مراجعة وتقييم Kingston KC2500 M.2 NVMe SSD | قرص تخزين فائق السرعة!

هذا العام افتتحنا قسم الهاردوير في VGA4A وشاركناكم متابعينا مراجعات لحاسب محمول وملحقات الألعاب المختلفة وهذه المرة سنتحدث عن Kingston KC2500 M.2 NVMe SSD الذي يمكننا القول أنه قرص تخزين فائق السرعة وتخطى كل توقعاتنا بسبب أدائه الممتاز وسرعة قراءة وكتابته العالية جداً.

يتوفر قرص التخزين في أربعة أحجام مختلفة وهي 250 غيغابايت و 500 غيغابايت و 1 تيرابايت و 2 تيرابايت. النسخة التي استخدمناها كانت قبل الأخيرة، أيّ واحد تيرابايت ويمكننا القول أنها كافية للألعاب والنظام أيضاً. أولاً لنتحدث عن طريقة التثبيت.

يأتي قرص Kingston KC2500 في علبة بلاستيكية عادية، ليست فاخرة ولكنها جيدة بما فيه الكفاية. تقوم بفتح العلبة عبر قص العلبة واستخراج القرص. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو فتح الحاسوب المحمول أو حاسوبك الشخصي ووضعه في منفذ M.2 الموجود على لوحة الأم الخاصة بك. لتثبيته، عليك وضعه داخل المنفذ ومن ثم الضغط عليه برفق من الجانب الآخر وتثبيته عبر مسمار أو قطعة تثبيت تأتي مع اللوحة الأم. يجدر بالإشارة إلى أنه لا يوجد مسمار أو قطعة تثبيت مع المنتج بل تكون داخل علبة لوحة الأم.

الآن بعد تثبيته، كل ما عليك فعله هو وصل الحاسوب ووضع كل شيء مكانه وتشغيل النظام. الآن يمكنك تثبيته من نظام ويندوز عبر الذهاب إلى إدارة الأقراص أو Disk Management بالإنكليزية وتفعيله من هناك. هذه العملية لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة وكان الجهاز يعمل بالكامل.

على الورق، أداء Kingston KC2500 M.2 NVMe SSD رائع جداً حيثُ تصل سرعة القراءة إلى 3500 ميغابايت بالثانية و 1200 ميغابايت للكتابة ولهذا السبب كنت متشوق جداً لفحص أدائه وتجربته. على ذات الجهاز، استخدمت Corsair Force LE200 SSD للمقارنة، نريد أن ننوه أنّ القرص الثاني ليس من نوع M.2 NVMe لذلك بالتأكيد سيكون أدائه أقل لكننا أردنا توضيح الفرق الكبير بينهما.

باستخدام أداة AS SSD Benchmark المستخدمة بكثرة في الصناعة لمعرفة معيار وأداء الأقراص، قدّم KC2500 أداء رهيب وعالي السرعة جداً مقارنةً بالأقراص الأُخرى وتحديداً قرص Corsair. في القراءة والكتابة المتسلسلة (sequential)، حقق قرص كينغستون سرعة 2912 ميغابايت و 2377 ميغابايت. على 4K، حقق القرص سرعة قراءة 52 ميغابايت و 126 ميغابايت للكتابة.

للمقارنة، حقق قرص Corsair سرعة 348 ميغابايت للقراءة المتسلسلة و 132 ميغابايت للكتابة. على فحص 4K، حقق 22.48 ميغابايت للقراءة و 26 ميغابايت للكتابة. يمكننا القول أنه هناك فرق شاسع بينهما وهذه الأرقام تظهر لكم قوة قرص كينغستون. النتيجة النهائية كانت 368 بالنسبة لـ Corsair و 4327 بالنسبة إلى كينغستون.

أنا استخدم حاسوبي يومياً لأكثر من 12 ساعة ولذلك قمت بتثبيت نظام ويندوز على الجهاز ونقلته من قرص آخر وأصبح النظام أسرع بشكل ملحوظ وبرامج مثل Adobe Photoshop أصبحت تفتح بشكل أسرع بكثير وحتى الألعاب التي ثُبّتت على القرص أصبحت أسرع. للاختبار، لعبت Rocket League بعد نقلها وشاشات التحميل أصبحت أسرع. أيضاً لعبة Deathloop التي صدرت مؤخراً حققت أداء أفضل بجانب شاشات التحميل الأسرع حيثُ شهدت زيادة طفيفة في عدد الإطارات. كما قلت أعلاه، حصلنا على نسخة 1 تيرابايت وبعد تثبيتنا للعديد من الألعاب ما زال هناك 500 غيغابايت فارغ ولكن كل لاعب يعلم أنّ المساحة الفارغة لن تدوم.

يأتي Kingston KC2500 M.2 NVMe SSD مع برنامج Kingston SSD Manager الذي يمكنك تحميله مجاناً من موقع الشركة الرسمي. باختصار شديد، يظهر لك البرنامج معلومات حول القرص الخاص بك ومكانه والمساحة الفارغة وحتى يمكنك تحديثه مباشرة من التطبيق. بجانب ذلك، يمكنك معرفة عدد الساعات التي عَمِلَ بها القرص وصحته وبعد استخدام لأكثر من 200 ساعة، لم تنخفض صحته ولم أواجه أيّ مشكلة على الإطلاق.

في النهاية، لقد تفاجئنا بأداء Kingston KC2500 وسرعته ممتازة وكافية جداً للاستخدام اليومي وألعاب الفيديو أيضاً وعملية تثبيته بسيطة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد. في حال كنت تبحث عن قرص M.2 NVMe، سيكون هذا القرص خياراً ممتازاً. صحيح أنّ سعره مرتفع قليلاً مقارنةً بالأقراص الأُخرى ولكنه يقدم لك جودة وأداء فائق السرعة وضمان لمدة خمسة أعوام من الشركة.

الايجابيات

  • سرعة قراءة وكتابة رائعة جداً
  • خيارات تخزين متنوعة وكافية لمعظم الاستخدامات
  • عملية تثبيت سهلة للغاية
  • ضمان لخمسة أعوام وبرنامج للتحقق من الصحة

السلبيات

  • سعر مرتفع قليلاً مقارنةً بالخيارات الأُخرى

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 9

9

ممتاز

في حال كنت تبحث عن أفضل قرص تخزين سريع وتريد الحصول على سرعة عالية وأداء وجودة ممتازة، قرص Kingston KC2500 هو الخيار الأفضل حيثُ يقدم لك كل ما تبحث عنه بالإضافة إلى ضمان لخمسة أعوام.

تقييم المستخدمون: 2.5 ( 2 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى