وداعًا GTA 5.. نهاية حقبة مليئة بالأحداث والأرقام ومحطات تاريخية

بعد مرور عقد من إصدارها، اقتربت لعبة GTA 5 أو كما يسميها البعض “اللعبة العجوز” من نهاية عمرها الافتراضي. وعلى الجهة الأخرى يقترب إعلان Rockstar Games في أي لحظة عن إيقاف دعم اللعبة بشكل كامل وخاصةً مع توجيه تركيزها الكامل على مشروعها المستبقلي الأضخم ومشروع القرن لعبة GTA 6.

كانت GTA 5 واحدة من أكثر ألعاب الفيديو نجاحًا في التاريخ. فقد باعت أكثر من 190 مليون نسخة حول العالم، وهي ثاني أكثر لعبة فيديو مبيعًا على الإطلاق بعد ماينكرافت.

كما كانت اللعبة الأكثر جنيًا للأرباح في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو، فخلال فترة إصدارها، حققت GTA V العديد من الأرقام القياسية. حيث كانت أول لعبة فيديو تتجاوز عتبة المليار دولار في مبيعات الإصدار الأولي. كما كانت أول لعبة فيديو تتجاوز عتبة 10 مليارات دولار في إجمالي الأرباح.

أسباب استمرار GTA 5 كل هذه السنوات

خلال عمر اللعبة الطويل نوعًا ما، قامت روكستار بدعمها بمجموعة من المحتويات والألغاز وتحسين النسخ عبر الأجيال المختلفة والمزيد والتي كانت هذه الخطط هي أساس استمرار اللعبة لوقت طويل جدًا وشهرتها الواسعة بين مجتمع اللاعبين والعالم أجمع.

1-التوسعات

أول سبب جعل اللعبة تستمر هو المحتويات الداعمة لطور اللعب الجماعي الأونلاين، والتي ساهمت في استمرار شعبيته عبر الإنترنت لسنوات عديدة. فمنذ إطلاق اللعبة وحتى هذه اللحظة تم إطلاق العديد من التوسعات رئيسية للعبة وكان من أهمها..

كانت روكستار تهتم كثيرًا في دعم هذه التوسعات، بل وتقوم بتحديث متجر اللعبة خلال كل أسبوع حتى تشجع اللاعب على الإستمرار في اللعب. فضلًا عن تقديم المزيد من المهام والكثير من التلميحات والعديد من الخصومات على العديد من العناصر المطلوبة والمهمة لدى اللاعبين.

2-صدور اللعبة على عدة أجيال بنسخ محسنة

قامت روكستار بالإعتماد على خطة ذكية تضمن استمرار لعبة GTA V لعمر طويل وهي إطلاقها على أجيال مختلفة. اللعبة تم إصدارها في عام 2013 على أجهزة PS3 و Xbox 360 ومن ثم في عام 2014 على أجهزة Xbox One و PS4 وفي 2021 على أجهزة PS5 و Xbox Series فضلًا عن إطلاقها لجهاز الحاسب الشخصي كذلك.

كل هذه المنصات التي تنقلت بينها اللعبة بنسخ محسنة رسوميًا ودعم لسرعة الإطارات ومختلف التقنيات جعلت من مجتمع اللاعبين يرعب دائمًا بتجربتها خصوصًا وأن نسخة PS4 كانت قابلة للعب على جهاز PS5 وكذلك الأمر بالنسبة لأجهزة Xbox One و Xbox Series بفضل خاصية التوافق المسبق.

ليس من السهل أبدًا أن تجعل لعبة تستمر لكل هذه المدة. كما أن تطوير نسخ مختلفة لثلاثة أجيال من ذات اللعبة أمر ليس سهل أبدًا ويحتاج إلى عزيمة وخطة محكمة. ولكن في النهاية هذه هي روكستار.

3-الألغاز والأسرار

وضعت روكستار كامل طاقتها في العمل على لعبة GTA V حتى أنها خصصت فريقًا كاملًا ليستمر بدعمها ويخرج ما في جعبته من أفكار وعصف ذهني مستمر. أحد الأفكار التي أشغلت عقول اللاعبين باستمرار كانت الألغاز والأسرار الموجودة في خريطة قصة اللعبة وأيضًا الأونلاين.

ليس ذلك فقط، فرق التطوير التي عملت على اللعبة استخدمت عنصر الغموض الذي كان يشغل بال العالم في الحقيقة واستخدمته في اللعبة. على سبيل المثال، لدينا الفضائيين ومسألة انتشارهم في الواقع ووجود مركبات لهم. روكستار قامت بنقل هذه الأمور الغامضة أيضًا إلى اللعبة ليصبح هذا اللغز الأشهر في اللعبة بين اللاعبين والمؤثرين وصناع المحتوى. إليكم أدناه أشهر 5 ألغاز وأسرار في اللعبة بين اللاعبين:

  • لغز أثار الأقدام الدموية، في حانة Yellow Jack Inn الواقعة على طريق 68.
  • لغز الطائرة المحطمة على الجبال خارج منطقة Paleto Bay.
  • لغز الشاحنة المحطمة بلوحة تحمل أرقام حقيقية في الواقع، موجودة في صحراء Blaine County.
  •  ألغاز الفضائيين ومركباتهم، منها في جبل Chiliad حيث توجد مركبة لا تظهر إلا في تمام الساعة 3 فجرًا بتوقيت اللعبة وأخرى في الساحل الشمالي لمدينة San Andreas وغيرهم.
  • لغز المرأة الشبح، الموجودة على قمة جبل Gordo في خريطة اللعبة.

4-رغم الشهرة، بدأ سعر GTA 5 يصبح مقبولًا مع مرور السنوات

كحال أي لعبة عند الإطلاق، صدرت GTA 5 بسعر 60$ ورغم ذلك باعت بشكل ممتاز للغاية. ولكن مع مرور الوقت والسنوات، بدأ سعر اللعبة يقل بدلًا من الإرتفاع بسبب شهرة اللعبة.

فشركة روكستار، لم تطبق مبدأ كلما زاد الطلب ارتفع السعر، بل على العكس تمامًا. فسعر اللعبة الذي انخفض مع مرور السنوات ساهم بارتفاع مبيعاتها بشكل كبير. روكستار كانت تجعل اللعبة تظهر في كل تخفيض تقريبًا تطلقه سوني عبر متجر بلايستيشن أو مايكروسوفت عبر متجر اكس بوكس.

5-التفاعل مع اللاعبين بالهدايا المجانية والخدمات المفاجئة

كلاعب للعبة، كنت أتفاجأ عندما كانت تمنحني روكستار مبلغ نصف مليون دولار بشكل مجاني في طور الأونلاين للعبة GTA V واحيانا كانت تصل المبالغ المجانية إلى مليون دولار وأكثر.

أنتم تعلمون أن جمع المال في اللعبة صعب ويحتاج إلى الحفاظ عليه وهذا الأمر كان صعبًا في ظل وجود لاعبين آخرين أكثر قوة ومهارة، لذلك الهدايا المجانية من الشركة سواء على شكل مال بعملة اللعبة أو مركبات مجانية أو سمعة XP كانت أكبر حافز الإستمرار في لعبة اللعبة التي تحولت إلى نوع MMO في آخر سنواتها الخمسة.

أضف إلى ذلك، إطلاق روكستار لخدمة GTA+ مؤخرًا وهي خدمة اشتراكية بمبلغ شهري أو سنوي تسمح المشترك فيها بالحصول على ضعف أو ثلاثة أضعاف الهدايا المقدمة و جوائز أخرى مجانية قيمة بشكل يومي أو أسبوعي. جميع هذه البوادر من الشركة سمحت للعبة بالإستمرار وأجبرت اللاعب بطريقة لا إرادية على لعب اللعبة لسنوات عديدة.

سيبقى مشروع GTA 5 مخلدًا لدى الشركة واللاعبين كواحد من أفضل وأمتع المشاريع التي مرت على اللاعبين، وبالتأكيد ستخلد إنجازاتها للأبد وسيضرب بها المثل في كل مرة نتحدث فيها عن الأرقام أو الإنجازات وغيرها.

 

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button