لعبة Psychonauts 2 عادت لنا بعد مرور عقد ونصف عن إصدار الجزء الأول الذي أبدع به تيم سشافر وفريق Double Fine Productions الذي استحوذت عليه مايكروسوفت. بعد مرور كل هذه المدة، هل ستعود لعبة المنصات الغريبة للغاية لتحقق نجاحات جديدة؟ الجواب ببساطة هو نعم لأنها أكثر لعبة طازجة من ناحية الأفكار يمكنك لعبها وهي تغيير ممتاز للصناعة الحالية.
أنا لم ألعب الجزء الأصلي من السلسلة إلا لساعات قليلة جداً ولا أتذكر منها أيّ شيء أيضاً غير التصميم الفني الغريب جداً حينها ولكن في حال كنت مثلي لا تقلق. عندما تبدء رحلتك في Psychonauts 2 سيعرفك المطورون بالشخصيات والعالم وأهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها حتى تستمتع بالجزء الجديد.
تستمر أحداث اللعبة بعد الجزء الأول على الفور وستلعب بها أنت بشخصية رازبوتن أكواتو أو المعروف أكثر باسم راز الذي حقق حلمه وانضم وأخيراً إلى منظمة سايكوناتس وذهب إلى المركز الرئيسي قبل أن تكتشف أنّ هناك أمراً مريباً يحدث حيثُ يحاول مجموعة من الأشخاص إعادة إحياء عدو خطير للغاية، وهذا ما يهدد المنظمة بأكملها. عدا أن اللعبة تشرح لك القصة ببدايتها، الجزء الثاني لا يركز حقاً على أحداث الجزء الأول بالكامل إنما يقدم لك قصص وأشياء جديدة ولكن بالطبع في حال لعبت الجزء الأول، ستستمتع أكثر بالإشارات والشخصيات التي عادت لنا مجدداً والعالم.
أول ساعة ونصف من اللعبة ستجعلك تشعر بملل للغاية بسبب كثرة المعلومات والمقاطع السنيمائية التي لا يوجد مغزى منها وإيقافك على اللعب بشكل متكرر. في الحقيقة، بعد لعبي لساعة لأول مرة خرجت من اللعبة لأنني لم أحتملها ولكن بعد تقدمك أكثر وأكثر سترى كمية الإبداع الموجودة في Psychonauts 2.
قبل أن نتطرق إلى ذلك، تحتوي اللعبة على الكثير من المقاطع السنيمائية وذكرتني جداً بلعبة Death Stranding بقدر المقاطع السنيمائية ولكن هناك فرق، لعبة كوجيما هي لعبة هادئة وليست من نوع إثارة على عكس لعبتنا هنا فشعرت بالكثير من الأوقات بموت الأدرلينانين بداخلي بسبب مقطع سنيمائي. أريد أن أنوّه أنّ المقاطع السنيمائية مقدمة بطريقة ممتازة من ناحية الرسوم المتحركة والأداء الصوتي والحوارات أيضاً ولكن في لعبة منصات وإثارة، كنت أتمنى أن أشاهد أقل وألعب أكثر.
الآن لنتحدث عن أسلوب اللعب، وهو جوهر لعبة مثل هذه. سلسلة ماريو هي بدون شك أفضل لعبة منصات ولكن يمكننا القول أنّ Psychonauts 2 هي عبارة عن لعبة ماريو ولكن مع مخدرات، وهذا ليس أمراً سيئاً لأنها تقدم لك تجربة أو حتى تجارب (بالجمع) ممتعة بسبب كثرة أفكارها.
مثل اللعبة الأصلية، الجزء الثاني هو لعبة منصات ثلاثية الأبعاد ولكنها لعبة منصات دسمة للغاية وليست مثل الألعاب الأُخرى فأنت حرفياً تدخل إلى عقول الناس لتحل مشاكلك أو مشاكلهم. كمية التنوع التي تبدء بقدراتك العقلية أو الخارقة التي تصل إلى تسعة قدرات مختلفة مثل حرق الأعداء أو رمي أشياء عليهم إلى سحبهم إلى الكرة التي يمكنك التحرك بها بسرعة أكثر مثل آنغ من مسلسل أفاتار الكرتوني إلى نظام القتال البسيط ولكن ممتع ومرضي جداً إلى التصميم الفني الذي لن تراه في أيّ لعبة أُخرى. كل منطقة في لعبة مميزة أكثر من الأُخرى وتشعر أنّ كل فكرة ترميها عليك اللعبة يمكن أن تكون لعبة مُصغّرة بحد ذاتها — وهذا إنجاز رائع لاستديو دابل فاين.
كما قلت، كل منطقة مميزة عن الثانية وعلى سبيل المثال، تدور أول مرحلة في عقل طبيب أسنان ولذلك طابع المرحلة بالكامل مبني على هذا الشيء. حتى الأعداء مبنيين على الشخص الذي أنت بداخل عقله فعلى سبيل المثال، عندما يشعر الشخص بالندم، سيظهر عدو يدعى ندم وهو مخلوق طائر يحمل وزن ثقيل جداً أو عدو يدعى فكرة سيئة وهو عدو ينفجر عندما يقترب منك. أيّ باختصار، كل عدو مبني على المشاعر أو الأحاسيس السيئة التي نعيشها في الحياة الواقعية أيضاً.
كل شيء في Psychonauts 2 مصمم ومطور بحب وشغف كبير وهناك قدر ضخم من الإبداع في الأعداء وطريقة قتالهم والأماكن التي تقاتلهم بها. معارك الزعماء بحد ذاتها تجربة رائعة والانتباه للتفاصيل بها أمر رائع حقاً وفكرة أن هذه المعارك كانت لن تتواجد باللعبة بسبب قلة الوقت والميزانية أمر صادم لأنها واحدة من أقوى جوانب اللعبة.
تستخدم قدراتك العقلية خارج القتال أيضاً مثل الكرة للتجول بسرعة كما ذكرنا أعلاه بالإضافة إلى تقنية الاتصال الذهني التي تتعرف بها عبر حل لغز وهي ببساطة تمكنك من القفز بين سحابات من الأفكار أو حتى يمكنك سحب الأعداء إليك أو سحب نفسك للأعداء. تم استخدام هذه الآلية بكل مرحلة تقريباً وهي ممتعة وتجعلك تشعر أنك تملك خطّاف بيديك.
هل يوجد داعي لأتحدث عن التوجه الفني؟ لا أعتقد أنني سأتحدث عنه لأن الصور والعروض وكل تصميم موجود في اللعبة هو مذهل. أنا لم أمضي ساعات طويلة جداً في اللعبة ولكن في حال كنت من محبي تجميع كل شيء، ستمضي عشرات الساعات في سايكوناتس 2 بسبب كثرة العناصر التي يمكنك جمعها وتطوير نفسك وشراء كل العناصر. استديو دابل فاين لم يقم بالبناء على آليات وتصميم الجزء الأول بل حسّنها بالكامل ولم يعتمد على حنين الماضي بالنسبة للاعبين إنما عَمِلَ على إنشاء جمهور أكبر من الأصلي وهذا أمر يحترمون عليه خاصةً مع عودة الكثير من العناوين القديمة للساحة.
ركزت معظم الوقت خلال تجربتي على المهام الرئيسية ولكن يوجد مهام جانبية تفيدك لتطوير نفسك ولكن مقارنةً بالمهام الأصلية، هذه المهام الجانبية بسيطة وغير مثيرة للاهتمام بما فيه الكفاية. الكتابة والحوارات وحتى الكثير من الأحداث التي تحدث مضحكة وعلى الرغم من أنني شخص أرى الكثير من النكات غير مضحكة أو كرينج إنما رأيت نفسي وانا ابتسم أو اضحك عدة مرات خلال التجربة. على الرغم من التركيز على الترفيه والضحك، تسلّط Psychonauts 2 الضوء على العديد من المشاكل النفسية التي يمر بها الكثيرون في فترات مختلفة من حياتهم ونرى شخصيات معقدة تتفهم لمَ تقوم بما تفعله.
الموسيقى والتصميم الصوتي أيضاً ممتاز والشخصيات الرئيسية مثيرة للاهتمام وقدمت تمثيل صوتي جيد جداً ولكن بالطبع، جاك بلاك هو شخصتي المفضلة.
بالنهاية، يمكنني القول أنّ Psychonauts 2 واحدة من أقوى ألعاب المنصات التي حصلنا عليها في 2021 ومن أفضل ألعاب اكسبوكس بسبب غرابتها وأفكارها الطازجة والإبداع والحب والشغف الذي وضعه الاستديو بها على مرار السنين الطويلة. في حال كنت تبحث عن تجربة جديدة تماماً عن ما تعهده في صناعة الألعاب، لا تضيع فرصة تجربتها.
الايجابيات
- تصميم وتوجه فني مميز وفريد من نوعه
- قصة وكتابة وشخصيات مثيرة للاهتمام
- تنوع كبير بالأفكار وأسلوب اللعب
السلبيات
- الكثير من المقاطع السنيمائية
- المحتوى الجانبي غير مثير للاهتمام بما فيه الكافية
الخلاصة
التقييم النهائي - 8.8
8.8
ممتازة
لعبة Psychonauts 2 هي أغرب لعبة ستلعبها هذا العام وأكثرها إبداعاً أيضاً بسبب التنوع والأفكار المميزة والتصميم الفني الفريد من نوعه وأسلوب اللعب المرضي وكمية الحب والشغف التي وضعها المطورون طوال هذه السنين.