مقابلةموضوع مميز

مقابلة حصرية مع مطوري هرثستون|كيف يتم صنع البطاقات وكم يستغرق ذلك والبطل الجديد وطور Battlegrounds وأكثر!

لعبة هرثستون هي واحدة من أشهر ألعاب البطاقات على الإطلاق والشهر الماضي تحدثت عن إدماني عليها. هذا الأسبوع قمتُ بعمل مقابلة مع شاد نيرفيغ و كونور كوو، كلاهما يعملان كمصممين للعبة هرثستون. بالبداية نريد شُكر بليزارد الشرق الأوسط على هذه الفرصة وعلى دعمهم المستمر للمجتمع العربي.

في هذه المقابلة تحدثتُ مع شاد وكونور حول صنع لعبة Hearthstone بدايةً من كيفية إنشاء البطاقات وكم يستغرق هذا من الوقت وما هي الخطط المستقبلة للطور الرئيسي وطور باتلغراوندز. لذلك بدون إطالة أكثر، دعونا ندخل بصلب الموضوع!

شاد نيرفغ

ما هي الصعوبات والتحديات التي تواجهوها في إنشاء لعبة بطاقات؟ شاد جاوبَ على هذا السؤال قائلاً:

نحن نحاول صنع لعبة الورق الأكثر متعة للاعبين في كل مكان. أحياناً يكون التحدي في تتبع جميع البطاقات والآليات المختلفة والمحافظة على متعتها بالإضافة إلى إبتكار أشياء جديدة. دائماً ما نقوم بعمل أشياء جديدة وهذا ما يزيد من صعوبة الإبكتار إنما من الممتع حقاً العمل على اللعبة وعلى التوسعات وعلى إنشاء طُرق جديدة للعب مثل طور باتلغراوندز بجانب طريقة اللعب الرئيسية التي تدور حول تجميع البطاقات وبناء المجموعة.

كونور اتفق مع شاد وأضافَ بعض المعلومات عن عملية تصميم البطاقات:

بجانب ذلك، كل بطاقة لها صورة فنيّة مرتبطة بها. هناك بطاقات تدخل في فترة مراجعة طويلة. لدينا فريق مؤثرات بصرية يعمل بجد على المؤثرات ويوجد أيضاً فريق الصوت الذي دائماً ما يقوم بإنشاء أصوات جديدة بالإضافة للكثير من الأجزاء التي تجتمع معاً لإنشاء مجموعة البطاقات.

أعتقد أنّهُ هناك أكثر من 3000 بطاقة في هرثستون، كيف تحافظون على التوازن؟

لقد تعلمنا الكثير بمرور الوقت حول كيفية توازن اللعبة وعمل بطاقات ممتعة بقوة مناسبة. تتم الكثير من الموازنة من خلال مقارنة القيم والإحصائيات وسعر البطاقات. أيضاً، جزء كبير يتم من خلال فهم الميتا (مجموعة البطاقات الأكثر استخداماً) وفهم ومعرفة البطاقات الأُخرى التي ستجمعها بالإضافة إلى البطاقات المُسخدمة بشكل شائع حتى تعرف ما يمكن توقعه من خصومك والقيمة المناسبة لضبط البطاقة التي يتم إنتاجها.

بجانب ذلك، لدينا فريق كامل مُخصص لموازنة اللعبة فقط وهم عبارة عن لاعبين ماهرين للغاية يركزون على تحسين البطاقات الجديدة التي نعمل عليها لتتناسب بشكل جيد مع الميتا الموجودة من ناحية المتعة ومستوى القوة. أحد الأشياء التي قمنا بعملها وساعدتنا بهذا الموضوع هي وجود بطاقات قياسية (ستاندارد) وبريّة (وايلد). في الطور القياسي يوجد البطاقات التي صدرت آخر عامين فقط وهذا يجعلنا نقلق حول مجموعة من البطاقات بينما في الطور البرّي يوجد جميع البطاقات التي تم إنشائها. في الطور البرّي، تكون مستويات القوة أعلى بسبب وجود جميع البطاقات والتفاعلات الممكنة وهذا أمر يتوقعه اللاعبين بينما الطور القياسي أكثر متوازن أكثر.

هذا بالتأكيد أمر متوقع حيثُ من الصعب جداً موازنة آلاف البطاقات مع بعضها البعض حيثُ الإحتمالات ضخمة كما أخبرنا شاد أعلاه. على الرغم من هذا الأمر، عادةً ما يتم إعادة توازن بعض البطاقات بعد إطلاقها بناءً على ردود فعل مجتمع اللعبة. المزيد من التفاصيل حول عملية التصميم بالأسفل.

