبين
  • قابلية إعادة اللعب عالية سبب التنوع بطُرق القتل
  • إمكانية لعب جميع المراحل السابقة مع التحسينات الجديدة

السلبيات

  • اللغة العربية مكتوبة بطريقة خاطئة ومعكوسة
  • تتطلب إتصال دائم بالإنترنت لرفع المستوى وإتمام التحديات

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8.8

8.8

ممتازة

لعبة Hitman 3 هي أفضل لعبة بسلسلة الإغتيالات وأنهت السلسلة بشكل ممتاز وقدمت تصميم مراحل وتوجه فني رائع مع حرية بطُرق القتل والإستكشاف وتحسينات بالمحرك والرسومات والتقنيات المستخدمة.

تقييم المستخدمون: 3.58 ( 6 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار