مميز

مراجعة وتقييم Senua’s Saga: Hellblade 2: تحفة فنية سينمائية

رحلة جديدة في أعماق عقل سينوا المضطرب والضائع

لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 المنتظرة صدرت أخيرًا، وهي لعبة رعب نفسية من منظور الشخص الأول تأخذك في رحلة عميقة إلى عقل Senua، المحاربة السلتية التي تعاني من الفصام، وفي هذه المراجعة، سنغوص في عالم بطلتنا المظلم المليء بالأفكار والفوضى والضياع، ونستكشف أسرار قصة اللعبة الجديدة، ونناقش ميزاتها الرئيسية.

في الجزء الأول، نجحت اللعبة في إذهالنا برسوماتها المذهلة وقصتها المؤثرة التي ألهمت العديد من المطورين، وها هي تعود الآن بوعد بتجربة أكثر غامرة ومقنعة للغاية، فهل تنجح Hellblade 2 في تجاوز سابقتها؟

نظرة عامة على Senua’s Saga: Hellblade 2

المطور والناشر Xbox Game Studios، Ninja Theory
تصنيف اللعبة أكشن، مغامرة، رعب نفسي
المنصات Xbox Series X ، Series S ، Microsoft Windows
تاريخ الإطلاق 21 – مايو – 2024
سعر الإطلاق $49.99 دولارًا أمريكيًا، Xbox Game Pass
زمن اللعب ~8 ساعات
نسخة المراجعة Microsoft Windows

قصة اللعبة

استكمالًا للجزء الأول من اللعبة، تتبع قصة Senua مباشرة بعد أحداث اللعبة الأولى، وبعد هزيمة Valravn ومحاربة Surtr، والحصول على سيف Gramr ومحاربة العديد من الوحوش العمالقة والانتصار على هيلا التي تمثل الصراع الداخلي لسينوا، والاستلام وقبول الغضب بداخلها.

تواصل البطلة مغامرتها بمطاردة الفايكنج في ارضهم التي تنبعث منها رائحة الموت من كل صوب، وهم الذين داهموا قريتها وضحوا بحبيبها “ديليون”، بعد أن أصبحت أكثر اتزانًا وقبولًا لما يحدث لها، لكن كعبدة، حيث أصبح مرضها يشكل دافعًا لرحلتها، ورغبتها الملحة في ومساعدة الآخرين الذين بحاجة إلى مساعدة لكي تثبت لنفسها وللأصوات المتبعثرة بداخلها أنها ليست لعنة سببت معاناتهم كما يظنون، وعو ما يجبرها اكثر على مواجهة صراعاتها الداخلية، ويساهم في تطورها الشخصي، وهنا تتمثل رمزية أعمق للصراع الإنساني.

يعد مرض Senua العقلي الفصام، عنصرًا أساسيًا في لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2، ويتم توظيفه بذكاء لخلق تجربة لعب غامرة ومؤثرة، ومن أعراضه أن البطلة تعاني من هلوسة وأصوات وهمية، تتجسد في حياتها بشكل فوضوي، حتى أن اللاعب لا يعلم إن كان صراعها الجسدي حقيقيًا أم أنها مجرد رحلة عاطفية في عقلها الباطن.

تلهمنا القصة على مواجهة تحدياتنا الشخصية والبحث عن الشفاء، بل وتقدم رسالة أمل مفادها أنه بإمكاننا التغلب على الصعوبات، حتى تلك التي تبدو مستحيلة.

يظهر الفصام في اللعبة تأثيرات حقيقية على حياة Senua، مما يخلق شعورًا بالتعاطف والتفهم لدى اللاعبين، ويلعب بشكل أساسي دورًا محوريًا في قصتها، حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصراعاتها الداخلية وأهدافها. بل ويساعد الفهم المتعمق للفصام اللاعبين على فهم دوافع البطلة وأفعالها بشكل أفضل.

تجبر Senua على مواجهة صراعاتها الداخلية بسبب الفصام، تشكك Senua في صحتها العقلية بشكل مستمر رغم أنها أصبحت متقبلة للكثير من الأشياء التي تحدث لها، وتكافح من أجل التمييز بين الواقع والوهم. في النهاية ستواجه بطلتنا العديد من القرارات المصيرية، قرارات قد تغير حياتها إلى الأبد، واختبارًا نهائي لإيمانها وأملها.

ملاحظة: من أجل الحصول على افضل تجربة ممكن يوصى باستخدام سماعات الأذن

أسلوب اللعب

على غرار سابقتها ولكن افضل قليلا، ما تزال Hellblade 2 لعبة مغامرات وأكشن من منظور الشخص الثالث، تُقدم العديد من العناصر التي رأيناها في جزئها الأول، مثل حل الألغاز البسيطة ونقوش الرون ونظام الموت، بالإضافة الى العالم الخطي، ويعتمد القتال بشكل أساسي على المراوغة والصد واختيار التوقيت المناسب من مسافات قريبة.

نجح المطور في استغلال موارده بشكل جيد في تقديم تجربة مثالية اقرب الى الواقعية، حيث اعتمد على التصوير الحقيقي للممثلين و اخذ لقطات حقيقية، بل وصل الأمر الى دراسة التفاصيل التعبيرية لوجوه أصحاب مرض الفصام الذهاني، والغضب الذي يعتريهم.

يستمد نظام القتال في اللعبة إلهامه أيضًا بشكل أساسي من الجزء الماضي، مع التركيز على المراوغة وتجنب هجمات الأعداء، حيث سيجد اللاعبون الذين خاضوا تجربة الجزء الأول من اللعبة أن نظام القتال هذا مألوف إلى حد كبير، مع أنه أصبح أكثر صعوبة بعض الشيء.

رسومات اللعبة

قدمت لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 تجربة لعب غامرة وواقعية بشكل لا يصدق، وذلك بفضل استخدام محرك Unreal Engine 5، ولا أخفيكم أنها أكثر لعبة تمكنت من استغلال كامل قدرات المحرك، حيث ستشاهد بأم عينك العديد من الميزات الجديدة والمحسنة والبيئات المذهلة، والتأثيرات البصرية الواقعية وشخصيات تم تصميمها وتفصيلها بشكل دقيق.

قدمت إضاءة Lumen Global Illumination التي يتميز بها المحرك واقعية بشكل لا يصدق في أجواء اللعبة، مع تأثيرات تتبع الضوء الديناميكي الذي يتفاعل مع البيئة واللاعب والعناصر في اللعبة، وكذلك نظام Nanite Virtualized Geometry الذي أظهر النماذج ثلاثية الأبعاد مع عدد هائل من التفاصيل.

مراجعة وتقييم Senua’s Saga: Hellblade 2

الإيجابيات

  • تقدم لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 قصة قوية ومؤثرة للغاية تسلط الضوء على العديد من الموضوعات المهمة.
  • يمثل مرض الفصام في اللعبة رمزًا أعمق للصراع الإنساني مع المرض ويسلط الضوء على معاناتهم، حيث تجسد Senua تجارب العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الصحة العقلية.
  • تقدم اللعبة رسالة أمل مفادها أنه بإمكاننا التغلب على الصعوبات، حتى تلك التي تبدو مستحيلة، فعلى الرغم من الظلام والغموض والمعاناة في القصة، إلا أنها تقدم أيضًا رسالة أمل في الشفاء حتى في أحلك الأوقات، فهناك دائمًا أمل في المستقبل.
  • تعتبر رسومات اللعبة من أكثر العناصر التي ستساهم في نجاح اللعبة، فهي بالفعل أكثر الألعاب تمكنت من إظهار قدرات محرك Unreal Engine 5 وتفاصيله المرئية الجبارة، رغم أن عالمها شبه خطي، ويمكن الآن اعتبارها معيارًا لقياس واختبار قدرات بطاقات الرسومات.
  • تضم اللعبة مجموعة من الشخصيات المثيرة للاهتمام بتفاصيل دقيقة للغاية وأعداء متنوعين وعمالقة ومتوحشين، ولدى كل منها دوافعها الخاصة وصراعاتها الداخلية، وبعضها تجسيد لصراع البطلة النفسي.
  • لعبت الموسيقى دورًا هامًا للغاية في دراجة الانغماس في اللعبة، بل انها تمكن من تعزيز المشاعر والعواطف التي يريد المطورون إيصالها إلى اللاعبين، وربط المشاهد المختلفة معًا بشكل وتدفق أكثر من رائع.
  • نظام القتال في اللعبة غير معقد ومحدود وهذا قد لا يعجب البعض، ولكنه أيضًا أكثر من مجرد ضغط على الأزرار بشكل عشوائي، ويعتمد على التركيز والتوقيت والتخطيط لمهاجمة الأعداء وتفاد هجماتهم، ويجبر اللاعبين على مراقبة أعدائهم بعناية.
  • تمتلك اللعبة العديد من خيارات الوصول والتخصيص، وكذلك دعم احترافي للغة العربية الخالية من الأخطاء على مستوى النصوص والقوائم ، وهو ما سيفيدك بشكل كبير بالتعمق في فهم تفاصيل القصة.

السلبيات

  • خطية بشكل كبير، مع غياب شبه تام لعنصر الاستكشاف.
  • نظام القتال يحتاج الى المزيد من الحرية.

 

الخلاصة

تحفة فنية - 9

9

تحفة فنية

لعبة Senua's Saga: Hellblade 2 تعتبر تحفة فنية بإمتياز، فهي تجربة غنية وذات مغزى انساني بحت، تجربة تترك أثرًا انطباعًا دائمًا على اللاعبين. هي قصة عن الصراع والأمل والشفاء. قصة ستبقى معك لفترة طويلة بعد الانتهاء من اللعب. هي واحدة من أفضل ألعاب عام 2024 بدون أدنى شك التي تستحق التجربة دون تردد.

تقييم المستخدمون: 3.76 ( 9 أصوات)

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button