ما هي عملية صنع بطاقة وإضافتها للعبة وكم يستغرق ذلك؟

إن عملية صنع بطاقة طويلة جداً. نقوم بإنشاء توسعة عادةً ما تحتوي على أكثر من مائة بطاقة، يتم إطلاقهم ضمن مجموعات كبيرة بالطبع. تستغرق عملية صنع بطاقة وإضافتها حوالي العام تقريباً. نبدأ العمل على مجموعة توسعة جديدة ونبدأ بتجميع وتبادل الأفكار (العصف الذهني) بدايةً من موضوع القصة والنكهة الخاصة بها والآليات الجديدة وتأثيرات البطاقات وأيضاً حول مجموعات البطاقات بالفئات المخلتفة التي نريد العمل عليها. بعد ذلك نبدأ بصنع الباقات، نقوم بعصف الذهني لطن من البطاقات، عدد البطاقات التي يتم إزالتها بكل توسعة يتخطى المئات وعادةً ما يتم إضافة أفضل 135 بطاقة تقريباً إلى التوسعة.

حسناً، عملية صنع البطاقة طويلة حقاً لذلك السبب سأقوم بتلخيصها مع المحافظة على جميع المعلومات التي أخبرنا بها شاد. في البداية يتم عمل التصميم الأولي بعد مرحلة العصف الذهني ويتم اختبارها بمجموعات بطاقات مختلفة. عندما يتم الموافقة عليها، تبدأ مرحلة الكتابة مثل الاسم والوصف الفنّي والنصوص الصوتية. بعد ذلك يتم إرسال الوصف الفنّي لفريق الفن الذي يقوم بتعيينه لفنان الذي يقوم بدوره بإرسال رسم تخطيطي/مسودة. الآن تأتي مرحلة مراجعة الرسم التخطيطي ويتم إختيار واحدة ليعمل عليها الفنان ويُرسل لاحقاً الصورة الفنيّة النهائية. الأمر لا ينتهي هنا حيثُ يتم عمل صورة فنية ثانية للنوع الذهبي من البطاقة بعملية شبيهة للتي تحدثنا عنها.

يتم إرسال النصوص الصوتية لفريق الصوت الذي يقوم بإختيار المؤديين الصوتيين المناسبين وعادةً ما يتواجد مُصممي البطاقات بفترات التسجيل لتوجيه وإخراج معنى النصوص الصوتية. بعد إنتهاء كل ذلك، يتم العمل على المؤثرات البصرية وبعض البطاقات تحتاج لدعم برمجي. هل إنتهينا؟ لا، فوفقاً لشاد، الآن وصلنا إلى تسعين بالمائة من مرحلة صنع البطاقة. حسناً، بعد إنتهاء كل ذلك يبدأ العمل على الترجمات وتعمل فرق المجتمع على طُرق للكشف عن هذه البطاقات وإلى أيّ موقع او صانع محتوى سيتم إرسالها. حتى بعد إطلاق البطاقة يتم مراقبتها للتأكد من مستوى قوتها. في كلامه قال شاد أيضاً: “انا متؤكد أنني نسيت بعض الخطوات لكنها تستغرق حوالي العام من البداية للنهاية والكثير من العمل يذهب كل بطاقة”. إنّه بالتأكيد أمر مُتعب لكن لهذا السبب تعتبر هرثستون من أفضل ألعاب البطاقات.

ما ساعدني انا والعديد من اللاعبين الآخرين للدخول إلى عالم هرثستون كان طور باتلغراوندز، هل هناك أيّ خطط لتحسينه او للسيطرة على نمط الأتوباتلر؟

نحن دائماً ما نحاول تحسين وإضافة المزيد من المحتوى إلى طور باتلغراوندز خاصةً أثناء كونه بفترة البيتا. حالياً نحن مركزين بشدّة على تقديم أكثر تجربة ممتعة بالطور. لدينا تحديثات محتوى منتظمة ومخططة وما زلنا نعمل على المزيد من الأشياء كل يوم بالإضافة إلى عمل اختبارات للعب طوال الوقت.

من الجميل أن نرى المزيد من التحديثات المستمر التي ستضيف محتوى جديد بالطبع لكن يبقى السؤال الأهم، متى سيصدر الطور بنسخته الكاملة؟ هذا ما طرحناه على كونور الذي جاوبَ قائلاً:

ليس لدينا أيّ إعلانات حول هذا الموضوع بالوقت الحالي لكن كما ذكرت سابقاً، نحن نركز على محاولة صنع اللعبة وجعلها ممتعة قدر الإمكان. يسعدنا أيضاً أنّ لاعبينا يستمتعون بوقتهم مع جميع التحديثات الجديدة والأبطال والتوابع (المينيونز) الجُدد. مؤخراً أطلقنا تحديثاً جديداً وردة فعل مجتمع اللاعبة كانت رائعة حقاً. الناس متشوقون للغااية لرؤية المزيد من الأبطال داخل طور باتلغراوندز.

ما أخبرنا به كونور أمر مُشّوق، انا من مُحبي النمط ودائماً ما ألعبه بين الحين والآخر لكن ما قاله يعني أننا سنرى فقط بطاقات وأبطال جُدد ولهذا السبب سألته التالي: هل ستكون التحديثات والتحسينات للمحتوى فقط (مثل الأبطال والبطاقات)؟ هل سنرى إبتكاراً جديداً بالنمط؟

هناك بالتأكيد بعض الأشياء ببالنا لكن البطاقات والأبطال الجُدد على قمة قوائمنا حيثُ هذه هي الأشياء التي تُحمّس اللاعبين ونحن نستمتع بصنعها. يوجد أيضاً أشياء أُخرى يتحمس اللاعبون حولها وتحدثنا عنها سابقاً ونحاول تحسين بعض الأشياء بالمستقبل. هناك مثلاً صفحة إحصائيات في طور باتلغراوندز وهي أحد مزاياه ونحن نُفكر حالياً حول الإحصائيات الأُخرى التي يمكن إضافتها بجانب بعض الأشياء الصغيرة الأُخرى.

لذلك يمكننا القول أنّ خلال الفترة القادمة لن نرى تغييرات ضخمة بالطور بجانب موضوع المحتوى الجديد لكن هذا الأمر قد يتغير بعد إطلاق طور هرثستون الجديد المُفضل للاعبين بنسخته الكاملة.

هرثستون
هرثستون

بعد مرور وقت طويل على إضافة صنف جديد، ما الذي جعلكم تقررون إضافة صنف صائد الشياطين (Demon Hunter) وكيف كان ردة فعل اللاعبين؟ هل ما زالوا يميلون إلى الأصناف الرئيسية؟

صائد الشياطين أصبح شائعاً للغاية بين اللاعبين. لقد سررنا حقاً بإطلاق صائد الشياطين وأخيراً وهو شيء أراده اللاعبين وهم يظهرون ذلك بالتأكيد حيثُ نقوم بمتابعة كيف يلعب اللاعبون الصنف ومدى نجاحهم فيه. مِنذُ إطلاق الصائد الشياطين ونحن نعمل على توازنه وأحد أسباب شهرته هي قوته. بعض النظر عن ذلك، اللاعبين يستمتعون كثيراً في لعبه ونحن نعمل باستمرار على تعديله لزيادة مقدار المتعة التي يحصلون عليها من لعب صائد الشياطين.

حسناً كمصمي لعبة هرثستون، ما هو بطلكم المُفضل؟ هذا جواب استغرق بعض الوقت لكن في النهاية حصلنا على شيء مُشّوق حقاً حيثُ قال لنا شاد:

همم.. بطلي المُفضل هو البطل القادم قريباً. سأتركك مع ذلك.

بعد هذا التصريح، بالتأكيد دبَّ الحماس بداخلي وحاولت معرفة المزيد من المعلومات حول ما يتحدث عنه لكنه لم يضف شيئاً آخراً سوى أنّه قادم “قريباً جداً” مع ضحكة بعد ذلك. هل هذا يعني صنف جديد؟ حسناً هذا ما ظننتهُ أولاً ولكن بوقتٍ لاحق بعد مشاركة تغريدة حول المقابلة على حسابي على تويتر علّق شاد قائلاً “اسمحوا لي أن أوضح أن هذا يشير إلى أنني متحمس للبطل التالي (ما يشير إليه بعض الأشخاص على أنه صور)”. أيّ غالباً كان يعني مظهر – Skin جديد ولكنه أيضاً شيء سيزيد حماس الكثيرين وانا منهم!

هرثستون
هرثستون

هل هناك خُطط لتوسيع هرثستون أكثر عن طريق أطوار او طُرق جديدة للعب مثلاً؟

نحنُ نبحث عن طُرق جديدة للعب ونرى هرثستون كمنصّة تحتوي على طريقة اللعب التقليدية وطُرق جديدة للعب مثل طور باتلغراوندز الذي صدر في المرحلة الثانية من العام. لقد ذكرنا سابقاً أننا نعمل على طُرق جديدة للعب، ستكون ذو نطاق أصغر لكننا نعم، نحن ملتزمون بمواصلة إضافة طُرق جديدة.

إنّهُ دائماً ما من الرائع رؤية أشياء جديدة لكسر الروتين ولهذا السبب حصل طور باتلغراوندز على شعبية كبيرة بين مجتمع اللعبة ومن الجيد معرفة أننا سنحصل على شيءً آخر على الرغم من معرفه أنّه أصغر.

الآن نأتي لسؤال يهم نسبة كبيرة من لاعبي الوطن العربي وهو، هل هناك خطط لإطلاق لعبة هرثستون على الأجهزة المنزلية (الكونسولز)؟

لا يوجد هناك خطط الآن حول هذا الموضوع لكنني لن أنفي إمكانية حصوله بالمستقبل.

بخصوص تعريب اللعبة او افتتاح خوادم عريبة، لقد تواصلنا مع القسم المسؤول عن هذا الموضوع بشركة بليزارد وسنوافيكم بالإجابة عند وصولها. هل سنحصل على إجابة ستسعدنا جميعاً؟ لا نعلم حقاً لكن مؤخراً فريق بليزارد الشرق الأوسط قام بافتتاح خوادم عربية للعبة Overwatch ودائماً ما كان يدعم المجتمع العربي.

لعبة هرثستون هي بالتأكيد واحدة من أفضل ألعاب البطاقات وخلال المقابلة عرفنا الكثير حول ما يحدث خلف الكواليس. ما رأيكم بالمقابلة واللعبة؟ شاركنا بآرائكم بالتعليقات ادناه وانتظرونا في المزيد من المقابلات مع مختلف المطورين!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار