مراجعة وتقييم Razer Orochi V2 | فأرة مناسبة لمحبي الخفة والبساطة..

شركة Razer هي من أشهر الشركات التي تقدم ملحقات الألعاب من سنين طويلة وإلى يومنا هذا, قبل أسبوع أعلنت عن فأرتها الجديدة Razer Orochi V2 التي أعادت لتحيي أمجاد الفأرة الأصلية التي صدرت قبل سنين طويلة. فهل النسخة الجديدة ممتازة وتستحق سعرها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المراجعة.

المواصفات التقنية:

  • نوع الإتصال: 2.4 غيغاهرتز او بلوتوث
  • تقنية Razer Hyperspeed اللاسلكية لوقت الإستجابة
  • نوع مفاتيح الفأرة: الجيل الثاني من مفاتيح ريزر الميكانيكة (تصل لـ 60 مليون ضغطة)
  • نوع المستعشر: Optical
  • الحساسية (DPI): 18000
  • السرعة القصوى (IPS): 450
  • الوزن: 60 غرام
  • 6 أزرار قابلة للبرمجة
  • البطارية: تصل إلى 425 ساعة على 2.4 غيغاهرتز او 950 ساعة على بلوتوث

شركة Razer قدمت العديد من الفأرات الناجحة والمحبوبة بين مجتمع اللاعبين أحدها DeathAdder V2 Pro التي استخدمها مِنذُ 9 أشهر تقريباً وإلى الآن. مقارنةً معها، Orochi V2 هي فأرة صغيرة جداً وهذا الأمر سيجذب اللاعبين لها، وسيبعد بعضهم في ذات الوقت.

تتوفر الفأرة الجديدة بلونين، الأسود والأبيض ولكن في حال كنت مهتم في تخصيص الفأرة أكثر، يمكنك طلب تصميم خاص. هذه حركة جميلة جداً من الشركة حيثُ من الرائع دائماً تخصيص التصميم بالشكل الذي تريده إنما للأسف، غير متاحة بالشرق الأوسط بعد.

حجم الفأرة صغير (108mm x 60mm x 38mm) وكل شيء حولها يصرخ بأنها سلسة الحركة وخفيفة للتنقل مما يجعلها خيار مناسب للأشخاص الذين يذهبون من مكان لآخر ويستخدمون الحواسيب المحمولة. وزن الفأرة هو 60 غرام (لا يشمل بطارقة AA او AAA التي تأتي مرفقة معها) وتحتوي على 6 أزرار قابلة للتخصيص بالإضافة إلى إمكانية تعديل الحساسية وكل ما تتوقعه من فأرة مثل هذه. الأمر الذي قد يفاجئ البعض هو أنها لا تحتوي على أيّ إضاءة وتصمميها بسيط. بالطبع هذا لا يؤثر أبداً على أدائها ولكن الكثيرون يريدون إضاءة خاصةً بسبب إضاءة الشركة المحبوبة. بالأسفل يمكنكم رؤية الصندوق ومحتوياته.

هناك نوعين للاتصال، الأول هو باستخدام محوّل 2.4 غيغاهرتز او عبر استخدام البلوتوث. هذه هي فأرة لاسلكية لذلك حياة البطارية أمر مهم جداً، ولا تقلق، لن تخذلك أبداً. باستخدام نوع الإتصال الأول، ستتمكن من استخدامها لقرابة الـ 450 ساعة وإذا كنت تستخدم البلوتوث، ستسمر معك إلى 950 ساعة تقريباً. اختبرت الفأرة لعشرة أيام على 2.4 غيغاهرتز ولم أحتاج إلى تغيير البطارية وأعتقد أنها ستستمر معي لعشرين يوماً آخر.

عملية الاتصال سهلة جداً ولا تتطلب منك شيء سِوى وصل المحوّل وتشغيل الفأرة او تشغيل الفأرة على وضع بلوتوث، حينها ستظهر بالنظام (اختبرتها على ويندوز 10). يمكنك استخدامها على الفور ولكنني أنصحك باستخدام تطبيق Synapse الخاص بالشركة لتتمكن من تخصيصها وتحديثها إلى آخر إصدار.

يجدر بالإشارة إلى أنّ إذا كنت تريد لعب الألعاب التي تتطلب ردود فعل سريعة والحصول على أفضل تجربة، يجب عليك أن تلعب باستخدام 2.4 غيغاهرتز لأن السماعة تدعم تقنية Razer HyperSpeed Wireless Feature التي تقلل من وقت الإستجابة بشكل كبير.

أحد المزايا التي أعجبتني جداً هو إمكانية استخدام محوّل لاسلكي واحد لمنتجين من Razer. الأجهزة التي تدعم هذه الميزة محدودة ولكن من ضمنها BlackWidow V3 Pro الذي استخدمه وهذا يعني أنني أحتاج إلى وصل محوّل لاسلكي واحد لاستخدام الجهازين. في حال كنت تستخدم العديد من الأجهزة اللاسلكية، ستفهم معاناة قلة منافذ الـ USB بجهازك.

اختبرت Razer Orochi V2 على العديد من الألعاب التي تتطلب ردود فعلة وسرعة ضغط مختلفة مثل Titanfall 2 و Overwatch و Rocket League و League of Legends. أول يوم، إحتجت إلى بعض الوقت لكيّ اعتاد على الحجم الصغير ولكن لم أشهر بعدم راحة والأداء كان ممتاز من ناحية الاستجابة وسرعة الضغط ولم أرى إختلاف ملحوظ بهذا الجانب بينها وبين DeathAdder V2 Pro. الأزرار الجانبية احتاجت قوة أكثر للضغط على عكس DeathAdder V2 Pro وشعرت أنها غير مريحة بما يكفي.

أحد الأشياء التي لاحظتها أيضاً هو أنّ سطح الفأرة سلس للغاية وأحياناً تنزلق من يدي عندما أتحرك بسرعة وللأسف الشديد، لا يأتي معها ملصقات تمنع الانزلاق على عكس المنتجات المنافسة. يمكنك استخدام ملصقات Universal Anti-Slip Grip Tape من ذات الشركة ولكنك ستدفع 10 دولار إضافية. بجانب ذلك، في حال كنت يدك كبيرة، لن ترتاح حقاً باستخدام الفأرة لأنها حقاً صغيرة ولكن في حال كانت يدك صغيرة او متوسطة، لن تعاني من مشاكل ملحوظة.

بعد لعبي بها لأيام، يمكنني القول أنها لن تكون خياري الأول عندما ألعب ألعاب تتطلب سرعة وتصويب مثل Titanfall 2 ولكنها مريحة للعب ألعاب مثل League of Legends او ألعاب استراتيجية مثل Desperados 3. انا أنصح بهذه الفأرة للأشخاص الذين يبحثون عن خيار محمول وفأرة مناسبة للعمل وللألعاب الشبيهة بالتي ذكرتها.

البطارية والوزن هو حقاً ما يميز Razer Orochi V2 وفي حال كنت تبحث عن فأرة لاسلكية لا تحتاج لتبديل بطاريتها لوقت طويل،  هي خيار ممتاز. في حال كانت جميع ملحقاتك من نوع RGB، سيكون من الغريب عدم الحصول على فأرة تقدم أيّ إضاءة ولكن في ذات الوقت، تصميمها سيسعد محبي البساطة والراحة. بالطبع، عدم إضافة إضاءة يساعد عتلى تقديم حياة بطارية أطول.

سعر الفأرة العالمي هو 70 دولار أمريكي ولكن في المنطقة سعرها 299 درهم إمراتي (81 دولار تقريباً). الفأرة التي تنافسها بشكل مباشر هي Logitech G305 ولكن كمواصفات تقنية وحياة بطارية ووزن، الفأرة الجديدة تتفوق عليها وأعتقد أنّ الفروقات تستاهل العشرة دولار الإضافية ولكن البعض قد يفضل تصميم G305.

بالنهاية، يمكنني القول أنّ Razer Orochi V2 هي خيار جيد جداً للعمل حيثُ شعرت براحة باستخدامها أثناء عملي وشعرت براحة أيضاً أثناء اللعب إنما بعد إنتهائي من المراجعة، سأعود للعب على DeathAdder V2 Pro او الفأرات الأكبر ولكن خلال اللعب “الأخف” والعمل، ستبقى بجواري. تبقى Orochi V2 أفضل للتنقل وأسلس للحركة ومع تصميمها البسيط، الكثيرون سيستمتعون بها.

الايجابيات

  • بطارية تدوم طويلاً على البلوتوث و 2.4 غيغاهرتز
  • خفيفة وسلسة الحركة
  • تدعم بطاريات AA و AAA
  • إمكانية وصلها باستخدام محوّل جهاز مدعوم آخر

السلبيات

  • لا تتضمن ملصقات منع الانزلاق
  • غير مناسبة لجميع الأيادي
  • ليست مناسبة لألعاب تتطلب دقة تصويب وحركة سريعة مثل Titanfall 2

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

جيّدة جداً

إن كنت تبحث عن فأرة خفيفة وسلسة لتأخذها معك أين ما كنت بسهولة، عليك بـ Razer Orochi V2 لأنها تقدم كل ذلك مسواء للعمل او اللعب إنما لا تتوقع أن تناسب الألعاب التي تتطلب تصويب وحركة سريعة ولكنها تكفي معظم الألعاب وستدوم معك طويلاً بسبب بطاريتها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى