مراجعةموضوع مميز

مراجعة وتقييم | Crash Bandiccot 4: It’s About Time — تجربة لا تفوت..

قفزة زمنية مذهلة..

من الصعب رؤية عنوان مخضرم يعود للساحة وبقوة من جديد بعد غياب طويل, حسنا لعبة Crash Bandicoot 4 It’s About Time فعلت ذلك وبطريقة مميزة للغاية تحسب لمطوريها في استديو Bob And Toys وشركة اكتفجن الناشرة لها ولسلسلتها المحبوبة.

لعبة Crash Bandicoot 4 It’s About Time مختلفة تماما عن اي جزء اخر من السلسلة, في مراجعتنا للعبة ادناه سنقوم بذكر الايجابيات التي جعلت من هذا العنوان مميز بحق ومختلف كل الاختلاف عن ما اختبرناه في الاجزاء السابقة, بلا اية اطالة للمقدمات لنبدأ..

يجدر بالذكر ان هذا العنوان هو الجزء الثامن في السلسلة ككل والرابع كجزء رئيسي غير فرعي, و هو مكمل لقصة لعبة N.San Trilogy و مباشر لقصة الجزء الثالث الرئيسي للسلسلة, تبدأ احداث هذا الجزء الجديد عندما يعود الدكتور “كورتكس” مرة اخرى الى خططه الشريرة للسيطرة على العالم, لكن خطته هذه المرة كانت مختلفة بحيث فتحت افاق جديدة سمحت لنا نحن كلاعبين باختبار اشياء مختلفة تماما عن ما عهدناه.

القناع Uku Uku يفتح عن طريق الخطأ بعدا زمنيا يخترق كل الازمان الاخرى و يسمح للشخصيات بالتنقلا و العبث بالعوالم كيفما ووقتما يشاؤون, لتبدأ مهمة “كراش” بالبحث و الاستقصاء مع اخته “كوكو” لانقاذ العوالم من شر “كورتكس” المطلق واغلاق البعد الزمني الخطير.

Crash Bandicoot 4: It's About Time - 3 Minutes of NEW Gameplay (PS4/XBX) - YouTube

حسنا, اجازة كراش تتعثر بشكل مضحك ولكن من المعروف والشائع ان البطل لا يعرف معنى الراحة, وانت كذلك عزيزي اللاعب لن تعرفها خصوصا مع كثرة المراحل وتعدد الافكار التي لطالما وجدتها كثيرة وصعبة الاستيعاب داخل اللعبة وهو بالطبع ما شكل لي شخصيا سلبية كبرى في اللعبة.

اسلوب اللعب هو الاحلى, الاجمل والاروع داخل هذا الجزء تحديدا عن غيره من الاجزاء الاخرى ونسخ الريماستر ايضا, خصوصا واننا لاحظنا بشكل واضح التغيير الكبير الذي اجراه فريق التطوير عن طريق اضافة بعض اللمسات الخاصة بهم والتي بدورها ستمتع اللاعب وتريه تغيير يمكن وصفه بالمرضي وليس فقط زيادة في عدد المراحل والشخصيات.

كراش سيتسلق, يتدرحج بين الحبال ويتزحلق على الاغصان هذه هي الاشياء الجديدة كليا التي سيقوم كراش بفعلها طوال اللعبة و خلال العديد من المراحل والمهمات المصممة بشكل رائع, اما تعابير الوجه الناتجة عن كل فعل منه فهذه حكاية بحد ذاتها 😂.

Crash Bandicoot 4 Pirate Level Gameplay Showcased - PlayStation Universe

اللعبة حافظت على طابعها الكلاسيكي المتميز والفريد من نوعه الذي رأيناه في جيل التسعينيات, و في ذات الوقت لاحظنا وجود بعض اللمسات العصرية من فريق التطوير على اسلوب اللعب خصوصا, فمثلا في المرحلة الواحدة ستتحول الكاميرا من ثلاثية الابعاد الى ثنائي الابعاد في ظرف ثواني فقط وبشكل سلس لن تلحظ وقت حدوثه.

كراش الان اصبح لديه حركات جديده يقوم بها ضد الاعداء, مثلا الحركه الدواره التي اعتدنا على رؤيتها في الاجزاء السابقة وايضا القفز فوق رؤوس الاعداء وايضا لدينا الاقنعة التي تعطي الشخصية قدرات خارقة مثل قدرة ايقاف الوقت مؤقتاً واعطاء الشخصية درع مؤقت ضد ضربات الاعداء وهذا ما نعتبره وافدا جديداً في السلسلة.

انت كلاعب لديك خياران الاول هو انت تلعب اللعبة بالاسلوب الحديث والذي بدوره سيضمن لك ان تحصل على نقاط حفظ داخل المرحلة بحيث عندما تموت الشخصية تعود الى نقطة الحفظ الاخيرة, ايضا في هذا الخيار بالتحديد ستحصلون على مراحل جديدة كليا و اعداء جدد بقدرات مفاجئة, هذا خيار من خيارين مميزين سنتحدث عن الخيار الاخير ادناه.

اليسار الثاني وهو طور Retro يمكننا القول ان هذا المطور للهاردكور جيمرز, هذا الطور اصعب من سابقه حيث ان احد خصائصه هي عدم وجود نقاط الحفظ داخل المراحل و هذا يعني ان اللاعب عندما يموت داخل المرحلة سيتوجب عليه ان يقوم بالبدء  فيها من جديد, شخصيا ان لا انصح اللاعب بان يقفز الى  هذا الطور مباشرة بل عليه التحمية في الطور الاول الحديث.

سنخصص جانبا في هذه المراجعة للحديث عن تصميم المراحل المميز داخل اللعبة, للامانة يحسب لمطوري اللعبة بذل مجهود كبير واستثماره داخل اللعبة, التصميم اقل ما يقال عنه بانه جميل مميز و من افضل التصميمات التي رأيتها في اي لعبة بلاتفورم صدرت هذا العام, ستلاحظون براعة فريق التطوير في استخدام كل تصميم مع عالمه الخاص كون اللعبة تتحدث عن العوالم و الازمان, فمثلا لدينا مراحل العصر الحجري و مراحل الجليدي و غيره.

طور الاونلاين تنافسي جميل الى ابعد حد ممكن فكرته بسيطة خفيفة لطيفة, تكمن الفكرة في موضوع التنافس حيث سيتمكن اللاعبون من التنافس مع بعضهم البعض ضمن فكرة مميزة وهي من يكسر اكبر عدد ممكن من الصناديق يفوز, او لدينا فكرة اخرى لهذا الطور و هي مراحل Time Trial واعتقد بان الجميع يعرف معنى هذا الطور الصعب.

ننوه ان اللاعب سيتمكن من تحديد الشخصية التي يريد ان يلعب بها سواء بالقصة الرئيسية او حتى طور الاونلاين, نذكر ايضا ان كل شخصية بقصة اللعبة الرئيسية لديها قدرتها الخاصة و اعدائها, فمثلا شخصية كوردتكس لديها “ارادة” قوية تميزها عن باقي الشخصيات وتعطيها اسلوب لعبة مميز وهكذا مع باقي الشخصيات الاخرى ويعتبر هذا احد العناصر المميزة للعبة.

لا شك ابدا بان رسومات هذا الجزء تحديدا من اروع ما يكون خصوصا بان تقنية تتبع الضوء واضحة وضوح الشمس في جميع المراحل, تصميم الشخصيات كذلك هو الادق من بين الاجزاء التي صدرت خلال العامين الماضيين, ايضا الالوان الزاهية الناتجة عن ضربات كراش و غيرها من الشخصيات متقنة للغاية.

اما الاصوات فهي افضل قسم بهذه المراجعة, غباء كراش و خوفه, وسرعة كوكو, شر كورتكس و غيره من الشخصيات جميعها اصواتها كانت محكمة التنفيذ و التمثيل وانا اعيد و اكرر اهنئ فريق التطوير على انجازهم الهائل في هذا الجزء الذي ينتمي الى سلسلة مخضرمة عاصرت جميع الاجيال تقريبا.

الايجابيات

  • قصة مؤثرة وفي الاتجاه الصحيح.
  • اسلوب لعب ممتع ومسلي يصلح لجميع فئات اللاعبين.
  • رسومات هي الاروع في الجيل الحالي بين الاجزاء التي صدرت مؤخرا.
  • تصاميم المراحل بعناية واعطائها طابع متنوع
  • اصوات الشخصيات تصنع يومك من الضحك.
  • تعداد هائل في المراحل.
  • لا وجود لتكرار كبير.

السلبيات 

  • اخطاء تقنية تحتاج الى مجموعة من التحديثات المتواضعة.
  • صعوبة ايجاد لاعبين في طور الاونلاين.

خلاصة المراجعة

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جدا

لعبة Crash Bandicoot 4 It's About Time من افضل العاب البلاتفورم هذا العام ومن افضل الاجزاء بين النسخ الصادرة مؤخرا, ننصح و بشدة تجربة اللعبة لانها لا تفوت.

تقييم المستخدمون: 4.08 ( 14 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار