خيبة أمل واضحة في سوني من جهاز بلايستيشن 5!

أنهى جهاز بلايستيشن 5 منذ فترة قصيرة عامة الثالث، بينما دخل الى عامه الرابع والاول في النصف الاخير من عمره الافتراضي الذي يبدو بأنه لن يزيد عن 7 سنوات حسب مؤشرات من شركة سوني.

حسب تصريحات سوني الأخيرة التي إطلعنا عليها جميعًا، قامت الشركة اليابانية بخفض توقعاتها لمبيعات الجهاز التي وضعتها العام الماضي خلال السنة المالية الجديدة الى 21 مليون بعد أن كانت تضع هدف 25 مليون وحدة نصب أعينها حتى نهاية شهر ابريل 2025.

هذا الانخفاض في توقعات سوني للمبيعات، جاء بعد أن حقق جهاز بلايستيشن 5 مبيعات بلغت 8.2 مليون وحدة في موسم أعياد العام الماضي بنمو يقدر بـ 1.1 مليون وحدة مقارنة بنفس الفترة من العام الذي يسبقه. رغم هذا النمو الا ان سوني ترى بأنه غير كافي لتحقيق هدف 25 مليون خلال السنة المالية القادمة.

المتحدث الرسمي باسم شركة سوني نعومي ماتسوكا قال في لقاء تم معه مؤخراً (عبر بلومبيرغ) أنهم يتوقعون ان تشهد مبيعات الجهاز انحدار مستمر خلال السنة المالية القادمة التي تبدأ في ابريل 2024 وتنتهي مع نهاية مارس 2025.

نعومي قال ضمن تصريحاته ان جهاز PS5 قد دخل بالفعل الى النصف الثاني والأخير من عمره الافتراضي. وفي حال أردنا أن نضع بعض الحسابات البسيطة فهذا يعني ان عمر الجهاز لن يتخطى السبع سنوات على ابعد تقدير. وهذا يعني اننا قد نرى اعلان رسمي عن جهاز بلايستيشن 6 في نهاية عام 2026 على أن يتم اصداره في نوفمبر من العام الذي يليه 2027.

PS5

مبيعات بلايستيشن 5 حتى الآن

صدر جهاز بلايستيشن 5 في شهر نوفمبير من عام 2020 خلال جائحة كورونا حيث شهد اصداره في البداية الكثير من العوائق التي حالت دون وصول الجهاز للكثير من المستخدمين المتعطشين لامتلاكه بسبب قلة الانتاج الناتجة عن ممشكلات أشباه الموصلات وصعوبة الشحن الدولي. منذ ذلك الحين وحتى شهر ديسمبر من العام الماضي 2023 فقد بلغت مبيعات الجهاز 54.7 مليون وحدة.

استخدمت سوني الكثير من الحملات الاعلامية وقامت باصدار العديد من الالعاب خلال النصف الاول من عمر الجهاز الافتراضي والتي نجحت في دفع مبيعاته الى حد كبير لكنه يبدو انه غير مقبول من شركة سوني.

سوني اطلقت العديد من الاكسسوارات للجهاز ابرزها جهاز بلايستيشن بورتال المحمول ونظارات PSVR2 ووحدة التحكم المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ووحدة التحكم الاحترافية DualSense Edge.

سوني حسب مصادر مطلعة تستعد ايضاً لاصدار جهاز بلايستيشن 5 برو الذي يتوقع ان يتوفر في الاسواق خلال موسم اعياد هذا العام.

لا عناوين كبيرة من الطرف الأول هذا العام

خيبة أمل سوني في مبيعات الجهاز لم تتوقف عند خفض توقعاتها، بل أيضا امتد الى حرمانه من اصدار عناوين من الطرف الاول خلال السنة المالية الحالية والاكتفاء بعناوين من شركاء الطرف الثالث.

هيروكي توتوكي رئيس قسم الترفيه في شركة سوني قال ان خلال مكالمة الأرباح الأخيرة ان سوني ستستمر في التركيز على هدفين فيما يتعلق بانتاج العاب الفيديو وهما الالعاب القصصية الفردية من الدرجة الاولى وكذلك العاب الخدمة الحية.

رغم ذلك فقد اكد توتوكي انه خلال السنة المالية الجديدة لن نشهد اصدار اي عنوان من استديوهات الطرف الاول وسيتم الاكتفاء بالعاب الشركاء في الطرف الثالث، وهذا يعني اننا لن نرى اي من العاب استديوهات بلايستيشن الكبيرة المتوقعة مثل Ghost of Tsushima 2 والجزء التالي من سلسلة لعبة Horizon قبل نهاية ابريل 2025.

لكن، وخلال نفس المناسبة اكد كوتوكي ان استديوهات بلايستيشن تعمل في الوقت الراهن على العديد من عناوين من الدرجة الاولى دون التلميح الى طبيعة هذه الالعاب.

سوني PS5

خفض تكلفة انتاج ألعاب بلايستيشن 5

التقصير في مبيعات بلايستيشن 5 لم تنعكس اضرارها على تقليل نشر الالعاب او خفض التوقعات، بل ايضا قد تمتد الى خفض تكلفة انتاج هذه الالعاب.

حسب تقرير نشره موقع كوتاكو، فان تكلفة انتاج بعض الالعاب الكبيرة من الطرف الاول اصبحت كبيرة، مثال على ذلك تكلفة انتاج لعبة سبايردر مان 2 التي بلغت 300 مليون دولار أي بارتفاع قدره 30 مليون دولار عن تكلفة انتاج الجزء السابق. هذا يعني ان اللعبة تحتاج لبيع 7.2 مليون وحدة من اجل تغطية تكلفة انتاجها والبدء في تحقيق الارباح.

توتوكي قال في احد تصريحاته الاخيرة انه عقد عدة مقابلات مع المطورين في استديوهات بلايستيشن حيث تحدث عن الابداعات التي يقدمها هؤلاء الرجال، ولكن يرى ان الامر في النهاية ينحصر على الأموال والتكلفة. كوتوكي قال انه سيبحث مع استديوهات بلايستيشن الطرق الصحيحة للاستثمار في تطوير الالعاب وفرض اتزان ما بين تكلفة الانتاج وتحقيق الارباح.

لا نعلم كيف سينعكس ذلك على جودة العاب بلايستيشن ولكن نتمنى ان لا تكون هذه الانعكاسات سلبية الى حد كبير.

ايضا تحدث كوتوكي عن اصدار العاب بلايستيشن على اجهزة اخرى بالتحديد اجهزة الحاسب الشخصي التي يرى فيها فرصة لتحقيق المزيد من العوائد وتوسيع دائرة جمهور العاب بلايستيشن. وهذا ما شهدناه مؤخراً مع اصدار لعبة Helldivers 2 على منصة ستيم حيث حققت رقم قياسي في عدد اللاعبين المتواجدين والذي بلغ 200 الف.

في النهاية، اكد كوتوكي ان سوني ستبقى متمسكة بمبدأ دعم منصات بلايستيشن بالالعاب الحصرية سواء من الطرف الاول او الثالث والتي ستكون الركيزة الاساسية في مبدأ دعم المنصة.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button