جاء الوقت من اجل شراء جهاز بلايستيشن 5، اليكم الاسباب..

منذ ان اطلقت سوني جهاز بلايستيشن 5 في الربع الأخير من العام الماضي 2020 ظهرت الكثير من العقبات التي منعت الكثير منا عدم التعجل لشراء الجهاز، من هذه الأسباب ان الحصول عليه كان امر صعب بسبب قلة الإنتاج مقابل الطلب الكبير وظهور سماسرة بلايستيشن 5، البعض الاخر يرى ان نسخة الاطلاق غالبا ما تعاني من مشاكل تقنية وفنية ويفضل انتظار نسخة جديد، البعض كان سبب تأخير شراء الجهاز بسبب قلة الألعاب الحصرية… الخ

لكن الان وبعد مرور اكثر من 8 شهور على اطلاق جهاز سوني الجديد يبدو ان الوقت قد حان للكثير منا ان ينتقل الى الجيل الجديد بالفعل لعدة أسباب سنتحدث عنها في هذا التقرير ونتناول بعضها بشكل عميق ونرى مدى فرصة ان تقوم بشراء جهاز بلايستيشن 5 خلال هذه المرحلة.

جهاز بلايستيشن 5 متاح في الأسواق


شراء بلايستيشن 5

ربما يكون هذا هو السبب الذي جعل الكثير يتأخر في شراء جهاز بلايستيشن 5 حتى الان حيث ان سوني واجهت عوائق كبيرة في انتاج الكميات المطلوبة للأسواق العالمية بسبب قلة اشباه الموصلات التي تدخل في صناعة الجهاز وأيضا صناعات الكترونية أخرى كانت تنافس سوني في الحصول عليها مثل سوق الهواتف الذكية.

أيضا ظاهرة السماسرة التي كانت تنقض على أي كميات تصل الى الأسواق العالمية ويعيدون بيعها في السوق السوداء بأسعار باهظة ليس بمقدور الكثير من اللاعبين توفيرها مقابل الحصول على الجهاز.

الان في هذه المرحلة بدأت سوني تتفهم الامر وتتكيف مع السوق من اجل ضخ المزيد من الكميات التي يمكنها ان تسد حاجته بشكل متدرج ولكن منتظم حيث قامت بالتواصل مع شركاء جديد من اجل المشاركة في انتاج الجهاز والانتقال الى تكوينات بديلة من اجل تسريع وتسهيل عملية الإنتاج والتصنيع وفي النهاية لدينا نموذج جديد بسعر انتاج اقل وعملية انتاج اسرع يمكنها ان تساهم في سرعة انتشار الجهاز في الأسواق العالمية.

اقرأ ايضا

سوني توعدت منذ عدة اشهر بأن تشهد السنة المالية الحالية ارتفاع في الكميات التي تصل الى الأسواق العالمية لتصل الى الرقم القياسي الذي تضعه وهو اكثر من 22.6 نسخة حتى نهاية مارس 2022 وهذا يرفع فرصة الحصول على رقعة كبيرة من اللاعبين على الجهاز بالسعر المناسب.

أيضا هناك تراجع ملحوظ في الأرباح التي يتحصل عليها سماسرة بلايستيشن 5 خلال الفترة الأخيرة حتى انهم بدئوا يشتكوا من تراكم الجهاز في المخازن لديهم وهذا بدوره سيقلل فرصة انقضاضهم على أي كميات تصل الى الأسواق خلال المرحلة القادم وبالتالي تكون فرصة شراء الجهاز كبيرة وبالسعر الرسمي.

عناوين حصرية من الدرجة الأولى AAA


PlayStation 5: Everything Australians need to know - Reviews.org AU

السبب الثاني وربما الأهم للكثير منا والذي يؤثر على اتخاذ قرار شراء جهاز بلايستيشن 5 خلال فترة الاطلاق هو العناوين الحصرية التي تدفع اللاعبين للانتقال بالفعل الى الجيل الجديد ورغم ان سوني قامت بتوفير بعض العناوين المميزة خلال فترة الاطلاق الا ان الكثير لم يراها كافية لدفع 500 دولار وشراء جهاز جديد.

الان ومع نموا مكتبة حصريات بلايستيشن واحتراف المطورين سواء من الطرف الأول او الطرف الثالث او حتى المستقلين في استغلال قدرات الجهاز الجديد وخصائصه المبتكرة في وحدة التحكم DualSense يبدوا ان الوقت قد حان للكثير من هؤلاء اللاعبين لشراء الجهاز فهناك مكتبة كبيرة ومغرية يمكنك التنقل بينها وانتقاء العديد من العناوين المنوعة والتمتع بها.

اقرأ ايضا

أيضا كشفت سوني عن خارطة طريق قوية لإطلاق المزيد من العناوين الحصرية على جهاز بلايستيشن 5 خلال الفترة القادمة مثل لعبة God of War Ragnarok و Forspoken و Horizon Forbidden West والمزيد وهذا كافي بإقناع الكثير بالجهاز في المرحلة الحالية وقد يقفز البعض للقول بأن هذه العناوين قادمة الى بلايستيشن 4 أيضا ولكن صدقوني التجربة على بلايستيشن 5 مختلفة بصريا وتقنيا.

سوني تحافظ على اطلاق عناوين كبيرة من الدرجة الأولى AAA الى منصة بلايستيشن 5 بشكل منتظم طوال العام وهذا بحد ذاته كافي بأن لا يشعر أي ممن اشترى الجهاز في هذه المرحلة بالندم او التسرع.

تحسين نظام التشغيل


شراء بلايستيشن 5

سوني تعمل ومنذ اليوم الأول لإطلاق الجهاز على اصدار تحديثات منتظمة كان معظمها تعمل على تحسين الأداء واستقرار النظام بينما قامت مؤخرا بإطلاق التحديث الكبير الثاني منذ 8 شهور والذي قدمت فيه الكثير من الخصائص والمميزات الجديدة التي تحسن من تجربة الاستخدام بشكل كبير وتتيح فرصة توسيع المساحة التخزينية الداخلية SSD لتثبيت وتشغيل العاب بلايستيشن 5 مباشرة بجانب الكثير من الخصائص الجديدة التي يمكنك الاطلاع عليها هنـا.

أيضا سوني تعمل على جلب المزيد من التحسينات وكذلك الخصائص الجديدة التي يمكنها ان تفاجئ بها المستخدمين ويكون جهازها الجديد قادر على فعلها وكما اخبرونا من خلال تصريحات التحديث الجديد بأن هذا ليس الا السطح والقادم اكبر واكثر.

نسخة بلايستيشن 5 جديدة


Sony will finally unlock the PS5's SSD slot for everyone tomorrow

أيضا هناك من يكون قلق من ان نسخة الاطلاق غالبا ما تعاني من مشاكل تقنية او فنية في بنية التصنيع ورغم ان هذا الامر غير حقيقي الا ان سوني قامت مؤخرا بإطلاق نموذج جديد من جهاز بلايستيشن 5 تم من خلاله تقنين نظام التبريد وتقليل تكلفة الإنتاج وتسهيل الاستخدام من قبل اللاعبين، والرائع ان سوني اخبرتنا بأنها انهت كابوس بيع الجهاز بخسارة خاصة بما يتعلق بالنسخة القياسية التي تحتوي على قارئ أقراص.

كل هذه الأسباب ربما تكون مؤشر كافي بأن الوقت قد حان لشراء جهاز بلايستيشن 5 والدخول الى عالم الجيل الجديد من اقوى ابوابه.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى