رسمياً: سوني تضع المسمار الاخير في نعش اجهزة PS3 و PSP و Vita..

بعد ظهور تسريبات تشير الى ان سوني تنوي انهاء دعم اجهزتها القديمة PS3 و PSP و Vita من خلال اغلاق المتجر الرقمي الخاص بهذه المنصات اليوم جاء اليقين حيث اعلنت سوني رسميا عن مواعيد الاغلاق الكامل المتجر الرقمي الخاص بها.

مواعيد الاغلاق

اليوم ومن خلال بريد الكتروني تم ارسالة الى المستخدمين (نقل عن موقع Push Square) اكدت سوني على مواعيد اغلاق متجر بلايستيشن الرقمي المخصص لمنصاتها الثلاثة PS3 و PSP و Vita حيث سيتم اغلاق المتجر الرقمي لاجهزة PS3 و PSP يوم 2 يوليو (7) من هذا العام 2021 بينما سيتم اغلاق المتجر الرقمي لجهاز Vita يوم 27 اغسطس (8) من نفس العام.

ماذا يعني هذا؟

هناك الكثير من النقاط التي اوضحتها سوني فيما يتعلق بمكتبة الالعاب والخدمات التي يمتلكها مستخدمي هذه المنصات الثلاثة والبداية مع الالعاب التي تم شرائها في السابق حيث ستبقى هذه الالعاب قابلة للتحميل في اي وقت ولن تتأثر باغلاق المتجر حيث سيتمكن المستخدم من اعادة تحميلها من خلال مكتبة الالعاب الخاصة بكل جهاز, حيث جاء في البريد الالكتروني التالي:

لن تتمكن بعد الآن من شراء المحتوى الرقمي لاجهزة PS3 و PS Vita و PSP بما في ذلك محتوى الألعاب والفيديو ولن تتمكن بعد الآن من إجراء عمليات شراء داخل اللعبة على هذه الاجهزة ايضا, ومع ذلك ستتمكن من تنزيل أي برنامج اشتريته مسبقًا في المستقبل المنظور.

ستظل قادرًا على تنزيل محتوى PS3 و PS Vita و PSP المملوك لك، بما في ذلك محتوى الألعاب والفيديو. يمكنك تنزيل المحتوى الخاص بك على PS3 أو PS Vita أو PSP من خلال الوصول إلى قائمة التنزيل على الجهاز المعني.

ايضا في ما يتعلق بحزم الشراء المشترك للالعاب على جهازي PS3 و PS Vita فاذا كنت تمتلك اللعبة على احد الجهازين فعليك الاسراع وتحميلها على الجهاز الاخر قبل التاريخ المذكور لاغلاق المتجر حيث لن تتمكن حينها من امتلاك النسخة المجانية الاخرى المخصصة للمنصة الاخرى بعد هذا التاريخ.

ايضا سيتم الاحتفاظ بأية ألعاب حصلت عليها من خلال خدمة PS Plus كجزء من مكتبتك، وستكون ملكك لتنزيلها في أي وقت طالما أن لديك عضوية نشطة, سيتم أيضًا الاحتفاظ بأموال المحفظة غير المستخدمة في حسابك ولكن لن تتمكن من إنفاقها بمجرد انقضاء التواريخ المذكورة أعلاه.

ستظل قادرًا على استرداد قسائم PS Plus ورموز اللعبة في المستقبل (مثل مكافآت الطلب المسبق وحزم DLC) ، ولكن لن تتمكن من إضافة أموال بعد التواريخ المذكورة أعلاه.

بهذه الخطوة تكون سوني قد اطلقت رصاصة الرحمة على اجهزة PS3 و PS Vita و PSP التي تم ايقاف انتاجها منذ مدة طويلة وتنتظر الان اختفائها من السوق بشكل متدرج خاصة بعد اغلاق المتجر الرقمي الخاص بها حيث سيتم الان التركيز بشكل كامل على دعم اجهزة PS4 و PS5 بشكل اساسي.

ما رأيك بخطوة سوني هذه وهل تعتقد ان الامر ما زال مبكر من اجل انهاء دعم هذه المنصات بالالعاب؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى