انطباعنا بعد تجربة PlayStation VR2، نحن منبهرون جداً بالتجربة..

حصل فريق VGA4A على فرصة لتجربة الجيل الجديد من نظارات PlayStation VR2 بعد ان تلقينا دعوة خاصة من بلايستيشن السعودية وبلايستيشن الشرق الاوسط في دبي.

من خلال هذه الدعوة الخاصة، تمكنا من التعرف بشكل مقرب على نظارات الجيل الجديد من بلايستيشن وطريقة الاستخدام بجانب تجربة بعض الالعاب ابرزها لعبة Horizon Call of the Mountain التي ابهرتنا وسنتناول الحديث عنها خلال هذا التقرير.

تجربتنا الاولى لـ PlayStation VR2

في البداية، ما لفت انتباهنا عند ارتداء نظارة PlayStation VR2 لاول مرة هو خفة الوزن وكذلك التخلي عن الكثير من الاسلاك التي تربطها بجهاز بلايستيشن 5، حيث لن يكون هناك سوى سلك واحد طويل يربط النظارات بالجهاز لتسهيل الاستخدام والحركة خلال اللعب.

PSVR 2 tem poucas chances de funcionar no PC, afirma criador de homebrews | Adrenaline

ايضا الامر الملفت كان الاستغناء عن وجود كاميرة ملحقة كما كان الحال مع الجيل السابق، حيث لن تتطلب تثبيت كاميره على التلفاز لتتبع حركة الرأس او الايدي وهذا بفضل التقنيات المتطورة التي اصبحت مدمجة الان في الوحدة الجديدة وحدة التحكم Sense التي ستتبع حركة اليد والاصابع.

عند ارتدأ نظارة PlayStation VR2 سيكون هناك مفاتيح لضبط ثبات الوحدة على رأس المستخدم، سيكون هناك مفتاح قابل للتدوير في الخلف والذي يمكنه ان يضبط ثبات طوق النظارات على الرأس باحكام لتجنب ازلاقة خلال اللعب والحركة القوية.

PlayStation VR2 hands-on: Horizon, Resident Evil, and more - Polygon

ايضا سيكون هناك زرين على يمين ويسار النظارة وستعمل هذه الازرار لضبط بعد وقرب النظارة عن عين المستخدم من اجل تقديم افضل وضعية للرؤية الواضحة.

احد المشاكل التي واجهتنا خلال استخدام النظارة كان ضبط مجال الرؤية من خلال بعد النظارة عن العين حيث كان علينا ضبطها باليد بعض الاحيان لتحسين الرؤية. ربما كان هذا نتيجة عدم معايرتها بشكل صحيح كون هذه هي تجربتنا الاولى معها.

ايضا، الشيء الاخر الذي ابهرنا خلال التجربة كانت وحدة التحكم الملحقة Sense التي في البداية تفاجئنا بخفة وزنها، وخلال بدء اللعب كانت ترصد حركة اليد والاصابع بشكل دقيق جداً لا يمكن تصورة دون ان تقوم بتجربتها بنفسك.

CES 2023: What it's like trying out the PlayStation VR 2 | CNN Underscored

دقة رصد حركة اصابع اليد كانت رائعة، حتى خلال اللعب كانت حركة اليد التفاعلية داخل اللعبة مطابقة تماما وبشكل دقيق جداً لحركة يدي خلال اللعبة حتى تلك الحركات العفوية التي يمكن ان تفعلها دون توقع. فمثلاً عن فتح اليد من اجل مسك جسم ما، ترى نفس الحركة وبنفس التفاصيل تحدث على الشاشة امامك.

احد الاشياء التي ربما تحتاج الى المزيد من الوقت من اجل التعود عليها هي توزيعة ازرار التنفيذ الاربعة، حيث ستجد ان زري دائرة واكس في الذراع اليمين، وزري مثلث ومربع في الذراع اليسار. لكن هذه المشكلة ستساعدة النظارات في تخطيها حيث تظهر لك على الشاشة امامك الزر الذي تحتاج للضغط عليه من خلال نموذج يظهر امامك مما يسهل عثورك على الزر الصحيح بشكل اسرع.

PlayStation VR2 Sense Controller for PlayStation VR, PlayStation 5

من تجربتنا، كانت دقة نقل الحركة ومزامنتها بين اليد واللعبة دقيق وسريع للغاية بينما كانت حركة الاصابع عند التسلق والتشبث بالحواف او حمل الاجسام مطابقة تماماً للحركة التي ينفذها الشخص في الواقع، امر مذهل بحق.

احد الاشياء التي قد تكون مزعجة للبعض عند التجربة الاولى لنظارات PlayStation VR2 هي الحركة حيث قد تشعر في البداية بدوار او انك تحلق في الهواء عندما تحاول الصعود الى اعلى، لكن تخطينا هذه المشكلة بالجلوس على كرسي حيث كان الشعور افضل.

في حال اردت ان تخرج من منظور اللعبة لتفحص المنطقة المحيطة بك في غرفتك فكل ما عليك فعله هو الضغط على الزر وسوف تعمل كاميرة خاصة مدمجة في نظارات PlayStation VR2 على رصد الغرفة والمنطقة المحيطة وبضغطة اخرى على نفس الزر تعود الى اللعبة واكمال اللعب.

PSVR 2 Hands-on: Big Improvements Coming to Sony's Next VR Headset

ايضا كان للمؤثرات الحسية التي اصبحت الان مدمجة مع النظارة دور كبير في الشعر بالبيئة المحيطة، وكانت لنا تجربة مع لعبة Horizon Call of the Mountain حيث ستشعر بقطرات المطر وهي تتساقط على رأسك، ايضا الاصوات الثلاثية الابعاد التي ستجعل هذا الشعور مدعم بالصوت بجانب المشهد البصري متكامل.

لكن لدينا هنا تعليق صغير على سماعة الرأس التي ستأتي مرفقة مع الوحدة حيث يبدو من الوهلة الاولى انها رخيصة وذات جودة اقل، وهذا بالفعل ما تأكدنا منه عند استخدامها في اللعبة. لكن سوني توفر امكانية استخدام سماعات خارجية يمكن شبكها في جهاز بلايستيشن 5 او في النظارات بشكل مباشر.

ايضا لا ننسى ان حجم ووضعية نظارات PlayStation VR2 مهيئ لتمكنك من استخدام سماعة بلايستيشن  PS5 Puls التي يمكن ان تعطيك جودة صوت افضل واكثر دقة وتوزيع.

تجربة لعبة Horizon Call of the Mountain

اللعبة تم تصميمها من الاساس لنظارات PlayStation VR2 وهذا يعني انه تم توظيف الكثير من الحركات واساليب اللعب لتكون متوافقة مع خصائص وحدة التحكم الجديدة. وهذا بصراحة ما اذهلنا خاصة عند استخدام القوس واطلاق الاسهم حيث يمكنك ان تنفذ ذلك وكأنك تستخدم قوس حقيقي. سواء عند السحب او التوجيه، بينما يمكن استخدام زر R2 من اجل الاطلاق.

Horizon Call of the Mountain on PSVR 2 Brings Insightful VR Gameplay

توزيعة ازرار R2 و R1 و L2 و L1 قد تحتاج الى بعض الوقت من اجل اتقان استخدامها خاصة مع التوزيعة الجديدة لها كما تشاهدون في الصورة بالاسفل. لكن سرعان ما ستتعود على استخدام القوس خاصة انه مطابق للحركات الواقعية التي يمكنك فيها استخدام قوس حقيقي سواء عند السحب او الاطلاق.

ستشعر بروعة التحكم الدقيقة خلال المواجهة مع الاعداء حيث كنا في مواجهة مع وحش الوتشار وكان القتال معه جداً ممتع.

Horizon Call Of The Mountain (Pre-Order Trailer)

اللعبة ستقدم لك فرصة التجول في عالمها الواسع والثري بالتفاصيل حيث ستشعر وكأنك تتجول بالفعل في عالم حقيقي بفضل دقة العرض التي تصل الى 4K والتأثيرات الحسية واللمسية من النظارة ووحدة التحكم Sense التي ستتناغم جميعها لتعطيك شعور وكأنك تسير بالفعل بجسدك في عالم اللعبة.

ايضا التسلق على الحبال والحواف رغم انه سيجعلم تشعر بالارهاق والتعب في بعض الاحيان الا انه سيشعرك بالمتعة بسبب دقة التناسق بين حركتك الواقعية وحركتك داخل اللعبة.

 

هذا مجمل انطباعنا عن تجربة الجيل الجديد من نظارات PlayStation VR2 خلال زيارتنا لدبي مؤخراً وسنوافيكم بالمزيد من التفاصيل خلال تجربتنا الاخرى في وقت قريب باذن الله.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button