مواصفات وسعر جهاز Asus ROG Ally المحمول منافس Steam Deck الحقيقي، وتاريخ الإطلاق

الجهاز الذي فاجأ الخبراء والنقاد

يبدو أن حمى أجهزة الألعاب المحمولة قد أصابت العديد من الشركات، فبعد النجاح الكبير الذي حققه Steam Deck من حيث الأداء والسعر والتوافق مع الألعاب، ها هي شركة أسوس تدخل المنافسة من خلال جهاز الكمبيوتر المحمول Asus ROG.. فهل سيستطيع الصمود في سوق محفوفة بالمخاطر؟

شهدنا خلال السنوات الأخيرة صدور العديد من أجهزة الألعاب المحمولة، منها AYANEO 2 و GPD WIN 4 وأيضاً Nintendo Switch OLED، كان آخرها جهاز الكمبيوتر المحمول Steam Deck، وهو الجهاز الذي أسال لعاب العديد من الشركات، ومن المحتمل أنه أيقض حاجة شركة سوني للعودة من جديد مع جهاز محمول جديد كما أشارت الشائعات الأخيرة.

جهاز Asus ROG Ally هو جهاز كمبيوتر محمول واعد مخصص بشكل أساسي للألعاب، يتميز عن غيره من المنافسين بمواصفات عالية، وجودة وأداء عالية مقارنة بهم. السبب في ذلك هو قدرة المعالجات القوية وبطاقات الرسومات المدمجة مع المعالج، مع ذواكر وصول عشوائي كبيرة وتخزين سريع وغيرها من الميزات التي ستمكنه من تشغيل الألعاب الحديثة بكفاءة عالية وجودة صوت وصورة ممتازة.

مواصفات وأداء  Asus ROG Ally

شركة Asus أكدت للمختبر Dave2D أن Asus ROG Ally لديه ضعف أداء جهاز الكمبيوتر المحمول Steam Deck هذا يعني بالتأكيد بأنه سيكون أقوى من معالج الجهاز المحمول نينتندو سويتش. حيث يتملك ROG Ally شريحة مدمجة من معمارية AMD Zen 4 RDNA 3 بدقة تصنيع 4nm، والتي من المعروف عنها أنها يمتلك قدرة حسابية عالية الأداء.

هذا الأمر سوف يتيح لك لعب الألعاب على إعدادات رسومية أعلى دون التضحية بأداء الألعاب، ولذلك يبدو أن الجهاز سيقدم للاعبين تجربة سلسلة خالية من المشاكل المتعلقة بأداء معظم ألعاب الفيديو. يمتلك الجهاز أيضاً خاصية العمل بهدوء ويمكن أن يصبح أكثر برودة عند العمل في وضع 15 واط.

Asus ROG Ally 

الشيء المميز في أداء الجهاز، هو أن الجهاز يمتلك مروحتين تبريد خاصة بها، حيث يأتي بمعدل ضجيج 20DB على عكس الصوت المرتفع سبياً عند جهاز Steam Deck الذي يأتي بمعدل ضجيج 37DB، هذا الأمر مناسب جداً لوحدة تحكم محمولة وسيساعد البطارية بكل تأكيد.

الشاشة والتردد

سيأتي الجهاز بشاشة بدقة ممتازة بالنسبة لحجمها أي بدقة Full HD بيكسل وبحجم 7 بوصات مع ذروة سطوع 500 شمعة/ المتر المربع، عدل تحديث 120 هرتز الذي يعتبر ضعف معدل تحديث Steam Deck. هذا سيعطيه المزيد من السلاسة والاستجابة الممتازة في أداء الألعاب وخاصة ألعاب إطلاق النار، أما بالنسبة الى أبعاد الشاشة فسوف يأتي بعرض 16: 9.

Asus ROG Ally 

البطارية

لا توجد تفاصيل دقيقة حول عمر البطارية، وهذا بسبب تفاوت الألعاب التي قام المختبرين بتجربتها على الجهاز، ولكن وبحسب ما ذكرت شركة Asus، ستكون البطارية تنافسية للغاية، وهو ما أكده أيضاً المختبر Dave2D. حيث ذكر أن أداء البطارية شبيه للغاية بعمر بطارية Steam Deck والذي يتراوح عمرها بين 90 دقيقة إلى 3 ساعات، اعتمادًا على نوع اللعبة، بالإضافة الى أنه يأتي مع شاحن سلكي بقوة 65 وات.

نظام تشغيل Asus ROG Ally

يمتلك الجهاز نظام تشغيل Microsoft Windows 11 مع واجهة مخصصة أنيقة وسلسلة للغاية، وهذا بالطبع يجعله متوافقًا مع جميع الألعاب الحالية والسابقة التي تم تطويرها لنظام تشغيل منصة Windows. بما في ذلك الألعاب المتوفرة في متاجر Steam و Epic Games Store و Xbox Game Pass.

هذا الأمر يعد بالطبع ورقة رابحة هامة للغاية يمتلكها جهاز Asus ROG Ally عند منافسته لمنصة Valve’s Steam Deck، حيث عملت هذه الأخيرة على إصدار نظام تشغيل مخصص من Linux وغير متوافق مع جميع الألعاب.

Asus ROG Ally 

قطعة XG Mobile لدعم الجهاز ببطاقة الرسوميات الخارجية

سيتمكن اللاعبين من إضافة وتشغيل قطعة XG Mobile التي تستخدم وحدة معالجة الرسومات خارجية قد تصل الى حدود إضافة بطاقة RTX 4090، حيث يتم استعمالها من أجل تحسين الأداء بشكل كبير على منصة ROG Ally من خلال منذ USB-C واحد فقط.

سعر وتاريخ الإطلاق Asus ROG Ally

لا يوجد حتى الآن تاريخ إطلاق رسمي للجهاز، ولا تزال النسخة الاختبارية من الجهاز في متناول بعض صناع المحتوى المعروفين في مجال التقنية، ولكن وفقاً للشائعات. فإن هناك نافذة إصدار غير مؤكدة في شهر اكتوبر من العام الجاري 2023.

بالنسبة لسعر الجهاز، فسوف الجهاز بسعر 649 دولار بالنسبة للنسخة التي تتملك محرك أقراص SSD بسعة 512 جيجابايت و 899 دولارًا بالنسبة للنسخة التي تتملك محرك أقراص SSD سعة 1 تيرابايت.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button