لعبة Agent … مشروع روكستار المنتهي بأزمة في القاهرة

لعبة خلقت مشكلة على صعيد دولي!

شركة Rockstar Games دومًا ما تجعل ألعابها متقنة بشكل يصعب رؤيته مع أي لعبة، لدى الشركة سجل حافل من العناوين المحبوبة والملغية، على سبيل المثال لدينا مشروع Agent الذي تم الإعلان عنه خلال حدث E3 2009 لكن للأسف لم يتم الحديث عن اللعبة منذ تلك اللحظة بسبب مشاكل كثيرة أثناء عملية التطوير وأبرزها التي سنسلط عليها الضوء اليوم خلال زيارة المطور لبعض المناطق المصرية.

اتهامات واحتجاز في مصر

مصر - مشروع Agent

لعبة Agent من المفترض أن تكون من نوع ألعاب التجسس والأكشن، تواجد أحداث اللعبة في أكثر من بلدة شيء معتاد في هذا النوع من الألعاب. سافر فريق من شركة روكستار إلى جمهورية مصر العربية بشكل خاص للإطلاع على بعض الأماكن الشعبية ويلتقط بعض الصور من أحياء مدينة القاهرة ليتم تجسيدها بأقرب صورة إلى الواقع في اللعبة عوضًا عن أخذ صور من الإنترنت أو ما شابه.

خلال قضاء الفريق وقته في مصر، تمكن الفريق بالفعل من تصوير الكثير من المعالم المصرية الشهيرة والأماكن والأحياء الشعبية. حيث تم التقاط أكثر من 12 ألف صورة. بينما كان الفريق متحمسًا للغاية وهو يستكشف واحدة من أقدم المدن في العالم.

ولكن بعد التقاط الصور وانتهاء المهمة غادر أحد أعضاء الفريق ليعود إلى كاليفورنيا مجددًا، لكن تم إيقافه وسحبه في غرفة استجواب مطار القاهرة، وإجباره على عرض الصور ليتم وضعه تحت تهمة “تصوير مواد إباحية” واماكن أمنية حساسة تابعة للدولة وتم عرض القضية على السفارة وتحدث هذا الشخص إلى رئيس أمن مصري وقال:

“أنت لا تفهم … نحن نصنع ألعاب الفيديو، نحن نحاول فقط الحصول على صور لصنع خريطة للعبة فيديو رائعة لدينا.”

لم تتفهم السلطات المصرية هذا الأمر الذي دفع في النهاية السفارة الأمريكية إلى التدخل لحل هذه المسألة مع السلطات المصرية وتوضيح الملابسات الموجودة والاتهامات الغير حقيقية.

التخلي تمامًا عن لعبة Agent

AGENT
AGENT

بشكل عام هذا يثبت أن روكستار تخاطر وتفعل المستحيل وتأخذ كل وقتها لتطوير أفضل الألعاب في الصناعة، ورغم أن كل شيء وقت هذه الأزمة ظاهرياً يبدو سخيفًا، لكن في الحقيقة فقد تم أخذه على محمل الجد من قبل المصورين العالقين في جمهورية مصر حتى النهاية، ولكن كان عليهم أخذ الأمور بمنطقية وتوازن، لأنه تبقى في النهاية مجرد لعبة فيديو.

عاد الفريق بأكمله إلى كاليفورنيا بعد أن تعرضوا الى تحقيقات مكثفة، حيث كان الفريق يخطط بعدها للذهاب إلى جمهورية روسيا، لكنهم قرروا في النهاية إلغاء السفر منعًا لحدوث الشيء ذاته.

تولى Rockstar North مسؤولية تطوير Agent بعدها بفترة، عندما تم نقل الفريق في Rockstar San Diego لتطوير Red Dead Redemption.

يذكر انه ومنذ الكشف عن اللعبة في عام 2009 لم نحصل على أي تحديثات تذكر سوى تجديد العلامة التجارية وتمديد النطاق الخاص بموقع اللعبة على الانترنت. في عام 2018 حيث لم تقوم الشركة منذ ذلك الوقت بتجديد حقوق ملكية العلامة التجارية التي تم التخلي عنها مؤخراً لتنهي وجود اللعبة من خلال اغلاق موقعها وازالتها من مكتبة العاب روكستار.

في النهاية تم التخلي تمامًا عن مشروع لعبة Agent وأصبح مشروع من الماضي، ولم يتحصل جهاز PlayStation 3 على لعبة كانت ربما ستصبح أيقونة للمنصة.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button