مصمم ذراع DualSense يتحدث عن تجارب التصميم الاولى وخصائصه..

يتفق الجميع بأن ذراع DualSense الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 عبارة عن ايقونة في صناعة العاب الفيديو وهي التغير الأكبر والقفزة التقنية الفاصلة بين الجيل الحالي والماضي، الفضل في ذلك يعود الى خصائصها الجميلة التي تبين بأن احداها مقتبسة في الأصل من الهواتف الذكية، مصمم الذراع توشي اوكي يتحدث لأول مرة عن تجارب الذراع الأولى وادناه سنخبركم كيف كانت.

ذراع DualSense لجهاز بلايستيشن 5  تقترب من سنويتها الأولى كونها صدرت قبل صدور الجهاز نفسه وبناء عليه قامت سوني من خلال مصممها المبدع اوكي بالحديث لموقع IGN عن التجارب الأولى للذراع وكيف كانت ومن اين أتت فكرة استثمار خصائصها المميزة فيها وهي Haptic Feedback وأيضا Adaptive Trigger.

اوكي قام بالتعريف عن خاصية Haptic Feedback في الذراع قائلا عنها بأنها عبارة عن لمسة تجعلك تنغمس اكثر في عوالم الألعاب الافتراضية ومن ثم تطرق الى خاصية Adaptive Trigger واصفا إياها بالمحفز التكيفي الذي يعطيك الشعور الناجم عن استخدام قوس او سلاح معين مثلا، وأضاف ان فريق التصميم كان يضع هاتين الخاصيتين صوب انظارهم لاستثمارهم ورؤية الاثار الناجمة في أساليب لعب الألعاب خصوصا عندما ظهر النموذج الاولي للذراع.

اهم خصائص وحدة تحكم DualSense

  • الاهتزازات التفاعلية Haptic Feedback
  • الازرار التكيفية Adaptive Trigger
  • سماعة صوت تفاعلية
  • ميكروفون مدمج
  • إضاءة Light Bar تفاعلية
  • لوحة اللمس Touch Pad

يذكر ان النموذج الاولي للذراع كان عبارة عن ذراع DualShock 4 الخاصة بالجيل الماضي مع إضافة الخصائص المذكورة وربما هذا هو السبب وراء ظهور وحدة تحكم مشابه لوحدة تحكم بلايستيشن 4 في بداية التسريبات، حيث قال أوكي إن الفريق المنتج كان يستخدم أجهزة استشعار الحركة مع عرض توضيحي يتضمن كرة معدنية وكرة بلاستيكية تتدحرج في صندوق لكي يضمنوا اكبر تقريب ممكن للشعور بالحركة على الاجسام المختلفة والاصوات التي تصدر عنها وبالتالي ضمان جودة أداء الذراع في المنتج النهائي.

ختاما انهى المصمم كلامه قائلا بأنه عندما قاموا بعرض التصميم الأولى على استديوهات سوني تعجب الجميع من النتائج خصوصا من قام بتجربة زر L2 وزر R2 ورأى كيف انهم قاموا باستثمار هذين الزرين في الذراع من خلال خاصية Adaptive Trigger التي تجعل المستخدم يشعر بمقاومة متفاوتة حسب ما يدور امامه على الشاشة والاهتزازات الحسية التي تنعكس عند استخدام سلاح ما لإطلاق النار، وسبب التركيز عليهما هو ان هذه الازرار هي اكثر الازرار استخداما في جميع اذرع أجيال أجهزة بلايستيشن جميعها.

أخيرا، من الرائع معرفة ان الفريق استخدم الواقع الافتراضي المعزز أيضا لتقريب النتائج ورؤية اداءها قبل تحويلها الى منتج فعلي واقعي ملموس والنتيجة في النهائية أتت مبهرة للغاية، ما هو رأي من قام بتجربة ذراع جهاز بلايستيشن 5 من متابعينا وكيف هي خصائصها الجميلة برأيكم..؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى