مراجعة وتقييم FIFA 21 | تغييرات طفيفة لكن مازالت في الصدارة..

يستعد مجتمع اللاعبين اليوم لاستقبال واحدة من اكثر الالعاب السنوية المعهودة وهي لعبة FIFA 21 الجزء الثامن والعشرون للسلسلة التي اعتدنا عليها كل عام, حسنا في عادة الامر انا لا اتقبل العناوين التي تصدر كل عام بشكل كبير لانها تشهد تحسينات طفيفة عن الاجزاء السابقة, و بالطبع يرجع السبب الى قصر المدة الخاصة بالتطوير وإضافة هذه التحسينات.

لكن مع لعبة FIFA 21 الامر مختلف, فقد اتحد استديوهين من استديوهات شركة EA لتطوير اللعبة وتقديمها في الوقت المطلوب خصوصا وأن هذا الجزء تحديدا من السلسلة سيصدر ايضا بشكل محسن على اجهزة الجيل المقبل, على اية حال تابعوا معنا مراجعة وتقييم اللعبة ادناه لنعرف ما اذا كانت تستحق الشراء ام لا..

وجب التنويه ان اللعبة لا يوجد فيها للاسف طور القصة بل تم استبداله بعدة اطوار اخرى تحمل في طياتها افكار مميزة تغنينا نوعا ما عن قصة اللعبة التي في عادة الامر ما تكون قصيرة, لذلك هذا الجانب من مراجعة اللعبة انتهى تقريبا.

اسلوب اللعب في هذا الجزء لم يختلف كثيرا عن اجزاء السلسلة السابقة وتحديدا الجزء السابق FIFA 20, لان التغيير الحقيقي بدأ من الجزء المذكور و الان سيتم البناء عليه في قادم الاجزاء, لكن اغلب التغيرات الحاصلة في اسلوب اللعب كانت التعديل على هجوم اللاعبين ودفاعهم بحيث يمكن تحسين هذه المتغيرات او تقليلها حسب رغبة اللاعب.

في هذا القسم ايضا من المراجعة سنتحدث عن اطوار اللعب الجديدة التي اضيفت الى اللعبة, مثلا طور My Career اصبح يضم طور لعب جماعي او COOP لاول مرة في تاريخ السلسلة ومع ذلك ورغم اطالة مدة اللعب به الا انه ما زال قصيرا للاسف لكن لا يمكننا نكران متعته.

FIFA 21

قبل التحدث عن باقي اطوار اللعب الجديدة وما تغير فيها مقارنة بالاطوار ذاتها التي تواجدت في الاجزاء السابقة ننوه انه تمت اضافة اكثر من 30 ملعب جديد وايضا تم التعديل على رسومات الملاعب قليلا خصوصا مناطق سقوط اشعة الشمس فيها ووجود الظل فيها وغيرها, وهذا الامر سنخصص له حديثا اكبر و اوسع في القسم الذي سنتحدث فيه عن رسومات اللعبة ادناه في الفقرات اللاحقة.

نتجه الان الى طور اللعب FIFA Volta والذي شهد اقبالا جماهيريا ضخما غير مسبوق عندما تم الاعلان عنه لاول مرة في الجزء السابق من السلسلة, هذه المرة الطور شهد تحسينات كبيرة على مستوى التحكم باللاعبين و ايضا تمت اضافة 5 مناطق جديدة برسومات هي الاروع في اي طور رأيته عيناي داخل اي لعبة رياضية, بعض هذه المناطق هي دبي و ريو دي جانيرو في البرازيل.

الامر الذي اعتب عليه على مطوري اللعبة هو عدم تحسين اي شيء يذكر في مسألة الحركة الخاصة باللاعبين, التركيز الاكبر يكون دائما على الاسماء الكبيرة مثل ميسي ورونالدو و غيرهم من الاسماء الكبيرة والمهمة في هذه الرياضة, عدا هذا الامر للاسف حركة باقي اللاعبين لا تبدو منطقية و لا زالت كما هي لم تتغير رغم شكوى اللاعبين المتكررة عن هذا الامر.

اسلوب اللعب بشكل عام جيد و لكنه ليس جيدا جدا ولا حتى ممتاز وفي الحقيقة كنت اتوقع هذا الامر كون اللعبة ستصدر على جيلين مختلفين وفي ظل الجائحة الحالية نعتقد ان المطورين اعتمدوا على الاساسيات السابقة وقاموا بالاضافة عليها فقط, ولكن ماذا عن الرسومات والاصوات, هذا ما سنعرفه في الفقرات ادناه.

رسومات اللعبة سيئة واخطاؤها كثيرة عديدة تكاد لا تعد ولا تحصى للاسف, اذا ما قارناها مع الجزء السابق فقط سنجد انه الافضل رسوميا من عدة نواحي, اعطيت اللعبة فرصة كبيرة جدا وقمت بتجربتها لعدة ايام حتى ارى اذا صدرت تحديثات معينة تصلح الاخطاء ولكن التحديثات زادت الطين بلة وجعلت من الاخطاء تظهر بشكل كبير, تارة اجد ارجل اللاعبين تصبح في منتصف ارضية الملعب وتارة اخرى الكرة تلتصق بقدم اللاعب, وهذا امر لم يسبق لي ان اختبرته في اي نسخة سابقة..!

اما الاصوات, الجماهير هم نفسهم لم يختلفوا كثيرا عن نسخة العام الماضي, العتب الاكبر والانتقاد الاكثر سيكون بالتأكيد على اصوات المعلقين الذين اصبحت احفظ ما سيقولونه قبل قوله نظرا لعدم وجود اي تغيير جوهري يذكر, كما قلت سابقا اللعبة هي عنوان جيلين ونهاية جيل و بداية اخر لذلك لا نتوقع منها الكثير رغم وجود فريقي تطوير قد قاموا بتطويرها, نسخة لمحت عن ما يمكن اضافته للسلسلة مستقبلا و في الجوانب هذه النسخة تذهب طي النسيان.

الايجابيات

  • خطط لعب جديدة اضيفت لنسخة هذا العام ميزتها عن النسخ الماضية مثل المراوغة السريعة.
  • تحسين على مستوى التحكم في اللاعبين.
  • طور FIFA Vulta يبدو انه سيحل محل طور القصة مستقبلا نظرا للتركيز الكبير عليه.
  • طور My Career كعادته مميز ولكنه مازال قصيرا جدا ويحتاج للتمديد اكثر.

السلبيات

  • لا تحسين يذكر على رسومات اللعبة.
  • اصوات الجماهير وحتى المعلقين اصبحت مكررة ومحفوظة كذلك.
  • التحكم في اللاعبين مازال سيئا جدا.
  • اخطاء تقنية عديدة و مزعجة.

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 7.5

7.5

جيدة جدا

لعبة FIFA 21 و رغم العديد من السلبيات التي ذكرناها الا انها ما زالت تحتفظ بقاعدتها الجماهيرية الكبيرة وسمعتها المرموقة, و كما قلنا في ظل الظروف الحالية اخطاء مثل التي ذكرناها متوقعة و لكن اللعبة تعد بمستقبل مشرق لمستقبل السلسلة.

تقييم المستخدمون: 2.51 ( 8 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر مخضرم في موقع VGA4A, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل و The Last of Us و Uncharted.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button