هل أسعار FIFA 22 و Battlefield 2042 إستغلال لأوضاع السوق وشح أجهزة الجيل الجديد؟

كشف الناشر  EA عن لعبة كرة القدم الشهيرة FIFA 22 التي ينتظرها ملايين اللاعبين حول العالم، حيث أصبحت تعد اللعبة الأكثر إنتشارا ومبيعًا بين الألعاب الرياضية الأخرى، ومن المتوقع أن يحمل معه هذا الجزء نقلة نوعية سواء في طريقة اللعب أو في الرسومات والتقنيات الجديدة مثل تقنية Hypermotion التي قمنا بتوضحيها لكم في هذا التقرير، وستحتوي كذلك على رخص لـ 30 دوري معتمد، وأكثر من 700 فريقًا من جميع أنحاء العالم.

كان كل شيء يسير على ما يرام حتى الإعلان عن أسعار اللعبة على الجيل الجديد والقديم، وطريقة الترقية الغريبة للغاية، حيث أعلنت EA أن سعر النسخة العادية على الجيل السابق 60 دولا وعلى الجيل الجديد 70 دولار، بينما لن تستطيع الترقية من خلال النسخة العادية على جهاز بلايستيشن 4 الى جهاز بلايستيشن 5!! وإن كنت تظن أنك تستطيع دفع 10 دولارات من أجل الترقية كما هو الحال مع العديد من الألعاب الأخرى، للأسف لن تستطيع كذلك.

بإمكانك ترقية اللعبة من الجيل الماضي الى الجيل الجديد، بشرط شرائك لنسخة FIFA 22: Ultimate Edition التي يبلغ سعرها 100 دولار أمريكي، وهذا الأمر الذي أعتبره نوع من الإستغلال الغير عقلاني والبعيد عن المنطق، حيث أن EA تعلم تماماً أن أقل من 20% من لاعبي الجيل الماضي فقط تمكنوا من الحصول على أجهزة الجيل الجديدة، وهذا يعني أن من لم يستطع شراء نسخة الجيل الجديد بسعر 70 دولار بسبب عدم تمكنه من شراء جهاز جيل جديد، سيضطر مرة أخرى لدفع ثمن اللعبة من جديد حين شرائه لجهاز بلايستيشن 5 أو اكسبوكس سيرز.

للأسف هذا الأمر يتكرر مرة أخرى بعد الاعلان عن أسعار لعبة إطلاق النار الجماعية Battlefield 2042 التي لا تمتلك طور القصة، ولكن على ما يبدو فإن الناشر EA لا يزال يبدع في كيفية إجبار اللاعبين على دفع المزيد من المال على لعبة يدفع فيها العديد من اللاعبين الكثير من الأموال على اطوار اللعب الجماعي.

بهذه الخطوة تحجب EA ترقية العابها للجيل الجديد خلف النسخ الخاصة منها بينما تتبع سوني مؤخرا نظام خاص بها هي الاخرى حيث اصبحت تحجب ترقية العابها على الجيل الجديد خلف جدار نسخة Director’s Cut وقد بدأت بتطبيق ذلك مع لعبة Death Stranding و لعبة Ghost of Tsushima ويبدو انها ستكون سياسة جديدة مدروسة ستشهد انتشار سريع بين الشركات الناشرة الاخرى.

على كل حال لعبة FIFA 22 سوف تصدر على جميع المنصات الجديدة والسابقة والحاسب الشخصي يوم 1 من شهر اكتوبر من هذا العام 2021

شاركونا آرائكم حول هذا الأمر ؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى