مراجعة | Shadow of the Tomb Raider

بين ادغال البيرو و تاريخ المايا

Shadow of the Tomb Raider الجزء الثالث و الاخير في السلسلة المعاد اطلاقها منذ عام 2013 و التي كانت بدايتها مع Tomb Raider و بعد ذلك Rise of the Tomb Raider و تحط لارا مغامرتها في رحلتها الاخيرة خلف البحث عن الاثار و كشف المزيد من اسرار والدها التي تكتم عليها.

قصة اللعبة ستركز بشكل كبير على شخصية لارا و التغيرات الكبيرة التي حدثت لها خلال الاجزاء الثلاثة للعبة و ستشعر من الوهلة الاولى هذا التغيارت من تصرفات و سلوكيات لارا و من اللحظة الاولى للمغامرة التي ستبدأ بشكل حماسي و ستشدك خلفها منذ البداية و لكن ستشعر ان لار كروفت لم تعد لارا الضعيفة المتخوفة و المترددة بل اصبحت لارا اللا مبالية و الاندفاعية.

Image result for Shadow of the Tomb Raider

مرة اخرى لارا ستسابق منظمة ترينيتي التي تبحث عن الاثار و الكنوز التي خلفها القدماء في قبائل المايا و كشف السر الاكبر و لكن من سيساهم في نجاح مساعيهم هذه المرة هو تسرع و اندفاع لارا و ستتعرف على ذلك عند تجربتك اللعبة التي من المفترض انها اصبحت الان متاحة للجميع.

لارا اصبحت لا تهتم بمن حولها و لا حتى بالناس المقيمين في بيوتهم و كل همها ان تحصل على ما تريد حتى و لو كلفها ذلك القضاء على قرية كاملة او حتى لو كلفها ذلك حياتها هي شخصيا فقد اصبحت اندفاعية و راء اهدافها الخاصة و لكن دائما هناك من وجد لكي يصلح هذه الاخطاء حيث سيكون صديقها جونا دائما خلفها و داعم لها و ايضا منقذها في كثير من الاحيان.

Image result for shadow of the tomb raider jonah

اسلوب اللعب هذه المرة شهد بعض التغيارت رغم انه مازال يحافظ على العناصر الثلاثة الاكبر و هي التسلل من خلف الاعداء و القضاء عليهم خلسة او الهجوم المباشر بالاسلحة النارية و القوس و الاستكشاف و التسلق و الالغاز و لكن من تجربتي للعبة فارى ان المطورين في استيديو كريستال داينامكس و ايدوس مونتريال ركزوا في عنصر القتال على اسلوب التخفي و التسلل و وضعوا عناصر اضافية اليه لجعلة اكثر متعة مثل التركيز في شجرة المهارات التي تنقسم الى 3 اقسام  وهي المحارب Warrior باللون الاحمر و التي من خلالها ستتمكن من تطوير قدرات لارا القتالية للتعامل مع الاعداء سواء عن قرب او باستخدام الاسلحة عن بعد و المباغتة من فوق المناطق المرتفعة و ايضا الشيء الجديد و الممتع خصوصا في الغابات حيث يمكنك الان سحب الاعداء بالحبل و تعليقهم على الاشجار خلسة.

Image result for Shadow of the Tomb Raider skills

اما مهارة البحث او Seeker باللون الازرق و التي تكسب لارا قدرات خاصة تمكنها من رؤية ما حولها من ادوات و نباتات يمكنها الاستفادة منها او حتى رصد نقاط ضعف الحيوانات و تحديد مكان القلب بحيث يمكن صيدها و القضاء عليها بضربة واحدة بالسهم.

اما مهارة المجمع او scavenger باللون الاخضر و التي ستمكن لارا من التقاط المواد التي تستطيع ان تستخدمها في تطوير قدراتها القتالية مثل التقاط و تصنيع السموم من العناكب و الافاعي و التقاط النباتات التي يمكن استخدامها في صناعة السموم و الغاز الكفيل بجعل الاعداء يتساقطون او يفقدون صوابهم.

هذه المهارات ستتمكن من تطويرها بالحصول على نقاط المهارات من خلال انجاز المهمات الاساسية و الجانبية في اللعبة و ستكون عنصر مهم في تطوير قدرات لارا و تسهيل المواجهة مع الاعداء خلال تقدمك في اللعبة.

لارا ستعتمد في القتال على القوس و السكين و الاسلحة النارية التي افضل عدم اللجوء اليها الا وقت المواجهة المباشر في حال انكشاف امرك و هذه الاسلحة جميعها قابلة للتطوير لتحسين ادائها و يمكن تطويرها من خلال ادوات و اشياء تجمعها من عالم اللعبة مثل جلود الحيوانات و الاخشاب و ريش الطيور.

ستتمكن من الوصول الى الكامب و هي خيمة تعد بمثابة المكان الامن حيث ستشعل شعلة من الخشب في الوسط و ستظهر لك قائمة التطوير التي تنقسم الى 3 اقسام الاولى للمهارات و الثانية للاسلحة و الثالث للملابس و ستتمكن من خلال هذه القوائم تطوير المهارات و الاسلحة و ايضا مظهر لار و اذكر ان البسة لارا ليست تجميلية فحسب بل ستساهم في اكسابها قدرات خاصة مثل التخفي من الاعداء او تقليل اصدار الاصوات عند المشي خلفهم او الهبوط من مكان مرتفع.

Image result for Shadow of the Tomb Raider QTE

Shadow of the Tomb Raider تعتمد بشكل كبير على القفز فوق الحواف و التسلق و هذا من احد العناصر التي اعطت اسلوب اللعب طعم خاص خصوصا تلك اللحظات التي تضع لارا في مواقف حرجة و سريعة تطلب منك الضغط على الازرار في الوقت المناسب QTE ايضا حركة الكاميرا السينمائية في بعض المواقف ستجعل اسلوب اللعب اكثر متعة.

ايضا مازالت تحافظ اللعب على الاسلوب الروائي حيث ستستمع للارا و هي تتحدث طوال الوقت و تصف بعض المواقف او المناطق التي تزورها و لا ننسى المناطق او القرى التي ستتمكن لارا من زياراتها حيث ستتمكن هناك من بيع و شراء بعض الادوات و الاسلحة و ايضا الحصول على بعض المهمات الصغيرة و الجانبية التي ستساهم في رفع المستوى و الحصول على ادوات جديدة.

Image result for Shadow of the Tomb Raider

العنصر الثالث و الاهم في اسلوب اللعب و هو الالغاز و الاستكشاف و هنا اريد ان اقف عند نقطة مهمة و مميزة من فريق التطوير و هي التحكم في الصعوبة فهناك مجال للتحكم في صعوبة اللعبة نفسها ككل و ايضا هناك مجال للتحكم في العناصر الثلاثة و هي القتال و الالغاز و الاستكشاف و هذا يعطي تنوع اكبر في تحديد اسلوب لعبك الخاص.

Image result for Shadow of the Tomb Raider camp

الالغاز في اللعبة تم اتقانها بشكل جدا مميز كما تعودنا في الاجزاء السابقة و لكن الان اصبحت اكثر تعقيدا خصوصا الالغاز المركبة التي تتطلب منك اتمام عدة خطوات متتالية حتى تتمكن من فتح احد البوبات او سحب احد الجسور و ما الى ذلك و صراحتا اريد ان اشكر المطورين على اللمسات الرائعة في تصاميم الالغاز في اللعبة.

ايضا المقابر و المناطق و رغم ان اللعبة مازالت خطية و ليست عالم مفتوح لكن ستكون هناك مساحات مفتوحة مثل المقابر و التي ستتمكن من التجول فيها و استكشافها و كشف بعض الاسرار بين زواياها و جمع ما يمكن جمعة من ادوات و معدات تستخدمها في تطوير قدراتك.

Image result for Shadow of the Tomb Raider camp

قبل ان انهي حديثي عن اسلوب اللعب حاول قدر الامكان الاعتماد على المواجهة الصامته و التسلل مع استخدام البيئة المحيطة للتخفي حتى انه يمكنك الحصول على مهارة تمكنك من استخدام الطين من اجل تغطية جسد لارا و عمل تمويه بحيث يصعب على الاعداء رصدها ايضا ستجد هناك جدران تغطيها اعشاب كثيفة يمكن للارا التخفي داخلها و تنفيذ هجمات مباغتة على الاعداء.

