أفضل 10 ألعاب ذات بيئات شبه مفتوحة ورحلة فرار إلى عوالم خيالية تتجاوز حدود الواقع

تقديم أفضل نقاط قوة الألعاب الخطية والألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة المليئة بالأحداث والتفاعلات في لعبة واحدة عملٌ غير سهل على الإطلاق، حيث أنَّ الحفاظ على التوازن المثالي بين ما يقدمه كل منهما والنجاح في ذلك بشكلٍ كبير ليس بالمهمة التي يستطيع أي أحد القيام بها.

لهذا السبب تحظى ألعاب العوالم الشبه مفتوحة بالتقدير على ما تجمعه وتقدمه للاعبين في قالبٍ مثالي مثير يقدم التجربة التي تعجب الكثير من اللاعبين على اختلاف أذواقهم، وسنسلط الضوء في مقالنا على عشرة ألعاب من هذه الفئة التي تجمع أفضل ما يمكنك الحصول عليه في كلا العالمين، حيث تدمج ما بين أسلوب اللعب الخطي المصمم بعناية ومتعة استكشاف العديد من المناطق الواسعة بحرية عند رغبتك بذلك.

1- God of War Ragnarok

ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة

تقدم God of War Ragnarok نمط اللعب الخطي ضمن عالمٍ متنوع البيئات يختلف قليلًا عن الجزء السابق الذي صدر في عام 2018، حيث تأخذنا اللعبة في جولة عبر عالم السلسلة الخيالي الذي يقدم مجموعة من الخرائط الأكبر طوال رحلة كريتوس وابنه الجديدة.

وهو تغيرٌ مثير جديد في توجه السلسلة، إذ بالإضافة إلى تصميم هذه العوالم المختلف والمتباين بشكلٍ ممتاز والذي يشجع الاستكشاف بكل متعة، تعرض هذه الخرائط الكبيرة نسبيًا قدرًا مذهلاً من التنوع البصري والفني المذهل أيضًا، والذي أبدع به استوديو Santa Monica وتجاوز به الحدود المعروفة للخيال.

2- Resident Evil Village

ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة

لطالما اعتبرت سلسلة Resident Evil الاستكشاف أحد أركانها الأساسية (مع بعض الاستثناءات الملحوظة)، لذا فإن توسيع ذلك إلى بيئة كبيرة نسبيًا تؤكد على هذا الجانب تبدو الخطوة الطبيعية التي كان يجب على Capcom أن تقوم بها منذ زمنٍ بعيد، وقد بدأت بها أخيرًا مع جزءResident Evil Village.

حيث أن القرية الرئيسية وماحولها تقدم بيئةً نوعية مختلفة في التضاريس والمعالم تمتع اللاعبين أثناء تنقلهم عبرها طوال فترة التجربة، خاصة مع فتح المزيد من الأبواب والممرات والمناطق السرية تحت الأرض بمرور الوقت، إذ أن هناك أربع مناطق رئيسية متصلة بالقرية سيحظى اللاعبون بمتعة كبيرة أثناء محاولة إيجاد مفاتيحها، ناهيك عن الشخصيات الشريرة الرئيسية التي ستقبع في كل منطقة جديدة وتقدم أسلوب لعب جديد من خلال العديد من الخصوم الجديدة والأفخاخ والحيل المختلفة الخاصة بكل منطقة، التي سيكون على اللاعبين التخلص منها لإكمال طريقهم.

3-  Alan Wake 2

ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة

كان الجزء الأول من سلسلة Alan Wake عبارة عن لعبة خطية تمامًا لكن تكملة اللعبة سارت في الاتجاه المعاكس تمامًا، حيث تتميز Alan Wake 2 بوتيرة لعب أبطئ والسماح للاعبين بالانغماس بعمق في مناطقها الرئيسية، حيث تتمتع بقدر كبير من حرية الاستكشاف وبالسرعة التي تناسب أذواق اللاعبين على عكس الجزء السابق.

كما يقدم الاستكشاف العديد من الفوائد والمكافآت التي تستحق الجهد المبذول، ناهيك عن إمكانية إيجاد طُرقٍ جديدة للعودة إلى بعض المناطق السابقة للوصول إلى الأقسام التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا عندما كنت في نفس المنطقة، كما تمتلك اللعبة بالطبع الكثير من الأقسام الخطية المصممة بدقة للاستمتاع بأسلوب سردٍ مذهل من نوعٍ أخر.

4- Like A Dragon: Ishin

ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة

تركز لعبة Like a Dragon: Ishin على العمق والتفاصيل ضمن مساحة لعبٍ مقبولة، حيث تدور أحداث الجزء الأكبر من اللعبة على خريطة واحدة “ليست كبيرة الحجم كثيرًا” في مدينة كيوتو في عصر إيدو، التي تركز على المحتوى وما تقدمه للاعبين من أجواءٍ مثالية لسلسلتهم المفضلة مثل الإحساس المذهل بالمكان والجو الذي يتقطر معه، والذي يجسد بشكل صحيح إنشاء الهندسة المعمارية الجمالية لليابان في فجر عصرها الحديث، التي أبدع استوديو RGG Studio بصنعها وتقديمها معًا.

5- Uncharted: The Lost Legacy

ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة

قدمت Uncharted 4 عناصر أفضل عناصر العالم الخطي وشبه المفتوح معًا إلى سلسلة Naughty Dog الشهيرة، والتي كانت خطية بشكلٍ كبير في السابق، وقد أخذت تكملتها المستقلة The Lost Legacy ذلك إلى مستويات أعلى حتى من ذلك.

حيث أنك ستتمكن في الجزء الأول من التكملة المذكورة في استكشاف منطقة غاتس الغربية في الهند، التي تقدم منطقة واسعة للعب بشكل مدهش وتترك انطباعًا مؤثراً لدى الكثيرين من عشاق السلسلة عند استكشافها، إذ ستذهب في رحلةٍ استكشافية عبر تضاريسها المتنوعة، والتي سيكون جزءٌ منها سيرًا على الأقدام وجزئها الأخر باستخدام سيارةٍ رباعية الدفع، حتى تتمكن من الكشف عن أسرارها ومحتوياتها الجانبية، التي تمثل أحد أقوى أقسام اللعبة.

6- Lies of P 

Lies of P | Xbox

أصبحت ألعاب السولز “Soulslike” أحد الأنماط السائدة والناجحة في العقد الأخير، لكن القليل من شركات التطوير التي نجحت في تقديم تجارب ناجحة منها مثل لعبة Lies of P.
التي أبدعت في ابتكار مدينة Krat الضخمة والمتعرجة والمليئة بشتى أنواع التهديدات والمخاطر، التي ستشق طريقك عبر مناطقها المتشابكة التي تلتف حول نفسها دون أن تشعرك بالملل أو التكرار، لأنه يوجد في كل زاوية تقريبًا شيء جديد ومثير يمكن لك استكشافه.

7- Outer Wilds

Outer Wilds - Mobius Digital

تقدم لعبة Outer Wilds الخليط المثالي بين أسلوب اللعب المثير والمتجدد والقصة الممتعة، وذلك بفضل مدى ارتباط هذين العنصرين معًا طوال فترة التجربة، حيث كلما استكشفت أكثر في كل حلقة زمنية، كلما تعلمت أكثر عن Nomai، والنظام الشمسي الذي انتشروا عبره.

وفكرة الحلقة الزمنية التي تم تصويرها في اللعبة تسير باللعبة تقريبًا إلى حد الكمال، إذ ستختلف تجربتك في لعبة Outer Wilds بأكملها إلى حد كبير عن أي شيء آخر قد لعبته سابقًا، وستنعم بتجربة غنية في تفاصيل القصة وأسلوب اللعب الممتع بنفس الوقت.

8- Star Wars Jedi: Survivor

Star Wars Jedi: Survivor is an old-school sequel - and that's perfect | Eurogamer.net

كان الجزء السابق Star Wars Jedi: Fallen Order بمثابة أول تجربة قوية لتصميم نمط Metroidvania لشركة Respawn Entertainment، لكن مع التكملةJedi: Survivor قام المطور بتوسيع أفكارها ضمن مساحات لعب أكبر بكثير عن السابق أعطتها طابعها الخاص.

حيث هناك بالطبع الكثير من مواقع Metroidvania المنتشرة في جميع أنحاء اللعبة، ولكن خريطة Koboh على وجه الخصوص هي المكان الذي تستغل فيه Jedi: Survivor أسلوب تصميم أكثر اتساعًا وانفتاحًا عن سابقتها، حيث تمكنت بطريقة ما من توزيع عناصر تصميم Metroidvania على خارطة العالم الكبيرة وشبه المفتوحة بشكلٍ متقنٍ للغاية.

9- Prey

prey

ربما يمكننا أن نعتبر “Prey’s Talos I” أفضل بيئة رأيناها على الإطلاق في ألعاب استوديو Arkane الناجحة، التي تستحق أشد درجات الثناء والتقدير، حيث تتميز المحطة الفضائية بجوها الذي يشعرك حقًا وبأنك في الفضاء، ناهيك عن دقة تصميمه وإلمامه بالتفاصيل الدقيقة للغاية.

ويُعدُّ التنقل في بيئاتها والقدرة على فتح المزيد والمزيد منها بالتدريج مع زيادة قوتك وقدراتك شيئًا مُرضيًا بشكل لا يصدق بالنسبة للاعبين، ويأخذنا إلى منحنى تقدم في الشخصية مثيرٍ حقًا للإدمان، لا يمكنك الاكتفاء منه.

10- Deathloop 

Deathloop is the perfect blend of Dishonored, Hitman, Dark Souls, Groundhog Day - Polygon

من المؤكد أن لعبة Deathloop تعتمد على الأسلوب الخطي بشكل أكبر من معظم عناوين Arkane الأخرى (خاصةً Prey)، ولكن على الرغم من تركيزها بشكل رئيسي على الحركة والقتال، إلا أنها لا تزال تحتفظ بجزءٍ جيدٍ وعادل من التصميم المفتوح الذي تتوقع رؤيته في ألعاب الاستوديو.

حيث هناك العديد من الخرائط التي يمكنك استكشافها، والأدوات المخفية والأسلحة والخزنات وغير ذلك من الأشياء التي يمكنك الوصول لها عبر الاستكشاف حصراً، ويُنصح دائمًا بالخروج من طريقك الرئيسي لإيجادها وعدم إضاعة أي شيءٍ على نفسك، حيث أن الاستشكاف لن يجعلك تتعلم المزيد عن عالمها والأشخاص الذين تستهدفهم فحسب، بل ستستمتع أيضًا بالتصميم الفني المذهل لعالمها الخيالي وفكرته الفريدة، والحلقة الزمنية الممتعة للغاية.

في الختام.. تكلمنا في مقال اليوم عن أفضل 10 ألعاب ذات عوالم شبه مفتوحة عليك أن لا تضيعها على نفسك، بما في ذلك God of War Ragnarok وتوسعتها الإضافية التي صدرت منذ فترة بسيطة، وResident Evil Village وعالمها الفريد الغامض المثير للغاية في الاستكشاف وفتح الطرق الجديدة المتصلة بالقرية، ومواجهة الزعماء التي تمتلك القدرات الفريدة والتي تقدم أسلوب لعب متنوع، وأساليب جديدة في التخلص منهم، وغير ذلك.

شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، ما هي أكثر لعبة عالم شبه مفتوح متوازنة ما بين السرد والاستكشاف قمتم بلعبها واستمتعتم بها لأبعد الحدود؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button