مميز

انطباعنا عن لعبة Deathloop وتفاصيل جديدة حول أسلوب اللعب واللعبة!

لعبة Deathloop هي لعبة فريدة من نوعها والكثيرون يتطلعون لتجربتها عندما تصدر هذا العام لعدة أسباب منها القصة المشوقة وآليات اللعب الفريدة من نوعها ولأنها لعبة من استديو Arkane الغني عن التعريف الذي قدّم لنا سلسلة Dishonored ولعبة Prey.

مؤخراً شاركنا في حدث صحفي خاص باللعبة (شكراً بيثيسدا الشرق الأوسط!) وحصلنا على نظرة أوسع على اللعبة وتمكنا من مقابلة العقل المدبر والمخرج الإبداعي، دينجا باكابا والمخرج الفني سباسشن ميتون. بدون إطالة أكثر، دعونا نتحدث عن المعلومات الجديدة التي حصلنا عليها وعن إنطباعنا حول عرض أسلوب اللعب المطول الذي شاهدناه، يجدر بالإشارة إلى أنّ العرض كان يعمل على نسخة بلايستيشن 5.

Deathloop
أهلاً بكم في بلاك رييف.

بدأ العرض الجديدة عندما استقيظ بطل اللعبة كولت على شاطئ مدية بلاك رييف الخيالية الجميلة. لم يتذكر الكثير حول ما حدث المرة السابقة ولكنه كان يتذكر بعض المعلومات بكل مرة يتقدم بها إلى أن يموت ليتذكر أكثر وأكثر عن ما حدث. لن نتطرق إلى القصة بشكل كبير لأننا تحدثنا عنها سابقاً ولكن يمكننا القول أنّ ما يحاول استديو Arkane تقديمه هو فكرة ليست جديدة بالكامل (حلقات الزمن) إنما تم تطبيقها بشكل مميز ومثير للإهتمام جداً ولهذا السبب أنا حقاً متشوق.

خلال العرض حصلنا على نظرة حول العديد من القدرات التي يمكنك استخدامها والتي كان بعضها مستلهم من Dishonored و Prey بالإضافة إلى ترسانة الأسلحة المختلفة. وفقاً للمطورين، هناك 10 أنواع مختلفة من الأسلحة مثل القريبة والصغيرة والثقيلة وأكثر.

يمكنك أيضاً تخصيص هذه الأسلحة عبر وضع ملحقات تدعى Trinkets بعدها يزيد من مدى التصويب او يقلل من حركة السلاح أثناء إطلاق النار او يمكنك من زيادة الذخيرة وأكثر. التخصيص ليس على الأسلحة فقط بل كل عتادك ويمكنك حتى تخصيص شخصيتك مثل تقليل الضرر الناتج من السقوط من أماكن عالية او عمل صوت أقل أثناء الحركة وحتى تمكين القفزة المزدوجة.

يوجد أيضاً آثار (artifact) تقدم لك قدرات خارقة متنوعة. ستحتوي Deathloop على 6 قدرات مختلفة مثل إمكانية العودة بالوقت لمرتين بكل مرة تموت بها أو التنقل لأماكن مختلفة (Teleport) أو حتى وصل الأعداء مع بعضهم البعض بحيث إذا مات واحد، مات الجميع. في مكان في القصة، ستعثر على مصدر غامض يدعى Residuum يمكّنك من المحافظة على قدراتك وأسلحتك للأبد في حال موتك في الحلقة الزمنية.

Deathloop
لقطة شاشة تظهر إحدى القدرات.

رأينا أيضاً أنه يمكنك التقدم للمراحل بطرق مختلفة، أيّ لا يوجد طريقة واحدة لإنهاء المهمة. كل ما استثمرت وقت أكثر في الاستكشاف ومعرفة المزيد عن أهدافك الثمانية التي تريد قتلها لكسر الحلقة الزمنية، كل ما ستعثر على طرق أكثر لإنهاء المهمة.

على سبيل المثال، يمكنك الاستماع إلى ما الدردشات بين الشخصيات الغير قابلة للعب بالشوارع أثناء استكشافك او يمكنك البحث عن دلائل قد تساعدك في هذه الحلقة الزمنية، او المرة المقبلة مثل شفرة لخزنة او لباب مغلق مررت عليه سابقاً ولكن لم تتمكن من فتحه.

أسلوب اللعب كما شاهدنا سابقاً سلس جداً ويمكنك معرفة أنه من استديو Arkane على الفور. النمط الفني هو التغيير الأكبر من الاستديو ولكنه مناسب جداً لعالم اللعبة وشخصياتها وموسيقها أيضاً — الأخير رائعة جداً سواء كتصميم تقني او الموسيقى التصويرية. وفقاً للمخرج الإبداعي، فكرة Deathloop بدأت قبل 8 سنوات وهذا المشروع هو عبارة عن شغف الفريق وحبهم لإنشاء ألعاب غامرة (immersive sims). استخدام الأسلحة المختلفة أيضاً والقتل بها أمر مرضي جداً وما شاهدناه كان يحتوي على الكثير من القتل أكثر من التخفي والتسلل. بالطبع، يمكنك قتل كل من يخرج أمامك او قتل الهدف الذي تريده، هذا الخيار لك.

هناك 4 مناطق مختلفة يمكنك زيارتها بأيّ وقت تريده، سواء في الصباح أو الظهيرة أو العصر أو في الليل، بكل وقت ومكان ويوم سيكون هدفك بمكان ما مثل حفلة او تجمع او حتى في مقره. بالطبع، لا يوجد وقت معين ويمكنك البقاء في تلك المنطقة والوقت الذي ذهبت به قدر ما تشاء. كل معلومة تجمعها ستساعدك على إنهاء مهمتك كما قلنا أعلاه، ففي النهاية، لعبة Deathloop هي حول التعلم وحل الألغاز، بهذه الطريقة ستتقدم وتصبح أقوى، اللعبة ليست فقط مليئة بالتحدي.

Deathloop
مقطع من أسلوب اللعب.

بجانب ذلك، علمنا أيضاً أنّ العدو الأكبر، جوليانا التي ستقتل بطلنا كولت ستكون قابلة للعب من قبل لاعبين آخرين او ذكاء إصطناعي إذا أردت ذلك. أيّ ستقدم لك اللعبة خيارين، إما أن تلعب بكولت لكسر الحلقة الزمنية او تلعب بجوليانا لحماية الحلقة الزمنية لأنها لا تريد من كولت أن يكسرها. سنتمكن من معرفة قصتها وجهتها حول ما يحدث داخل قصة كولت ولكننا سنستمتع بها أيضاً على مايبدو بناءً على ما قاله المخرج الإبداعي في المقابلة.


هذه هي أبرز المعلومات وأهمها حول Deathloop، لا تنسوا الإطلاع على المقابلة مع المخرج الإبداعي والفني لمعرفة المزيد عن اللعبة وعن جوليانا.

كما قلت سابقاً، أنا متشوق جداً لتجربتها عندما تصدر في الرابع عشر من سبتمبر 2021 على كل من بلايستييشن 5 كحصرية مؤقتة لمدة عام والحاسب الشخصي. ماذا عنكم متابعينا الأعزاء؟ شاركونا بالتعليقات!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى