بعد عرض أسلوب لعب سايبر بانك 2077 الجديد، قد تكون أقوى لعبة لعب أدوار للجيل الحالي والقادم..

لعبة سايبر بانك 2077 تجلس بثقة على عرش الألعاب المنتظرة لأنها تستحق ذلك على حسب ما رأينا خاصةً بعد عرض أسلوب اللعب الجديد الذي أظهر لنا خصائص لعب الأدوار الموجودة فيها. مثل انطباعاتي عن اللعبة العام الماضي، فإن ما رأيته هذا العام قد جعلني أرغب في المزيد. استديو CD Projec Red يعرف كيفية بناء الحماس للاعبين رغم أنّ جودة ألعابهم بنفسها كافية لفعل ذلك. بدون إطالة أكثر هيا لنتحدث عن سايبر بنك 2077 وعالم النايت سيتي وتحديداً منطقة Pacifica.

عرض أسلوب اللعب الذي يمكنكم مشاهدته أعلاه يأخذنا في رحلة إلى منطقة تدعى باسافيكا ضمن عالم النايت سيتي. هذه المنطقة سابقاً كان محطة سياحية يقصدها كل من يزور النايت سيتي وتحتوي على أبراج ومعالم لكن الآن أصبحت هذه المنطقة للفقراء وأصبحت منطقة غير آمنة لا تخطي بها الشركات والشرطة حتى. لذلك قد تتسائل، لماذا نحن فيها في الأصل؟

حسناً، ببساطة لدينا عمل يجب علينا إنهائه. بعد تحدثنا مع الشبح (او النسخة الرقمية) جوني سيلفرهاند الذي يلعبه الممثل الشهير كيانو رييفز سنحتاج للتواصل مع زعيم عصابة تدعى Voodo Boys. هذه العصابة هي التي تدير الأمور في باسافيكا وتبيقها مستقرة لكن هنالك شيء آخر. عصابة أُخرى تدعى Animals او الحيوانات قامت بالإستحواذ على جزء من أراضي فودو بويز. تدعى هذه العصابة بالحيوانات نسبة لأجسامهم الضخمة وقوتهم، فهم يستعملون أيّ أداة ممكنة لزيادة قوة عضلاتهم. لكن يبقى السؤال، لماذا قاموا بالإستحواذ على هذه المنقطة؟ — هذا بالضبط ما يجب عليك معرفته.

أثناء عرض أسلوب اللعب فريق التطوير أظهر لنا كيف يمكننا أن نتقدم لكل مرحلة بطريقة مختلفة وقام بإنشاء شخصيتان أحدهما تعتمد على التسلل والتخفي والأخرى تعيش يومها ولا تعلم إن كانت ستنام الليلة. رأينا أيضاً كمية التخصيص الرائعة التي ستجعل اللعبة من أقوى ألعاب لعب الأدوار (RPG) حيثُ سوف تتمكن من إنشاء شخصيتك بالطريقة التي تريدها ولديك الحرية الكاملة بإختيار المهارات التي تستهويها بالإضافة لإمكانية تطوير القدرات وإضافة قدرات جديدة بالشكل الذي تريده بدون أيّ تقيّد لنظام محدد او نظام صفوف (classes). وكل أمر تخصصه انت سوف يؤثر على الخيارات وطريقة التقدم في المراحل.

في العرض رأينا أولاً الشخصية الرئيسية في وهي تسلل لداخل المبنى من الخلف عوضاً عن إقتحامها من الباب الرئيسي وقتل الجميع. في العرض رأينا كيف يمكننا إستخدام كل أمر بالمحيط الخاص بنا بناءً على قدراتنا التي خصصناها وطورناها، هذا الأمر سوف يسهل الكثير من الأمور حيثُ مثلاً يمكنك إيقاف الكاميرات الأمنية ويمكنك عمل ضوضاء لإلهاء الأعداء الواقفة في طريقك. على سبيل المثال، يمكنك إجبار آلة البيع على إطلاق المشروبات بسرعة على الأرض او مثلاً يمكنك قرصنة آلي ملاكمة لتجعله على أقوى مستوى لكيّ يقوم بقتل الشخص الذي أمامه وهذا ما سيسبب إلهاء كبير أيضاً. هنالك العديد من الأمور مثل التنصت على الأعداء ومن يدري ماذا هنالك، الخيارات لا حدود لها على ما يبدو.

حتى لو كانت الشخصية تعتمد على التخفي والتسلل إلا أنّها ستكون قوية بالقتال أيضاً. هنالك الـnanowire الذي برأيي قد يكون من أقوى الأسلحة الذي يسمح لك بإختراق أدمغة الأعداء وكذلك الشبكة التي تنتمي للشخصية بأكملها وستستطيع تدميرهم او قلب أجسامهم ضدهم، لكن لفعل ذلك يجب أن لا يتم رصدك وإلا لن تنجح هذه الخطة.

هل لا تريد إتعاب نفسك بكل هذا العناء (الإختراق والتخفي والإلهاء) وتريد إستعمال القوى؟ لا تقلق كل ماعليك فعله هو تحسين ذراعيك وقم بفتح باب حديدي ضخم وإتبع هذا الطريق واقتل كل من يقف أمامك. ليس هنالك أيّ شك أنّ لعبة سايبر بانك 2077 تحتوي على الكثير من العنف ولا تخشى إظهار الأحشاء وتحتوي على الكثير من الأسلحة القوية التي يمكنك شرائها او حتى نزعها من آلات الدفاع التلقائية (turrets).

القتال حقاً رائع باللعبة خاصةً عندما تقوم بالإنزلاق على الأرض وتستعمل قواك التقنية المتطورة بالإضافة للأسلحة الثقيلة او القتال القريب بالأيادي. حينما تقوم بتطوير قتالك وقوة ذراعيك كما ذكرنا أعلاه سوف تتمكن أيضاً من إستعمال الأعداء كدروع بشرية مما يحميك من الرصاص أثناء تقدمك وهو لامر ممتع حقاً أن تتمكن من إستعمال محيطك للتقدم بالطريقة التي تريدها وهذا ما يجعلني أتحمس للعبة سايبر بانك 2077 أكثر وأكثر.

القصة ستقدم لك خيارات كثيرة أيضاً حيثُ سوف تتمكن من إتباع أوامر عصابة فوودو بويز او يمكنك عوضاً عن ذلك الوقوف مع عميل الـNetwatch الذي كان يقوم بضبط عصابة الـAnimals ويبقيهم في مكانهم او حتى يمكنك أتخاذ قرارات معاكسة تماماً، فهذا الأمر يرجع لك. بالنهاية هذا عالم السايبر بانك الخاص بك، هذه قواعدك انت.

رسوميات اللعبة وتفاصيلها بدون شك كانت مذهلة بل حتى عظيمة لكنني لحد الآن لا أعلم كيف سوف تتمكن أجهزة الجيل الحالي وخاصة النسخ الأولى من البلايستيشن 4 والاكسبوكس ون من تشغيلها بدون مشاكل تقنية. أعلم أنّ استديو CD Project Red يقوم بالتركيز على هذا الأمر لكن في مقاطع اللعبة رأنيا مدينة النايت سيتي بشكل حيّ ورأينا كمية الأمور التي تحصل على الشاشة وأنت تقود بسرعة على دراجتك الهوائية. من المثير للإهتمام حقاً رؤية كيف سوف يتم تقديمها على الجيل الحالي لأنّها تبدوا لعبة للجيل القادم.

بعد العرض التشويقي كان هنالك حديث مع المطورين الأساسيين لللعبة وعلمنا أنّ خلال إستكشافك لعالم اللعبة لن يتم توقيفك بشاشات التحميل لأنهم غير موجودين تماماً داخل اللعبة، وهو لأمر رائع. في اللعبة سوف يكون هنالك نقاط سفر سريعة كما متوقع لكن المطور يقول أنّه يستمتع كثيراً عندما يقوم بتشغيل الموسيقى بمركبته والتجول بالنايت سيتي، انا حقاً لا ألومه لأنني عندما أرى العالم كل ما أريده هو أن أتجول به بحرية مُطلقة. في حديث سابق مع المطورين قالوا أنّهم أيضاً قاموا بتصميم العالم لكيّ يكون مليء بالتفاصيل لأنهم يريدون اللاعبين أن يشاهدوا مناظر مختلفة أثناء تجولّهم بالعالم.

بالنسبة لي أنا أنتظر سايبر بانك 2077 بفارغ الصبر وما رأيته اليوم زاد حماسي بالتأكيد خاصةً كمية الحرية التي ستقدمها من إنشاء شكل شخصيتك (الذي غالباً سيأخذ مني الكثير من الوقت) إلى إختيار المهارات وإختيار القدرات وقصة النشوء التي تسغير أسلوب اللعب. كإنسان متردد بأمور كثيرة هذا سوف يجعلني ألعب اللعبة عدة مرات لأنّه لإنهائها بشكل كامل قد تحتاج لإعادتها خمسة مرات او أكثر.

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock