بلايستيشن 4مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة | God of War

افضل اجزاء السلسلة على الاطلاق..

 

عودة جديد مختلفة لسيد الحرب كريتوس الذي طالما كان ايقونة بلايستيشن منذ البداية, لعبة God of War اصبحت الان بشكل جديد وختلفة عن السابق, منظور لعب جديد اسلوب لعب مختلف و الاهم كريتوس مختلف ايضا فلم يعد ذلك الشخص المتعطش للدماء كل ما يفعله هو القتل و القتل و كأنة الة قتل تسير على اقدام بل اصبح الان مغمور بالعواطف و مطارد بماضيه الذي يريد ا يخفيه في داخله و لا يرد اي شخص ان يراه خصوصا الضيف الجديد الذي حل عليه ابنه اتريوس.

منذ مشهد البداية الذي تم اختيارة بعناية فائقة للبدء بالمغامرة الجديدة الى المجهول و قتال قوى الظلام و اخراج ابداعي بكل معنى الكلمة شعرت حينها و كما كنت اقول منذ ان تم الكشف عن التوجه الجديد للعبة انه كان يجب ان تكون هكذا منذ البداية فالامر اصبح الان لا يقتصر على القتل فقط بل هناك الكثير من المشاعر الاخرى التي ستجعلك تندمج مع اللعبة بكل حواسك و نجح المخرج في جعلها متزنة طوال الوقت فهناك اللحظات التي ستشعر فيها بالضعف و هناك اللحظات التي ستشعر فيها بالقوة و اخرى ستشعر فيها بالغضب و الانتقام.

كريتوس يخفي في داخلة ماضي مملوء بالدماء و القتل و الغضب و لكنه الان بعد ان اصبح طاعن في السن و الاهم وجود ابنه اتريوس حيث اصبح مرافق والدة الوحيد بعد وفاة والدته و كل همه الان هو ان يحمية ليس فقط من الاعداء الذين يودون الاطحة به بل ايضا من ماضي والده المظلم و م هنا تبدأ المغامرة ومغامرة الابتعاد عن اي شيء يمكن ان يكشف لاتريوس حقيقة والده و يضع كريتوس كل قوته و جبروته من اجل التخلص من اي شيء مهما كان قد يلمح الى هذا الماضي امام ابنه و سنرى كيف سيتعامل كريتوس مع هؤلاء.

لا اريد الغوص في القصة اكثر من ذلك فهناك الكثير و الكثير لنتعرف عليه خلال مغامرة كريتوس و ابنه في عالم الالهة الاسكندنافية  Norse gods الذي يسكنه الكثير من المحاربين و المخلوقات الغريبة و على كريتوس ان يكتم غضبه في داخلة يعلم ابنه كيف يمكن ان يعيش داخل عالم مملوء بالقتل و العنف و لكن ايضا عليه التعامل مع الاله الاسكندنافية التي تعرف ماضيه و يعرفون دوره في تدمير أوليمبوس في السابق.

اسلوب اللعب تغير بشكل كامل فالان اصبح منظور اللاعب من فوق اكتاف الشخصية بشكل مشابه للعبة Uncharted و Hellblade و هكذا اصبح منظور اللاعب اقرب الى المعركة و الذي سيعطيه تجربة اكثر اثارة طوال الوقت ايضا اسلحة كريتوس هي الاخرى تغيرت فكلنا يعلم خصوصا الذين عايشوا اجزاء السلسلة السابقة بان سلاح كريتوس المميز كان السيفين المزدوجين بالسلاسل و لكن الان لن تملك سوى سلاحك الوحيد و هو فأس Leviathan الذي يمتلك قدرات منوعة قابلة للتطوير.

ايضا سيكون اتريوس ابن كريتوس مرافقك طوال الوقت و سيكون مكمل لدور كريتوس اثناء القتال و المغامرة في عالم اللعبة و سيكون ايضا سلاحة الوحيد الذي يحملة و هو القوس قابل للتعديل و التطوير.

اللعبة اصبحت الان تميل بعض الشيء الى العاب الار بي جي و لكن ليس بذلك العمق الكبير و اعتقد ان هذا التوجه افاد اللعبة بشكل كبير خصوصا بعد ان تغير منظور اللعبة و الاسلوب و اعطها عمق اكبر و متعه اكثر للاعبين الذين سيسعون بجانب انجاز تقدمهم في اللعبة ان يطوروا قدرات و مهارات كريتوس و ابنه اتريوس.

ستكون قائمة التطوير مقسمة ما بين الاسلحة و التي ستضع اسفلها سلاح كريتوس و سلاح اتريوس يمكن من خلال الضغط على زر Option الوصول الى هذه القائمة و التي تحتوي على 3 خانات لكل سلاح الخانتان الاولى و الثانية يمكن اضافة قدرات تساعد على زيادة قوة خصائص السلاح و الذي يعتمد على التبريد و تجميع الاجسام و ستجد العديد من هذه القدرات التي تعطي قوى مختلفة لقدرات فأس كريتوس و كذلك قوس اتريوس اما الخانة الثالث فهي مخصصة للمقبض لكل سلاح و يمكن تطويرها و استبدالها.

الخانة الثانية في القائمة هي للدرع و الذي يمكن تطويرة و اضافة العديد من التعديلات عليه و ستلاحظ كيف يمكن ان يتغير شكل اتريوس مع تطوير درعة مع تقدمك في اللعبة, اما الخانة الثالثة فهي مخصصة للمهارات التي تنقسم الى 3 اقسام الاول لسلاح كريتوس و الثاني لدرع التصدي و الثالث لقوس اتريوس و يمكن فتح هذه المهارات مع تطوير الاسلحة و لكن فتحها لا يعني انها اصبحت متاحة بل عليك شرائها بعملة خاصة باللعبة يمكنك جمعها في عالم اللعبة او بيع المقتنيات الثمينة التي تعثر عليها و هذه العملة تدعى Hacksilver و ستكون ضرورية ايضا في تطوير الاسلحة و الدروع.

ايضا سيكون هنا اماكن يمكن ان تعثر عليها في عالم اللعبة و التي سيتواجد فيها احد الاقزام و يمكن من خلالها تطوير السلاح و الدرع و كذلك سلاح و درع اتريوس.

حصيلة تطوير هذه الاسلحة و الدروح جميعها ستؤثر على 6 عناصر خاصة بقدرات كريتوس و هي Strength و Runic و Defence و Vitality و Luke و Cooldown و ستلاحظ وجود مقياس لجميع هذه القدرات الاساسية التي تتأثر مع كل مرة تطور فيها سلاحك او تضيف قدرات جديدة للدروع و الاسلحة فستجد بعض الاضافات قد تزيد قوتك و لكن في المقابل ستقلل من قوة التصدي او قوة تحمل الدروع و هكذا.

المهارات ستكسب كريتوس او ابنة قدرات جديدة في استخدام الاسلحة و لكن انا عن نفسي واجهة بعض التعقيدات في استخدامها بشكل مستمر فكل قدرة تحتاج منك لضغط على زر محدد في لحظة محددة و هذا الامر جعلني افتقد استخدام هذه القدرات الخاصة و لا اتذكرها خصوصا في المعارك الضارية رغم انه سيكون لها دور كبير في القتال و لكن للاسف استخدامها معقد بعض الشيء و يحتاج منك لتركيز عالي.

انا بدأت اللعبة على المستوى المتوسط او المتزن و الذي يعطي متعة في القتال و ايضا يعطي فرصة للتركيز على مجريات القصة و كنت اضع نصب عيني التركيز على تطوير قدرات كريتوس و ابنه اتريوس خصوصا المهارات التي ستعطيني حركات قتالية افضل في المعارك و لكن مع تقدمي في اللعبة لم اكن احتاج الى هذه المهارات حيث لم تعطيني اللعبة التحدي الذي سيدفعني للتركيز عليها و بدل من ذلك استخدام المهارات الاساسية في القتال و رغم ان الامر سيفلح معك الا انك ستنقص من متعة المعارك التي اعتدنا ان يكون كريتوس هو المسيطر فيها و قد تتكرر مشاهد موتك في اللعبة لذلك انصح الجميع و من بداية اللعبة التركيز على تطوير المهارات بشكل اساسي.

سيكون ايضا في عالم اللعبة صناديق مختلفة بعضها سهل الفتح و بعضها سيتطلب منك تحدي بسيط يركز على السرعة خصوصا تلك الصناديق التي تحمل ثلاث حروف اسكندنافية باللون الازرق و هذه الصناديق عند فتحها ستعطيك مكافأة مميزة مثل زيادة عداد الحياة او زيادة عداد الغضب.

