جهاز PlayStation 6 سيغير من قواعد اللعب بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة

لقد دخل جهاز بلايستيشن 5 عامه الرابع حتى الآن، أي أننا أصبحنا فعليًا في نهاية منتصف العمر الافتراضي لهذا الجيل، ويبدو بأن شركة سوني تمتلك بالفعل مخططات مبدأيه استعدادا لإطلاق وحدة التحكم الخاصة للجيل المقبل، والتي ستحمل على الأغلب اسم PlayStation 6.

شركة سوني تعمل في الخفاء على العديد من الأشياء التي قد تغير من فكرة وطريقة عمل ألعاب وحدة التحكم المستقبلية بشكل كبير والتي قد تغير من شكل صناعة ألعاب الفيديو، وهو ما يظهر من خلال براءات الاختراع المتتالية التي لا نزال نرصدها من حين الى آخر، ولكن يبقى العنصر الأساسي الذي سيلعب الدور الأكبر في بنية جهاز PS6، هو تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن تلعب تقنيات الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تطوير أجهزة ألعاب الفيديو المستقبلية والأجهزة كذلك، حيث يمكن أن تساعد بشكل كبير في إنشاء تجارب لعب أكثر واقعية وتفاعلية وإثارة، حيث يمكن أن يحسن من العديد من جوانب الخاصة بتقنيات الجهاز وتجربة الألعاب بشكل عام.

تقارير جديدة تظهر لأول مرة

في مقطع فيديو جديد حصلنا عليه أمس من قبل القناة المطلعة على الصناعة RedGamingTech، استعرض لنا بعض الشائعات السابقة لأوانها حول وحدة التحكم المقبلة من شركة سوني، حيث سلط الضوء على بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي تعمل عليها الشركة اليابانية.

رغم أن الأمر بالمجمل ما يزال مبكرًا جدًا للخوض فيه، لكن لم يتم التطرق الى مواصفات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات في PlayStation 6 بعد، حيث ستكون المواصفات التقنية لجهاز سوني مختلفة عن نظيرتها التي من شركة مايكروسوفت بسبب الفروقات المتوقعة لأوقات الإطلاق.

وفقًا للشائعات الواردة من مصادر متعددة، تفكر سوني في تصميم “Chipset” والتي تعني “مجموعة من الرقائق الإلكترونية المتكاملة التي تتحكم في وظائف وحدة المعالجة المركزية” والتي ستكون من تطوير شركة AMD وستعمل على أن يتم استخدامه في بعض المنتجات غير المتعلقة بالألعاب.

كما يبدو أن الشركة اليابانية تبحث في نوع من ذاكرة التخزين المؤقت “Ram” بحجم كبير، والتي من شأنها مساعدة المطورين في التعامل مع الحسابات المختلطة لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، حيث من المحتمل أن يستخدم وحدة التحكم ذاكرة من نوع GDDR7 التي تتميز بسرعات نقل بيانات عالية.

بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية، فإن زمن الوصول المرتفع لذاكرة GDDR7 يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأداء في المهام التي تتطلب الوصول المتكرر إلى الذاكرة، مثل الألعاب التي تستخدم تتبع الأشعة، حيث يمكن أن يكون زمن الاستجابة مصدر قلق لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بوحدة التحكم بسحب ما ذكر المصدر.

تقنيات جديدة ستظهر لأول مرة في وحدات التحكم

لكن بشكل عام، لم يتم الاستقرار بعد على المواصفات التقنية النهائية لجهاز PlayStation 6، لكن يقال إن شركة سوني تركز بشكل كبير على اجراء تحسينات كبيرة على مستوى تقنيات الذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة، ويمكن أن يكون التركيز الأساسي على الذكاء الاصطناعي، والذي سيحدث تغيير هائل في جميع أنواع الألعاب، وسيخلق ذلك تجارب أكثر تفاعلية وأكثر انغماسًا حتى في الألعاب الفردية.

أما فيما يتعلق بتقنية تتبع الأشعة “Ray Tracing“، والذي سيشهد بدون أدنى شك زيادة معتبرة في الاعتماد عليه وفي أداءه مع الجهاز الذي لم يتعم الإعلان عنه بعد PlayStation 5 Pro، فيبدو أن الشركة اليابانية تعمل على تنفيذ نوع من تقنية إعادة بناء تتبع الأشعة.

لقد تم التحدث بالفعل من قبل سوني حول هذه التقنية خلال العرض التقديمي الأخير، وبينما كان تركيز العرض على الأفلام بشكل خاص، فقد عرضت الشركة اليابانية أيضًا شعار PlayStation وتحدثت عن الألعاب. هذا الأمر عزز بشكل كبير مدى أهمية تقنية تتبع الأشعة في مستقبل منصات بلايستيشن.

المصادر الخاصة بقناة RedGamingTech أكدت أن تقنية تتبع الأشعة ستصبح شيئًا شائعًا ومذهلًا في ألعاب PlayStation 6، على عكس العديد من ألعاب وحدات التحكم الحالية.

تحدث المصدر عن جهاز منتصف الجيل PlayStation 5 Pro الغير معلن عنه، والذي أكد بأنه سيصدر في نهاية الأمر لا محالة، حيث ذكر المصدر بأنه تم الانتهاء من عمليات البحث والتطوير قبل إطلاق جهاز PlayStation 5 في عام 2020، ولم يتبقى سوى قرار خليفة الرئيس التنفيذي لقطاع بلايستيشن جيم رايان الذي سيتولى عملية إصدار الجهاز واتخاذ القرارت بشأنه.

في الختام، تحدث المصدر بأن جهاز PlayStation 6 لا يزال بعيدًا عن الإصدار، ويُشاع أنه يستهدف فترة إصدار تقريبي بين عامي 2027 و 2028.

مواصفات جهاز PlayStation 6 وموعد الإطلاق المتوقع

  • تشير التقارير أن وحدة المعالجة المركزية والرسومية للجهاز ستكون متقدمة ومن تصميم شركة AMD
  • ذاكرة عشوائية من نوع GDDR7 تتمتع بسرعات عالية وحجم كبير.
  • يعتمد بشكل أساسي على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • دعم كامل لتقنية تتبع الاشعة “Ray Tracing” التي ستصبح شائعة في ألعابه.
  • سيصدر الجهاز بين عامي 2027 و 2028.

 

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button