قد تتمكن من توفير 50$ في حال قررت شراء النسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5..

حتى هذه اللحظة مازالت سوني متكتمة حول سعر جهاز بلايستيشن 5 ولكنها فاجأت الكثير بالكشف عن النسخة الرقمية التي ستتخلى فيها عن قارئ اقراص البلو-راي وربما يكون هذا احد الحلول لوضع سعر مناسب مقابل السعر المرتفع المتوقع للنسخة العادية.

جيم ريان تحدث في السابق من خلال موقع BBC انهم سيضعون تركيزهم على القيمة الكبيرة التي سيقدمونها للمسنخدم من خلال جهاز بلايستيشن 5 والاشارة هنا الى جودة الخدمات وجودة الالعاب وكميتها حيث قال:

يجب أن نكون أكثر انتباهاً من أي وقت مضى للتأكد القيمة التي سنقدمها من خلال الجهاز والألعاب – كمية الألعاب، وجودة الألعاب, كل هذا سيجعل المجتمع يطمح في الحصول على الجهاز.

حديث جيم يشير الى اننا سنرى سعر مرتفع بعض الشيء مقارنه بسعر طرح جهاز PS4 قبل 7 سنوات ولكن يبقى الامر لغز يصعب حله حتى الان.

من ناحية اخرى قناة Digital Foundry من خلال تحليلهم لخطة سوني المتوقعة في طرح نسخة اخرى من جهاز بلايستيشن 5 بدون قارئ اقراص يروا ان هذا الامر قد يفتح مجال لوضع سعر اخر يكون في متناول البعض بجانب خيارات اخرى وحسب تقدير الفريق فتكلفة قارئ الاقراص تصل الى 20 دولار فقط ولكن سوني قد تخفض سعر الجهاز حتى 50 دولار بحيث تتمكن من تعويض الفارق من خلال بيع الالعاب الرقمية التي ستكون على النحو التالي:

سوني تحصل على 30% من قيمة اي لعبة يتم نشرها عبر متجر بلايستيشن بينما يحصل المطور على 70% من هذه القيمة وبالتالي عند اطلاق جهاز بلايستيشن 5 يعتمد على النسخ الرقمية فهذا سيجبر المستخدم على شراء المزيد من الالعاب الرقمية من المتجر وبالتالي ارتفاع في الاقبال والذي سيؤدي بالتالي الى ارتفاع في العوائد والارباح.

من ناحية اخر وجود نسخة رقمية سيقلل من امكانية الحصول على العاب مستعملة او مستأجرة وسيدفع المستخدم لشراء العابه بشكل مستمر وهذا ايضا سيلعب دور كبير في جنى المزيد من الارباح.

بعض المحللين يروا ان فرصة نجاح النسخة الرقمية من الجهاز قد تكون ضعيفة وعلى سوني ان تضع استراتيجية جيدة من اجل دفع المستخدمين لشراء هذه النسخة وذلك من خلال عمل عروض مميزة مرتبطة فقط بالنسخة الرقمية مثل عروض البلس وثمن الالعاب الرقمية التي يرى الكثير ان تكلفتها تساوي تكلفة بيع الالعاب الملموسة رغم انها لا تعادل قيمتها الانتاجية هذه القيمة وبالتالي يبقى امام سوني مجال لتخفيض اسعارها عند شرائها فقط من خلال النسخة الرقمية لجهاز بلايستيشن 5.

قد تكون فكرة جيدة ونحن نتوقع ان تكون لدى سوني استارتيجية واضحة ومدروسة قبل ان تقوم بالكشف عن الجهاز وربما تفاجئنا مرة اخرى عندما تكشف عن الاسعار وتفتح باب الطلب المسبق.

انت عزيزي القارئ في حال كانت هناك عروض مميزة مرتبطة بالنسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5 مثل شراء الالعاب بسعر اقل والحصل على اشتراك للخدمات ايضا بسعر اقل مقابل الحصول لى عروض اخرى مثل العاب مجانية اضافية وما الى ذلك, فهل ستبادر بشراء النسخة الرقمية؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى