مراجعة

مراجعة وتقييم | Dirt 5 لعبة سباقات ممتعة لكافة اللاعبين!

لعبة Dirt 5 أحدثت ضجة بدون شك هذا العام مع إعلانتها التي ركزّت على الجيل الجديد وعلى أسلوب لعبها وطور قصتها الذي يوجد به أسماء محبوبة خاصةً تروي بيكر ونولان نورث. الآن بعد تجربتنا للعبة الجديدة، هل ننصح بها؟ الجواب القصير هو نعم حيثُ تقدّم لعبة السباقات متعة موجّهة للجميع ولا يجب عليك أن تكون مخضرم بألعاب السباقات لتستمع وتفوز بها وهذا ما يجعلها مناسبة جداً لكل من يريد الدخول بعالم ألعاب السباقات.

المطور: Codemasters الناشر:  Codemasters نوع اللعبة: محاكاة، سباقات  الأجهزة: الحاسب الشخصي، الاكسبوكس ون، البلايستيشن 4، بلايستيشن 5، اكسبوكس سيريس تاريخ الإطلاق: 6 نوفمبر 2020  نسخة التقييم: بلايستيشن 4 برو

ستتوفر لعبة Dirt 5 على بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس وستعمل بوضوح أعلى وعدد إِطارات يصل إلى مائة وعشرين ولكن مراجعتنا كما قلنا أعلاه مبنية على بلايستيشن 4 برو. نظام أسلوب اللعب هو أهم شيء في أيّ لعبة سباقات حيثُ تكمن المتعة الكاملة هنا ولعبة ديرت 5 تتميز بأسلوب لعب سهل وممتع ويمكنك بالتأكيد تدريب نفسك لتصبح مخضرم بها، على الرغم من أنّها لا تطلب هذا الأمر منك.

ستبقيك اللعبة مشغولاً لساعات وهناك خمسة وسبعين حلبة بمختلف مناطق اللعبة. بالتأكيد جميع الحلبات لا تختلف إختلاف تمام حيثُ بعضها معكوس ولكنه تغيير بسيط مُرحّب به. في ديرت 5 تنتظرك قصة وطور القصة لم يكن صعباً جداً حتى في الفصول الأخيرة والذكاء الإصنطاعي كان لا بأس به ومهمات الوقت أيضاً كانت عادلة وهذا ما جعلني أستمتع باللعبة أكثر. في حال كنت تريد الحصول على تجربة مخصصة، يمكنك فعل ذلك في طور Arcade حيثُ تستطيع إختيار الحلبة والصعوبة والسباق وتغيير صعوبة الذكاء الإصنطاعي بشكل يناسبك أنت.

كل سباق في طور القصة يقدم تحديات ومهام جانبية مختلفة وتحديات مثل البقاء بالمركز الأول لوقت مُعيّن او البقاء بالهواء لعدة ثواني او الانجراف لعدد مرات مُعيّن. جميع هذه التحديات لم تكن صعبة ويمكن إكملاها دون تغيير هدفك الرئيسي، وهو الفوز بالسباق. هناك أيضاً آلية الرعاية التي تسمح لك بتوقيع عقود مع العلامات التجارية الكبيرة مثل AMD والتي تفتح بدورها المزيد من التحديات التي ترفع من سمعتك وشهرتك — هذا ما يمكنك من فتح عناصر جديدة مثل أيقونات الشخصية.

هناك تنوع مقبول بالسيارات ولكن لا يمكنك التعديل على القطع الداخلية وتخصيصهم بالكامل إنما يمكنك تغيير اللون والطِلاء ويمكنك فتح المزيد من خلال تقدمك بالقصة او الوصول لمستوى مُعيّن.  هناك أيضاً رتب مختلفة من السيارات بضعها يركز على الأداء وبعضها على التحكم بالحلبة وهناك مركبات عديدة (استخدمت مركبات لأنّها انواع مختلفة عن السيارات التقليدية) والتي تختلف عن بعضها بالوزن والقوة ونظام الدفع والدواران. بناءً على ما لاحظته في Dirt 5، يقوم الذكاء الإصطناعي باختيار مركبات قريبة من رتبة مركبتك وأدائها. بخصوص فتح السيارات،  النظام بسيط جداً حيثُ يجب عليك الفوز بالسباقات او تحقيق مراتب عالية وحينها يمكنك شراء ما تريد. هذا النظام قد يعتبره البعض سلس وقد يراه الآخرين ممل جداً.

كل حلبة سباق قدمت شعور مختلف عن الأُخرى وأخذتنا برحلات حول العالم حيثُ تسابقنا في الغابات في الصين وعلى منحدرات كيب تاون في أفريقيا وعلى تلال البرازيل وعبر المياه المتجمدة في نيويورك أيضاً. علاوة على ذلك، كل حلبة تقدم تحدي فريد بها وبالطبع الأرضية التي تتسابق بها تؤثر على طريقة قيادتك. تتميز أيضاً اللعبة بنظام طقس جوي وهذا يضيف طابع جميل على التجربة.

بعد أسلوب اللعب والحلبات والمركبات، تأتي الرسومات وهنا للأسف ينخفض مستوى Dirt 5. انا لم أقارنها حقاً في Forza Horizon 4 حيثُ لعبة مايكروسوفت رفعت مستوى الرسومات بألعاب السيارات والمحاكاة إنما الرسومات الذي قدمها لنا استديو كودماسترز متوسطة. الحلبات تعتبر أفضل شيء يتعلق بالرسومات بسبب التفاصيل البسيطة الموجودة بها إنما السيارات يصعب النظر إليها حيثُ تشعر وكأنّهم بلاستيك ويفتقرون للواقعية والجمال وتبدوا أسوأ عندما يتجمع التراب والغبار من المسار على المركبة. هناك الكثير من الأشياء التي قد تحبها في ديرت 5 ولكن قوة الرسومات خاصةً على السيارات ليست منها.

يوجد أيضاً طور يدعى Playground ويمكنك من إنشاء حلبات واستخدامه سهل وقمت بتجربة أكثر من حلبة ممتعة خلال فترة المراجعة ولكن جوهر الطور سيخرج عندما تصبح اللعبة بين أيادي الجميع. استديو كودماسترز عَمِلَ على المزيد من الأطوار ولكن لم أقم بتجربتهم بسبب عدم وجود لاعبين كافيين بفترة المراجعة.

في النهاية، لعبة Dirt 5 لا تقدم لك تجربة عميقة بعالم سباقات السيارات والمحاكاة واستمعت بالاتجاه الأركيدي والبعيد عن الواقعية حيثُ الجميع يستطيع التمتع بها وبجامليتها ومحتوى ممتع وإضافات مُرحّب بها. هل ستلعب اللعبة يومياً لمدة طويلة؟ لا اعتقد ذلك حقاً حيثُ قد تختفي اللذّة التي تقدمها بعد فتح كل شيء إنما هذا الأمر يختلف من لاعب لآخر.

الايجابيات

  • أسلوب اللعب ما زال ممتع على الرغم من تبسيطه
  • التحكم والتجربة مناسبة لجميع اللاعبين
  • تنوع بالمحتوى والمركبات والحلبات
  • أداء صوتي جيد

السلبيات

  • بعض الأخطاء التقنية
  • الرسومات لا تنافس عناوين النمط خاصةً رسومات المركبات
  • تخصيص المركبات يحتاج للمزيد من الاضافات

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

جيّدة جداً

أيّ شحص يمكنه تشغيل Dirt 5 ولعبها حيثُ تقدم تجربة ممتعة للجميع مع تنوّع جيد بين الحلبات والمركبات وهذا ما يميزها بين عناوين النمط الأُخرى.

تقييم المستخدمون: 2.48 ( 3 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار