مراجعة وتقييم Blacktail | لا يوجد شيء على ما يرام هنا

لقد شعرت أن عام 2022 قد انتهى في هذا الوقت .. لكن مع بلوغنا منتصف الشهر الأخير بقليل حصلنا على لعبة جديدة .. Blacktail، لم تكن محط أنظار الكثير ولكن يجب أن نكترث لها هذا يعود لأن المطور هو Focus Entertainment الذي قدم لنا لعبة A Plague Tale المرشحة لجائزة لعبة العام. دعونا من تلك الشكليات وهل هي لعبة تستحق أن نضعها ضمن قائمة عريقة من ألعاب البقاء؟

رحلة البحث عن النفس

Blacktail

قصة Blacktail تسرد لنا نكهة عالم ليس فقط رواية ترى توأمين وهما Yaga و Zora. الثانية هي الأخت الضائعة والتي تعتبر هي العكاز التي تتعكز عليه Yaga في مسيرة حياتها، مع كل هذا يتوجب على Yaga عدم الاكتراث لقدراتها الخافتة في الماضي لقيادة مستقبلها والتركيز على إيجاد أختها المفقودة في كل أنحاء تلك الغابة الموحشة المليئة بكل شيء … لا لا عزيزي القارئ، أنا أعني كل شيء حرفيًا.

الصوت الداخلي لـ Yaga هو المرشد الحقيقي لها، هو الذي يعطيها المفتاح لاستكشاف قدراتها .. والقصة مستمدة من الأساطير الإسكندنافية وشخصية Baba Yaga لكن لا علاقة لبطلتنا بالشخصية الموجودة في هذا الفولكلور. تعاملك اللعبة معاملة السحر المطلق، كل شيء يعتمد على السحر ولن ترى شيء طبيعي في Blacktail منذ البداية وحتى آخر لحظة في اللعبة (باستثناء صيد بعض الحيوانات لأكلها).

القصة للأسف تمتلك سلبية بارزة بغض النظر عن كونها لعبة صغيرة، وهي تفضيلات في نهاية المطاف، لقد شعرت في أول لحظة بأنني في أعماق القصة، لم أرى حتى شقيقتها أو أي شيء من هذا القبيل أو حتى لم تنتابني بعض المشاعر. لقد تم وضعي في أحداث لأجد شخص مفقود وعلي أن أجده .. هكذا. كنت أتمنى مقدمة بإيقاع أبطأ من هذا، ولكن على أي حال القصة تأخذ اتجاه سرد العالم للقصة وهذا يغفر بعض الشيء للمقدمة.

عالم بألوان باهتة، لا مكان له للضعيف

Blacktail

الغابة التي تدور بها أحداث اللعبة تمتلك طابع مستوحى من ألعاب كثيرة، أشعر في بعض الأحيان عندما تشرق الشمس على جسر أنني ألعب Kena، و لوهلة عندما ينقض الظلام الحالك مع صوت Yaga الذي يدور في رأسها أتذكر أجواء لعبة Hellblade. اللعبة عالم مفتوح بالطبع حتى يتسع للعبة بقاء مثل Blacktail والذي يمتلك الكثير من الأسرار حتى أرفع الستار عنها. كل ما أجده لا يقربني من فرصة إيجاد Zora فحسب .. بل للعثور على أسطورة Baba الغامضة.

العالم يعطيك الفرصة للاستكشاف ويمتلك جميع عناصر البقاء تقريبًا، يمكنك صيد بعض الحيوانات للحفاظ على صحتك بجانب بعض الزهور المفيدة ولا يمكنني أن أنسى بالطبع .. صيد الأسماك، ولكن لم أجد صعوبة حقيقية في البقاء في كثير من الأحيان. عند فقدان صحتى أقوم فقط بالتجول في الغابة لأحصل على الزهور أو أقوم بصيد بعض الحيوانات لم أجد تحدي كبير بالنسبة إلي. ولكن على وافد جديد على لعبة بقاء وأولها Blacktail فسيستمتع كثيرًا، لذلك الأمر نسبي.

لكن ما لم يكن نسبي هو صنع الأسهم، الأمر أسهل مما كنت أتوقع في الحقيقة. هناك الكثير من التعثرات التي ستصطدم بها إن كنت تجري بسرعة في العالم، أفضل أن تجري وتسرع إن كنت ذاهب لمهمة ما ولكن بحذر، ترقب جيدًا كل ما يحدث من حولك .. من الممكن أن يظهر بعض النحل من خليته أو خفافيش إن كنت تمر بكهف ما ويقضي عليك في ثواني وستكون بلا حيلة وقتها لأنك تركض وتضع قوسك على خصرك.

لحسن الحظ ، تتمتع Yaga بقدرة دفع للأعداء تشحن كل بضع ثواني، حتى تتمكن من الحفاظ على استراتيجيتها للابتعاد عن الخصم فورًا.

لقد أعجبتني طريقة السفر السريع، القطط في الحقيقة هي طريقة السفر في اللعبة، فقط عن طريق الضغط على E ستقترب الكاميرا من عين القطة وستذهب فورًا لنقطة أخرى في الخريطة حيث تتواجد هناك قطة مشابهة إن أردت العودة في أي وقت. كان يجب أن تصدقني عزيزي القارئ حينما قلت أن اللعبة لا تنتهي من الأشياء الغريبة والمسحورة.

توجه فني رائع، تمثيل صوتي أرفع له القبعة

Blacktail

الرسومات كانت متواضعة للغاية ولكن ما جعلها مميزة هو التوجه الفني الخاص بها، مزيج الألوان والمؤثرات البصرية الموجودة في كل مشهد كانت مميزة. المؤثرات الموجودة في التنقل بين المناطق المشمسة والمظلمة كانت سلسة وتشعرني بالإنغماس بداخل كل بقعة في Blacktail. يجب أن أوجه ثنائي إلى الأداء الصوتي المميز جدًا لكل شخصية في اللعبة، يمكن اعتبار هذا الأداء هو من الأفضل خلال هذا العام بدون أدنى شك.

الأداء التقني

  • Intel Core I5 الجيل 11
  • 16 جيجا بايت الذاكرى العشوائية
  • Nvidia GeForce RTX 3060

اللعبة كانت تعمل على هذا الأداء بدقة 1080p مع رفع الإعدادات الى أقصاها، من المفترض أن تعمل اللعبة بثيات على الـ 60 إطار في الثانية أو أكثر بكثير على هذه المواصفات التقنية “المتوسطة” وبدقة أعلى، لكن في كثير من الأحيان تفاجأت بهبوط حاد في معدل الإطارات وعلى هذه القطع، للأسف كانت مفاجأة محبطة بالنسبة لي، ولكن على أي حال بعد تحديث اليوم الأول تحسنت الأمور ولكن لاتزال بعض المشاكل حاضرة.

مراجعة وتقييم Blacktail

الإيجابيات

  • عالم رائع للاستكشاف.
  • أسلوب سرد جيد.
  • توجه فني استثنائي.
  • تمثيل صوتي يعتبر من أفضل الألعاب التي تمتلك هذا الأداء على مدار العام.

السلبيات

  • أداء تقني محبط.
  • إيقاع أسرع من اللازم في مقدمة القصة.
  • العثور على الموارد سهل إلى حد ما.
  • أخطاء تقنية مؤثرة على التجربة.
  • نظام حفظ التقدم.

التقييم النهائي

جيدة - 7.5

7.5

جيدة

اللعبة تقدم تجربة بقاء جيدة للوافدين الجدد على هذا النوع من الألعاب، لا تنتظر عالم مفصل وقصة محبوكة، طريقة السرد هنا هي المفتاح. في الأخير أنت تلعب لعبة محدودة ويجب أن تقدر هذا في كل ركن من اللعبة.

تقييم المستخدمون: 3.1 ( 1 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button