الرسومات في اللعبة حصلت على تحسن كبير جدا و اصبحت تنافس جودة رسومات العاب طغت على هذا المجال مثل سلسلة Uncharted و حتى God of War فلعبة Shadow of the Tomb Raider قدمة جودة رسومات جدا رائعة و مميزة خصوصا في البيئات الخضراء داخل الغابات و بين المستنقعات المائية و الطينية و ستشعر بتفاعل لارا مع البيئة المحيطة ايضا و هذا شيء ستلاحظة طوال الوقت.

Image result for Shadow of the Tomb Raider QTE

تصاميم الشخصيات ايضا كان جيد جدا و لن اقول ممتاز و الشيء اللذي لفت انتباهنا هو افتقار الشخصيات للتعابير على الوجه اثناء الحديث ايضا شخصية لارا كانت تفتقر بشكل كبير للتصميم الدقيق و يبدو ان المطور قد ركز بشكل اساسي على وضع كل طاقته في تصميم عالم اللعبة و ترك الشخصيات بالتصميم القياسي.

عالم اللعبة تم تصميمه بشكل جدا رائع و احترافي و اعتقد انه حصل على جهد كبير من المطورين سواء في تصاميم الغابات الخضراء الكثيفة و الحيوانات التي ستشاهدها تظهر هنا و هناك و ايضا الاضائة و المؤثرات التي تم اتقانها بشكل رائع جدا.

Image result for Shadow of the Tomb Raider camp

بالمختصر المفيد رسومات اللعبة جعلتها من الالعاب التي تنافس سلسلة Uncharted و حتى God of War و غيرها من الالعاب التي صدرت حديثا.

الاصوات في اللعبة جيدة و لكن تجربتي لها كانت من خلال الدبلجة العربية و التي رغم ان ادائها كان ممتاز و يساهم في اندماجك في اجواء اللعبة الا ان المشاكل التقنية كانت حاضرة و بشكل كبير حيث في الكثير من المشاهد ستلاحظ انه لا يوجد اي تزامن ما بين حركة شفاه الشخصيات و الكلام ايضا في كثير من المشاهد لاحظت ان الترجمة اما انها تتأخر او تستبق الاحداث التي تدور على الشاشة و بفارق زمني كبير و اتمنى ان يتم اطلاق تحديث ينهي هذه المشكلة المزعجة.

Image result for Shadow of the Tomb Raider camp

غير ذلك فالاصوات كانت جدا رائعة و متقنة خصوصا الاداء العربي الذي اعطة احساس مناسب لاجواء اللعبة و ساهم في اندماجنا معها.

الاجابيات

  • قصة عميقة و الاهم من ذلك طريقة التقديم المشوقة
  • التركيز على اسلوب التخفي في القتال و تنوع المواجهات ما بين الانقضاض و المباغتة
  • مهارات متنوعة لتقوية قدرات لارا ما بين مهارات القتال و التصنيع و الاستكشاف
  • الغاز اللعبة اصبحت افضل من السابق و تعطي مجال اوسع للتفكير و الاستكشاف
  • رسومات جبارة تنافس اوقوى الالعاب

السلبيات

  • مشاكل تقنية في معدل الاطارات في بعض المراحل
  • الدبلجة العربية رغم انها متقنة في الاداء الا انها تعاني من مشاكل تقنية في التزامن
  • تفاصيل ملامح الشخصيات بدائية و خالية من الواقعية

التقيم النهائي

القصة - 8.5
اسلوب اللعب - 8.5
الرسومات - 9
الاصوات - 8

8.5

جيدة جدا

لعبة Shadow of the Tomb Raider واحدة من اكثر الالعاب التي كنا متشوقين لتجربتها هذا العام و قد جائت اللعبة عند حسن توقعاتنا و قدمت لنا المتعة الحقيقية التي توقعناها منها رغم بعض المشاكل التقنية البسيطة التي يمكن تجنبها الا ان اللعبة قدمت قصة عميقة و اسلوب لعب ممتع برسومات خلابة.

تقييم المستخدمون: 3.38 ( 22 أصوات)
اعرف المزيد عن

فريق VGA4A

تقيم الالعاب ستكون مهمة فريق VGA4A (زكريا احمد/عبد الرحمن الرملي) الذي سيتولى اعضائه تجربة الالعاب التي تصلنا من ممثلي الشركات الناشرة و عمل مراجعة كاملة لها بعد المشاورة و اختيار الاجابيات و السلبيات و التقيم النهائي لها..
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock