شركة AMD تعلن عن معمارية RDNA 3 وفئة بطاقات AMD RX 7000.. ما هو الجديد فيها

شركة AMD تطلق صاروخها التحذيري تجاه منافسها الأبدي Nvidia. حيث أعلنت ليلة الأمس عن عن معمارية RDNA 3 وفئة بطاقات AMD RX 7000 الرسومية الذي يدعم نفس المعمارية.

جاءت هذه الإعلانات بالتزامن مع حدث AMD في لاس فيغاس بعنوان “معا نحن نقدم ألعابنا” أو “together we advance_gaming” حيث تم الإعلان من خلاله عن العديد من المنتجات والإعلانات المتعلقة باللاعبين.. ومن أجل عدم الإطالة عليكم.. سنغطيكم ملخص لأهم ما جاء في الحدث.

  • سيتم إطلاق البطاقتين RX 7900 XTX التي ستأتي بذاكرة 24 جيجا بايت الموجه خصيصًا للعب على دقة 4K. كذلك بطاقة RX 7900 XT التي ستأتي مع 20 جيجا بايت. الشيء الجيد أنهما ستكونان بأقل من 1000 دولار.. الأولى 999 دولارًا. والثانية بسعر 899 دولارًا. وستصدر كلا البطاقتين معًا في تاريخ 13 ديسمبر 2022.
  • في حال لم تقم بطلب بطاقة RTX 4090 من انفيديا، فلن تكون بحاجة الى وحدة PSU جديدة “وحدة الطاقة” أو محولات وموصلات كهربائية خاصة لتشغيله. وذلك لأن بطاقة 7900 لن تحتاج الى ذلك.
  • الجيل الجديد من وحدات المعالجة الرسومية من لسلسلة Radeon RX 7000 ستوفر أداء أكثر بنسبة 50٪ لكل واط مقابل الجيل الماضي بمعمارية RDNA 2. وأسرع سبعة مرات في معالجة صيغ ملفات الفيديو عالية الدقة.
  • المواصفات التقنية الرئيسية لوحدات المعالجة الرسومية التي تعمل بمعمارية RDNA 3 ستتميز بدقة تصنيع 5nm لوحدة المعالجة الرسومية. حيث ستعمل على تحسين تقنية تتبع الشعاع المحسنة، وكذلك خط أنابيب رسومي متطور، مع إمكانية إدارة الطاقة بشكل تكيفي. وزيادة أكثر من 50٪ في معدل الأداء مقابل كل واط مقارنة بالتقنية السابقة RDNA 2.

أهم المواصفات التقنية لبطاقة RX 7900 XTX

معمارية RDNA 3 تمتلك قدرة حسابية عالية الأداء تساوي 61TFLOP/s، مع شريحة Navi 31 على ذاكرة من فئة GDDR6 بسعة 384 بت، ودعم 58 مليار transistor، ودعم لتقنية AMD FSR3، يدعك كذلك زيادة عدد الإطارات Fluid Motion Frames حيث سيتم إنشاء التي ستدعمها تقنية DLSS 3 وستصدر خلال عام 2023.

  • تم الإعلان عن أجهزة الكمبيوتر المكتبية AMD Advantage. وهي أسلوب جديد من شركة AMD لتجميع مكوناتها الرئيسية معًا.
  • الإعلان عن تقنية تقنية DLSS 3 التي تكملنا عنها وستصدر مطلع العام المقبل. وسيكون تطبيق AMD Adrenalin مركزك لكل شيء بنقرة واحدة وافقط.
  • ستأتي تقنية تتبع الاشعة DirectX Raytracing الى لعبة Halo Infinite في الموسم الثالث.
  • تتوقع شركة AMD أن يكون لديها أكثر من 3.5 مليار لاعب حول العالم بحلول عام 2025.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button