ايضا مهارات اتريوس يجب التركيز عليها بشكل كبير فهو سيكون السند الاول لك اثناء هجوم عدد كبير من الاعداء عليك و هذا سيتكرر في كثير من المشاهد و سيكون لاتريوس اذا اهتممت بتطوير قدراته تأثير جيد على حماية ظهرك اما باطلاق اسهمه على الاعداء او اشغالهم و اعاقتهم بالهجوم المباشر عليهم و هناك الكثير من القدرات التي لا اريد الحديث عنها يمكن لاتريوس استخدامها و ستجعل للمعارك طعم اخر و لا تنسى ان زر المربع في وحدة التحكم الخاصة بالبلايستيشن 4 هو الذي سيجعلك توجه الاوامر لاتريوس ومع تطوير قدراته ستتغير وظائف الزر.

اللعبة تدمج ما اسلوب الاكشن و الار بي جي و العاب المنصات و القفز على الحواف و سيكون هناك العديد من الالغاز التي يتوجب عليك حلها من اجل فتح الابواب او الوصول الى اماكن بعيدة و ايضا عالم اللعبة سيقدم مساحات استكشافية كثيرة و لكن في النهاية لن يكون عالم مفتوح بالكامل و الامر مشابه الى حد كبير لعبة Uncharted The Lost Legacy و قد شعرت اثناء اللعبة ان المطور بالفعل اقتبس الكثير من لعبة Uncharted و ستشعر بذلك عند تجربتك لها.

الرسومات في اللعبة ستكون العنصر الاول الذي سيجعلك تقف من مكانك تماما كما حدث معي خصوصا مشهد البداية الذي ستظن انه مشهد سينمائي و لكن ستكتشف انه مشهد للعب و ستتحكم به بشكل مباشر ايضا المميز في اللعبة و الذي سيعطيك تجربة متواصلة هو خلوها من شاشات التحميل حيث ستكون احداث اللعبة متواصلة دون تقطيع و كأنها مشهد سينمائي تتحكم به انت و هذا يصب في صالح اللعبة رغم انني واجهة بعض التقطيع في بعض الفترات و اعتقد انها بسبب عملية التحميل التي تتم خلال اللعب و لكنها لن تفسد عليك التجربة.

عالم اللعبة سيكون منوع و ستكون هناك خريطة و نقاط تنقل بين الاماكن فيها بشكل مشابه لالعاب العالم المفتوح و يمكن عبر الخريطة التعرف على وجهتك و النقاط التي قمت بزيارتها في السابق حيث ستتكشف الخريطة بشكل جزئي في كل مرة تزور فيه مكان جديد و يمكن ان تتنقل بين هذه الاماكن بشكل سريع.

ايضا الاصوات في اللعبة تم اتقانها بشكل كبير و ستلعب المؤثرات الصوتية دور كبير في زيادة الحماس في القتال ايضا موسيقى اللعبة المأخوذة من الاوركيسترا التي نتذكرها جميعا عندما تم الكشف لاول مرة عن اللعبة في 2016 تم بناء مقاطع الموسيقى الخاصة باللعبة عليها.

الاجابيات

  • توجه جديد و اتقان رائع في نقل اللعبة الى مستوى اخر مختلف.
  • اللعبة تحافظ على مضمونها الاساسي للسلسلة
  • تقديم جيد لاحداث القصة
  • امكانية تطوير قدرات و مهارات كريتوس و اتريوس و توسيع اسلوب اللعب
  • عالم اللعبة منوع و وجود الالغاز يشكل تحدي اخر
  • رسومات جبارة
  • غياب شاشة التحميل و تقديم تجربة متواصلة
  • تحكم سهل و سلس و خالي من المشاكل

السلبيات

  • تحديات اللعبة لا تدفع الى تطوير المهارات
  • قصة اللعبة تتشتت في بعض الاحيان

 

التقيم النهائي

القصة - 9
اسلوب اللعب - 9.5
الرسومات - 10
الاصوات - 9.5

9.5

ممتازة

لعبة God of War تعد عودة جديد مختلفة للسلسلة بشكل و اسلوب مختلف من الاجزاء السابقة و لكن رغم هذا الاختلاف فقد نجح المطور في جعل اللعبة تحافظ على مضمونها الاساسي و ستشعر بذلك طوال الوقت و ستكون مدرك انك تلعب بالفعل لعبة God of War و هذا يعد نجاح كبير في نقل اللعبة الى مستوى جديد اكثر متعة و اكثر عمق.

تقييم المستخدمون: 4.16 ( 112 أصوات)
اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق