خطوات هامة للغاية من أجل حماية جهاز PS5 أو Xbox من الاختراق وسرقة بياناتك

يعتبر اختراق شبكة بلايستيشن الذي حدث قبل عدة سنوات، أحد أكبر الهجمات الإلكترونية في تاريخ صناعة الألعاب، حيث أدى إلى خسارة شركة سوني الملايين من الدولارات، كما أضر بسمعة الشركة. لكنه بالمقابل عمل على زيادة الوعي بالمخاطر التي تتعرض لها الشبكات عبر الإنترنت، وهو أمر استدعى منا تذكيركم من أجل حماية جهاز PS5 أو Xbox من الاختراق وسرقة البيانات.

خلال السنوات الأخيرة، شهدت صناعة ألعاب الفيديو زيادة معتبرة في عدد الهجمات الإلكترونية التي استهدفت شبكات الإنترنت الخاصة بشركات تطوير ونشر لألعاب، ومعظم هذه الهجمات كان يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على اللاعبين سواء على أجهزة الحاسب أو PS5 و Xbox وغيرها.

شهدنا فيما مضى كيف أضر الاختراق الذي تعرضت إليه شركة روكستار من خلال تسريب العديد من الفيديوهات للعبة GTA 6 التي كانت في مراحل التطوير المبكرة، وكذلك كما حدث سابقًا من اختراق لشركة كابكوم وتسريب مشاريعها المستقبلية، وكذلك تعرض الناشر Bandai Namco للإختراق، وأيضًا الاختراقات الشهيرة التي تعرضت له كل من Nvidia و Samsung شركة Microsoft، كل تلك الاختراقات عرضت حسابات اللاعبين ومعلوماتهم الحساسة للخطر الشديد.

اختراق

بالنسبة للشركات الكبرى، فهي تمتلك الموارد والإمكانات التي تجعلها قادرة على تقليل الأضرار أو تقبل الخسائر الناجمة عن عمليات الاختراق، ولكن بالنسبة لنا كلاعبين، كيف يمكننا الحفاظ على خصوصياتنا من الانتهاك وأمان حساباتنا أمام هذا الانتشار الكبير وعدم اليقين التام بأننا في أمان داخل الشبكة العنكبوتية، لذا سيكون علينا اتخاذ بعض الاجراءات التي تزيد من أمان حساباتنا.

خطوات حماية جهاز PS5 أو Xbox من الاختراق

تثبيت أحدث التحديثات:

تأكد من تثبيت جميع التحديثات الأمنية المتاحة لنظام التشغيل الأساسي الخاص بجهاز بلايستيشن 5 أو اكس بوكس والتطبيقات المختلفة عليه، تلك التحديثات تحتوي على إصلاحات للثغرات الأمنية التي يمكن أن يستغلها المهاجمون لاختراق الجهاز.

استخدام كلمات مرور قوية:

يفضل استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة لحماية حساب بلايستيشن الخاص بك، وتجنب استخدام نفس كلمات المرور لأكثر من حساب، وتغييرها من حين الى آخر.

تفعيل التحقق الثنائي:

يجب تفعيل خاصية التحقق الثنائي لحساب بلايستيشن الخاص بك، حيث سيتم إرسال رمز التحقق عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة قبل السماح بتسجيل الدخول إلى الحساب.

عدم مشاركة كلمات المرور مع أي شخص:

يجب أن تكون كلمة مرور حسابك سواء على بلايسيتشن أو اكس بوكس سرية للغاية، ولا يجب مشاركتها مع أي شخص، حيث يمكن ان يكون الشخص الذي شاركت معه الحساب معرضًا لمخاطر مرتفعة للإختراق، أو ربما القيام بنشاط غير قانوني سواء عن قصد أو عن غير قصد، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حظر حسابك بشكل نهائي.

عدم تحميل الملفات من مصادر غير موثوقة:

يجب تجنب تحميل الملفات من مصادر غير موثوقة أو من مواقع الويب غير المعروفة بشكل كامل، حيث يمكن أن تحتوي على برامج ضارة أو فيروسات يمكنها التسبب في الاختراق أو فتح ثغرة رقمية سيكون لها عواقب وخيمة على حسابك، ويمكن أن تكون محاولة تنزيل أو تثبيت برامج للعب الألعاب المقرصنة على الجهاز مخاطرة كبرى لبياناتك الخاصة.

استخدام شبكة واي فاي “Wifi” آمنة:

تأكد من استخدام شبكة واي فاي “Wifi” آمنة للاتصال بالإنترنت وفي حال لم تستطع الولوج الى شبكة الانترنت لأسباب قاهرة، فيمكن الاستعانة على الأقل بشبكة أصدقاء أو جيران تعرفهم بشكل جيد، وتجنب بشكل كامل الاتصال بشبكات واي فاي غير مألوفة أو غير محمية بشكل متعمد حتى لا تقع في الفخ.

عدم ترك بيانات البطاقات الاتمائنية:

لا يمكنك بأي حال من الأحوال ترك المعلومات الخاصة ببطاقتك الائتمانية على بلايستيشن 5 أو اكس بوكس، حتى لو كانت بعض الشركات تشجعك على فعل على ذلك وتنمح هذا الخيار، فيمكن أن يؤدي هذا الأمر الى وصول القراصنة الى حسابك “دون علمك” واستخدامها في عمليات شراء وأمور قد تكون غير قانونية يمكن أن تؤدي بك الى متاهة قانونية أنت في غنى عنها.

أيضًا لا يمكننا أن ننسى أن سرقة البيانات الشخصية من قبل القراصنة هو طريقة من أجل الوصول إلى بيانات هامة وحساسة مثل عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وكلمات المرور، حيث يمكن استخدام هذه البيانات لسرقة الهوية أو الابتزاز أو التسويق الغير قانوني والغير المرغوب فيه.

البريد الإلكتروني والمحادثات المشبوهة:

من المحتمل أن يحاول القراصنة أو بعض العابثين بسرقة معلومات حسابك من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني أو محادثات احتيالية تحتوي على روابط غير آمنة، فلذلك لا ننصحك بفتح أي رسائل بريد إلكتروني أو روابط من أشخاص لا تعرفهم، حتى تحافظ على حسابك آمنًا.

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button