محلل: سيطرة ألعاب الخدمات الحية Live Service Games ستنتهي قريبًا

يعتقد أحد محللي شركة Newzoo أن ألعاب الخدمات الحية أو Live Service Games ستنتهي خلال هذا العام، وإن لم يكن جميعها إلا أن أغلبها سيتم إيقافه.

ولكن قبل التطرق الى الاسباب التي اعتمد عليها المحلل في تحليلاته، فإن العديد من المؤشرات تشير بشكل او بآخر بأن لديه وجهة نظر اقرب الى الواقع، وبالفعل فنحن نرى بعض الشركات والأستوديوهات التي بدأت تنسحب من تطوير هذا النوع من الألعاب.

ألعاب الخدمات الحية أو Live Service Games هي ألعاب يتم إطلاقها بأدوار لعب معينة ويتم دعمها لسنوات طويلة من قبل المطورين إما بمحتويات معينة أو حزم قابلة للشراء. فإذا كانت اللعبة مدفوعة ستستمر في استنزاف جيب اللاعب مثل FIFA أو EA حاليًا، وإذا كانت مجانية كذلك مثل Fortnite ستفعل الأمر نفسه لأن التقدم والإستمتاع فيها مليء بالصعوبات بدون دفع المال لشراء الاليحة او العناصر التجميلية.

المحلل Tom Wijman شارك وجهة نظره مع موقع Gamesindusty وأكد أن عام 2024 سيشهد إنهاء سيطرة هذا النوع من الألعاب لعدة أسباب منها:

  • تحتاج باستمرار إلى تطوير وتحسين وبالتالي توظيف لا نهائي للمطورين على مدار الأعوام التي سيتم دعم فيها لعبة معينة.
  • كثرة الألعاب المنافسة وصدور أكثر من لعبة بأفكار مميزة وإبداعية تطغى على الأخرى.
  • متطلبات السوق المختلفة وأنواع اللاعبين تلعب دورًا مهمًا في استمرار هذا النوع من الألعاب، فالمجتمع لا يريد ألعاب القصة وألعاب العالم المفتوح وغيرها.

ما يجعل توقع المحلل صحيح هو اجراءات شركة سوني على سبيل المثال مع خططها التي تغيرا بشأن تطوير الألعاب الخدمية، حيث ان الشركة كانت تمتلك 12 عنوان مختلف من هذا النوع تحت التطوير في أستوديوهاتها وقامت بتقليلهم وإلغاء بعضهم ليصل عدد الألعاب من هذا النوع لديها إلى 6 فقط.

مشروع لعبة The Last of Us Online الذي تم إلغاؤه العام الماضي كان من هذا النوع وسبب الإلغاء بحسب تصريح Naughty Dog يعود إلى كونهم سينتقلون بشكل كامل من تطوير ألعاب قصصية إلى ألعاب حية لإتمام لعبة واحدة فقط من النوع المذكور، لذلك تم أخذ قرار الإلغاء بعد أكثر من عامين على تطوير اللعبة.

أيضًا تسريبات Insomniac Games الأخيرة كشفت عن إلغاء لعبة Spider-Man من هذا النوع. جميعها إشارات لعدم استمرارية هذا النوع من الألعاب بالفعل. ما هو رأيكم؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button