بلايستيشن 5مراجعة
مميز

مراجعة وتقييم Returnal | المستوى التالي لالعاب الروجلايك..

لطالما جذبتني العاب استيديو Housemarque التي تصدر في العادة مع كل جهاز العاب منزلي من شركة سوني خلال السنوات الاخيرة وها نحن اليوم نضع ايدينا على لعبتهم التالية Returnal على جهاز بلايستيشن 5 حيث ستقدم اللعبة مستوى اخر يدمج العاب الاركيد التي قدمها لنا الاستيديو في السابق مع العاب Roguelikes التي تتحدى اللاعب.

من خلال تجربتي الاولى للعبة Returnal يمكن القول من الناحية البصرية انها تعكس قدرات جهاز بلايستيشن 5 بشكل جيد سواء على مستوى تصميم الشخصيات او على مستوى المؤثرات البصرية حيث تعتمد اللعبة على هذا العنصر بشكل كبير خاصة مع وجود اعداد كبيرة من الاعداء في نفس الوقت امامك وجميعهم يطلقون عليك تلك الكرات الكثيفة التي سيتوجب عليك تجنبها مع مواصلة اطلاق النار عليها.

اللعبة يمكن القول انها تدمج ما بين العاب الاركيد التي تعودنا عليها من استيديو Housemarque مثل لعبة RESOGUN مع المنظور الثالث كلعبة مغامرات من الدرجة الثانية او الاولى حتى AAA ورغم ان هذا التصور يمكن ان يكون صعب ومعقد التطبيق ولكن استيديو Housemarque نجح بجدارة في ذلك.

هذا من الناحية البصرية بينما من الناحية التقنية فقد استغلت اللعبة قدرات وحدة تحكم بلايستيشن 5 المبتكرة DualSense بشكل رائع حتى انني عشت اللحظات الاولى في بداية اللعبة من خلال المشهد السينمائي الذي غمرني فيه من خلال المؤثرات الحسية والصوتية عبر سماعة 3D Audio وجعلني اندمج في اجواء اللعبة من اللحظة الاولى.

Returnal - Housemarque Reveals Combat Gameplay Details on New PS5 Game | Attack of the Fanboy

قطرات المطر المتساقطة ستشعر بها وانت تمسك بوحدة التحكم وكأنها تتساقط في كل مكان من حولك مع الصوت الثلاثي الابعاد ستجعلك تعيش اجواء الشخصية الحقيقية خاصة عندما تحاصرها الوحوش وتتكاثف عليها الضربات, ايضا مع تقدمك في اللعبة وعند استخدام الاسلحة التي ستحصل عليها في اللعبة سيكون هناك استخدام جيد لخاصية الزناد التوالفية Addaptive Triggers والتي سأتناولها ببعض التفاصيل فيما بعد.

قصة اللعبة جذابة وستنجح من ادخالك الى غمارها في الوهلة الاولى خاصة عندما تكون بطلة اللعبة نفسها تشعر بالضياع في هذا العالم الغريب وتبدأ في جمع المعلومات لتتعرف اكثر على سر كوكب اتروبوس الغامض والمملوء بالمخلوقات الغريبة ذات الاحجام المختلفة.

الكشف عن مساحة Returnal والتحميل المسبق متاح حاليًا | سواح برس

سيلانا هو اسم بطلة لعبة Returnal، من خلال حادثة غامضة تقرر الهبوط على كوكب اتروبوس في سعيها لمتابعة إشارة البث “White Shadow” ، ستكتشف رائدة الفضاء بقايا حضارة فضائية مهجورة. ومع ذلك ، لن تكون وحيدًا ، حيث يعج الكوكب بمخلوقات معادية ، بالإضافة إلى العديد من التهديدات التي خلفها سكان الكوكب القدامى.

لا اريد التحديث كثيرا عن القصة ودعونا ننتقل الى فكرة اللعبة ونظام اللعب الذي سيكون العنصر الذي سيبهر الكثير من محبي هذا النوع من الالعاب الذي يدمج ما بين Roguelikes والاسلوب الاركيدي حتى انني تذكرت اسلوب العاب Souls خلال تجربتي للعبة التي امتدت لعدة ساعات طويلة جزء كبير منها كان مجرد اعادة محاولة للوصول الى النجاح واتمام المهمة, سيتوجب عليك الوصل الى ابعد نقطة ممكنة حيث يكمن الهدف الذي تسعى للوصول اليه ولكن يجب ايضا ان تتجنب الموت لان في هذه الحالي ستجد نفسك قد عدت الى نقطة البداية لتنطلق من جديد ولكن هنا ستبدأ المفاهيم بالتغير وقبل ان تشعر بالاحباط دعنا نضعك في الصورة الصححية.

PS5-Exclusive Returnal Available for Pre-Order in India - TechiAzi

عالم اللعبة هو عبارة عن حلبة كبيرة مقسمة الى عدة مناطق تفصل بينها بوابات سيتوجب عليك اجتيازها من اجل الوصول الى هدفك ضمن المهمة القصصية التي تسير معها وفي كل منطقة ستواجه فيها عدد من الاعداء الذين سيتدفقون نحوك وسيطلقون عليك نيرانهم بطريقة اركيديو كما في العاب Housemarque السابقة واقرب مثال هو لعبة RESOGUN ولكن مع تغير المنظور ستكون هذه النيرات كالجحيم تسير في اتجاهك.

عليك استخدام بعض القدرات الاساسية مثل القفز والتفادي والجري من اجل تفادي ضربات الاعداء وفي نفس الوقت مواصلة اطلاق النار عليهم بدقة, ايضا ستكون هناك قدرات مكتسبة ميدانيا يمكن ان تحصل عليها من خلال قتال الاعداء مثل الادرينالين الذي ستكتسبة عند قتل الاعداء مع تجنب ان تصاب بضرباتهم وكلما بلغ الادرينالين مستوى اعلى اكتسبت الشخصية قدرات اكثر وستجعل الالتحامات اكثر دموية سرعة.

لكن اذا تعرضت للقتل فسوف تعود الى نقطة البداية ولكن هذه المرة سيتغير ترتيب خريطة لعبة Returnal وستلاحظ ان القطاعات التي تفصل بينها تلك البوابات قد اعيد ترتيبها بشكل مختلف بحيث تجعلك تشعر بأن عالم اللعبة قد تغير ولكن مع محاولات العودة من جديد التي ستتكرر معك كثير ستصبح معتاد على هذه المناطق.

هناك نوعان من القدات التي ستحصل عليها خلال اللعب, الاولى ستكون مؤقتة خلال مهمتك الحالية وكلما حافظت عليها واكتسبت المزيد منها ستجعل مهمتك اسهل في مواجهة الاعداء والقضاء عليهم وللعمل سيكون هتاك قادة اعداء ميدانيين سيظهرون بشكل مفاجئ في بعض القطاعات وقد تكون جاهز لمواجهتهم او قد تجد صعوبة في ذلك ولكن تذكر انه في حال القضاء على احدهم فسوف تحصل على سلاح جديد قد يكون افضل واسرع من السلاح الذي تحملة وهذه جميعها ضمن القدرات المؤقته التي ستفقدها اذا تم القضاء عليك وارجاعك الى نقطة الصفر.

النوع الثاني من القدرات والتي تحصل عليها بشكل دائم حتى بعد القضاء عليك وغالبا ما تكون هذه الترقيات ثانوية ولكن تحدث اثر في المواجهة مثل تفعيل القدرة الثانوية لاي سلاح تحملة بحيث يطلق السلاح نيرانه الاساسية وايضا تكون هناك امكانية تنفيذ ضربة ثانوية قوية يمكنها ان تعكس موازين المواجهة ويفضل استخدامها امام القادة الميدانيين الذين سيحتاجون ضربات قوية من اجل القضاء عليهم.

كما سالفت عالم لعبة Returnal سيكون عبارة عن قطاعات ولكن هناك ايضا عوالم ببيئات مختلفة ستتمكن من الوصول اليها عند اتمام المهمة في كل عالم وتقضي على القائد الرئيسي للاعداء والذي ستكون المواجهة معهة دموية ايضا لذلك في حال كنت تمتلك قدرات خاصة فحاول قدر الامكان الحفاظ عليها وتجنب المواجهات الغير ضرورية وعبور البوابات حتى تصل الى القائد النهائي وتقضي عليه.

عوالم لعبة Returnal منوعة وستجعلك تشعر بالانتعاش عن الانتقال من عالم الى اخر خاصة اذا كنت عالق في احد هذه العوالم لفترة طويلة وهذا ما سيحدث ولكن عند اتمامك للمهمة والانتقال الى العالم الجديد ستشعر بالانتعاشة من جديد وستزول طاقة اليأس التي كانت تسيطر عليك في المهمة السابقة.

الاجابيات

  • كوكب اتروبوس مملوء بالمفاجأت التي ستتلهف لاستكشافها
  • اللعبة تقدم تحدي حقيقي لمحبي العاب Roguelikes ربما يشعرك باليأس بعض الاحيان
  • فكرة تقديم اسلوب اللعب الذي يدمج الاسلوب الاركيدي من نظام اللعبة الثلاثي الابعاد
  • المواجهة مع قادة الاعداء تكون ممتعة خاصة اذا كنت متجهز لذلك
  • اسلحة متنوعة وقدرات مختلفة يمكن التقاطها وتطويرها خلال تقدمك في اللعبة
  • استغلال رائع لقدرات جهاز بلايستيشن 5 سواء من سرعة التحميل او قوة الرسومات او استغلال قدرات وحدة التحكم DualSense
  • دعم اللغة العربية الفصحة بشكل كامل

السلبيات

  • مع بعض الاعادات تكون المكافأت غير مجزية كما حدث في المحاولة السابقة وتجد نفسك غير مستعد للمواجهة عند الوصول الى نهاية المهمة.

الخلاصة

التقييم النهائي - 9

9

ممتازة

لعبة Returnal قد تكون العنوان الذي يبحث عنه محبي العاب الروجلايك التي تتحدى صبر اللاعب خاصة انها تقدم تجربة مدمجة مع العاب استيديو Housemarque الاصلية واعتقد انك ستتذكر العاب Souls عند تجربتها, Returnal هي اللعبة التي ستلعنها بشكل متكرر إنما لن تستطيع التوقف عن لعبها.

تقييم المستخدمون: 4.06 ( 13 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار