استديو Naughty Dog: خاصية Accessibility يمكنها التعايش مع التحديات في الالعاب..

استديو Naughty Dog من المعروف عنه انه من اكبر الاستديوهات التي استطاعت اخراج وتطوير عناوين قوية لجميع الفئات من اللاعبين، حيث استطاعوا من خلال لعبتهم الاخيرة The Last Of Us 2 مثلا ان يوفروا اكثر من امكانية للوصول او Accessibility لجميع اللاعبين مهما كانت ظروفهم.

في مقابلة مع Eurogamer، سئل ماثيو جالانت مصمم انظمة الالعاب في الاستديو عما يعتقد أن الكثير من اللاعبين لا يفهمونه بشأن تصميم إمكانية الوصول Accessibility في ألعاب الفيديو، فقال ما يلي ذكره: 

سهولة الوصول متعامدة مع الصعوبة بل وتستطيع التعايش معها، قد يؤدي توفير خيار صعوبة “خفيف جدًا” إلى إزالة الحواجز لبعض اللاعبين، لكن البعض الآخر يرغب في اللعب على “الأرض” أو مع التمكين الدائم.

يمكن أن يتعايش التحدي وإمكانية الوصول في وئام مع خيارات التصميم الصحيحة.

ما يقصده المطور هنا هو امكانية الوصول لا تؤثر ابدا على التحديات داخل الالعاب ولا على اختيار صعوبة بل على العكس تماما، من الممكن ان تتعايش وتوافق امكانيات الوصول في الالعاب مع اكبر التحديات داخلها وتساعد اللاعب على تحقيق تجربة مثالية في لعبة ما وتشعره بالرضى ايضا.

أضاف جالانت أن كل لعبة لها تحديات فريدة عندما يتعلق الأمر بتصميم إمكانية الوصول، والتي تتطلب التقييم واختبار اللعب، فهو يعتقد أن إمكانية الوصول هي “حدود حقيقية لتصميم الألعاب” ويود أن يراها تتحول لتكون معيارا في صناعة ألعاب الفيديو على مدار العقد المقبل.

يقوم المطورون باستشارة اللاعبين والخبراء ذوي الإعاقة لتوجيه عملية تصميم إمكانية الوصول، صرحت مثلا مدير الخبرة في Insomniac Games، براين ألغير لذات المصدر أن الاستوديو يرى أنه من المهم إنشاء عوالم شاملة مع شخصيات مترابطة، في Spider-Man: Miles Morales، على سبيل المثال قدم الفريق فنانة الشارع الاصمة هيلي كوبر، التي ادت شخصيتها ممثلة  صماء أيضا، واختتمت مصرحة: 

نحن متحمسون للاستمرار في إنشاء عوالم تمثل شخصيات من مجموعة واسعة من الخلفيات ونأمل أن يستمر صدى ذلك في جذب معجبينا.

اذا نستنتج ان امكانية الوصول او Accessibility في الالعاب ستتوقع مستقبلا، هل قمتم بتجربة اي خيار تطرحه هيه الخاصية وما هو رأيكم بها..؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button