تقرير

كيف يتم فسح الألعاب الإلكترونية في السعودية؟ إليك الجواب..

تصنيف الألعاب العمري يعتبر من أهم جوانب صناعة الألعاب حيثُ يظهر لنا ما إن كانت اللعبة مناسبة للأطفال او البالغين ونعلم من خلاله ما ينتظرنا دون شراء اللعبة. هيئة المرئي والمسموع السعودية قامت بعمل ممتاز وقامت بالعمل على فسح الكثير من الألعاب وعملت مع الناشرين لتقديم تصنيف عمري مناسب محليّاً. في حال تساءلت كيف تتم هذه العملية، إليك الجواب.

في فيديو تم نشره على حساب التواصل الحكومي على تويتر، تم التطرق للمراحل الأساسية الثلاث لتصنيف الألعاب الإلكترونية قبل طرحها في أسواق المملكة العربية السعودية (سواء على المتجر او كنسخ فيزيائية). في البداية، يتواصل فريق المرئي والمسموع مع شركات الناشر للحصول على اللعبة والمحتوى وقد يكون ذلك عن طريق إرسال فيديوهات وصور عن اللعبة كاملةً. هناك معايير مختلفة لكل تصنيف وتتجاوز تقريباً الخمسين بند.

 

وفقاً للفيديو الموجود بالأسفل، تستغرق مدة تصنيف الألعاب الإلكترونية في السعودية بين السبعة والعشرة أيام عمل. هتّان الطويلي، مشرف هئية المرئي والمسموع السعودية تحدّث عن ثلاثة مراحل تدخل بها لعبة مغامرات وهي كالتالي:

مراحل التصنيف العمري في السعودية

  1. المرحلة الأولى: هي التصنيف وهي تكون قبل الإعلان عن اللعبة حيثُ يكون هناك فيديوهات خاصة باللعبة تبيّن للفريق محتوى اللعبة كاملاً وخلالها يتم تقديم تصنيف مبدئي.
  2. المرحلة الثانية: هي الفحص وخلالها يستلم الفريق الألعاب بنسخة كاملة ويقومون بتجربتها من بدايتها حتى النهاية.
  3. المرحلة الثالثة والأخيرة: هي الفسح وخلالها يتأكد الفريق من أنّ محتوى اللعبة مناسب ويكون هذا قبل موعد الإصدار بوقت قصير.

اقرأ المزيد عن: فئات تصنيف الالعاب العمري حسب هيئة الاعلام المرئي و المسموع السعودية..

بهذا الشكل يتم فسح الألعاب في المملكة العربية السعودية. نحن في VGA4A نتشكر كل القائمين على تصنيف الألعاب في المنطقة. ما رأيكم بهذه العملية؟ أخبرونا بالتعليقات ادناه.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار