تسريب مواصفات جهاز Nintendo Switch 2، اقوى من Steam Deck..

في الوقت الذي تستعد فيه نينتندو للكشف عن الجيل التالي من جهاز الالعاب الخاص بها والذي يتوقع ان يحمل اسم Nintendo Switch 2. بدأت بعض التسريبات تصل الى الانترنت حول المواصفات التقنية للجهاز المنتظر والتي قد تمكننا من مقارنته بالاجهزة المحمولة والمنزلية الاخرى.

هذه التسريبات تم رصدها من خلال منتدى Famiboards الذي تتبع وثائق لشحنات القطع المستخدمة في انتاج الجهاز والتي تم مراسلتها بين شركتي نينتندو وانفيديا.

رغم ان هذه التسريبات لا تحمل اي ذكر لجهاز نينتندو التالي، الا ان بعض الخبراء والمختصين تمكنوا من الاستدلال بأنها بالفعل تتبع لجهاز Nintendo Switch 2 والتي كانت على النحو التالي.

احد المكونات التي رصدت في الوثيقة تتحدث عن شريحة الذاكرة العشوائية (RAM) بسعة 6 جيجابايت، والتي يعتقد انه سيتم استخدام اثنتين منها باجمالي 12 جيجابايت. لم توضح الوثيقة ما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي ستكون من نوع LPDDR5 أو LPDDR5X، ولكن يعتقد انها ستعمل بسرعة 7500 مليون عملية نقل في الثانية.

في حال اردنا مقارنتها مع، جهاز Switch الحالي فهو يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4 بسعة 4 جيجابايت، تعمل بسرعة تصل إلى 3200 مليون عملية نقل في الثانية. اي بفارق اكثر من الضعف لصالح Nintendo Switch 2.

اما مساحة التخزين في Switch 2 ستكون بسعة 256 جيجابايت وستكون من نوع UFS 3.1، مما يعني سرعة قراءة قد تصل إلى 2100 ميجابايت/ثانية، مقارنة بسعة تخزين Switch الحالي البالغة 32 جيجابايت، والتي تبلغ ذروة سرعة النقل فيها حوالي 300 ميجابايت/ثانية، اي 7 اضعاف سرعة نقل البيانات في جهاز نينتندو الحالي.

ايضا كشفت الوثيقة عن احتواء الجهاز الجديد على 1536 نواة CUDA، و48 نواة Tensor، و12 نواة RT والتي تعمل في تحسين المؤثرات البصرية والاداء التقني للنظام. بجانب ذلك، سيستخدم جهاز Nintendo Switch 2 الجديد تقنية ضغط ملفات “File Decompression Engine” متطورة.

تعتبر المقارنات مع اجهزة الالعاب الاخرى معقدة بعض الشيء، خاصة وأن نينتندو تعتمد على تقنية Nvidia وبنية ARM، مقابل تقنية AMD وبنية x86 في اجهزة اكس بوكس وبلايستيشن. لكن الملفت ان سرعة نقل البيانات في جهاز نينتدو الجديد تبلغ 2100 ميجابايت/ثانية وهي قريبة من تلك الموجودة في اجهزة Xbox Series X/S والتي تبلغ 2.4 جيجا/ث.

ايضا هذه البيانات تشير الى ان جهاز Nintendo Switch 2 سيستخدم تقنيات DLSS من انفيديا والتي تساهم في تحسين المؤثرات البصرية للالعاب مقابل استخدام اقل لوحدة معالجة الرسومات GPU. مما يعني اننا سنرى جودة رسومات عالية قد تصل الى قدرات اجهزة الجيل الحالي في بعض الالعاب.

ما هي توقعاتك لقدرات جهاز الجيل الجديد من نينتندو؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button