مميز

رد مطور فورتنايت “Fortnite” بعد فتوى الأزهر في إتهامها هدم الكعبة وقتل المصليين!!

تطرقنا قبل الأمس حول قيام مركز الأزهر الشريف بتحذيره من لعبة فورتنايتFortnite” وذلك عبر صفحته الرسمية على منصة فيسوبك، متهماً إياها بخطف عقول الشباب، وشإشغالهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النافع أو العمل، وتحبسهم في عوالم افتراضيّةٍ بعيدًا عن الواقع، وتنمي لديهم سلوكيات العنف، وتحضُّهم على الكراهية وإيذاء النفس أو الغير، وإحتواء اللعبة على تجسيد لهدم الكعبة الشريفة على حد تصريح المركز الإسلامي.

ومن خلال تحقيقنا السابق حول الموضوع، الذي لم نجد فيه أي أدلة دامغة أو واضحة تشير أو تصور هدم الكعبة الشريفة، حيث اكدنا أن الحادثة قديمة تعود الى عدة سنوات في الماضي، حين قام أحد اللاعبين بتصميم مساحة مشابهة للحرم المكي في مكة المكرمة، وذلك عن طريق إستخدام أدوات التصميم الداخلية التي بإمكانك بناء أي مبنى أو مجسم بإستخدام العناصر الموجود في اللعبة، ولم تكن هناك أي نية لتدمير المجسم الذي إستطاع اللاعب بنائه.

وفيما يخص تصوير اللاعب وهو يحمل الفأس، فالأمر يعرفه جيداً لاعبي فورتنايت، ولم يقصد به نية التدمير كما هو يظهر في الصورة، وأن اللاعب يجب علية حمل الفأس، وفي حال قام بتبديله سيذهب الى خيار “البناء” أو التصميم الذي يربك تحركات اللاعب، وبإختصار فإن آلية اللعب تجبر اللاعب على ذلك، ناهيك على أن ذلك المبنى لايشبه تماماً مبنى الكعبة المشرفة.

وقد أصدر فريق التطوير في لعبة Fortnite توضيحا حول التقارير التي تحدثت عن تضمينها تحديثا يجبر اللاعبين على دخول الحرم المكي وقتل المصلين ثم هدم الكعبة!! وذكر الفريق من خلال تدوينة على صفحته الرسمية باللغة العربية على منصة فيسبوك موضحاً:

المحتوى المشار إليه كان عبارة عن جزيرة من صنع لاعب في الوضع الإبداعي “Creative”، حيث لا يمكنك في الجزيرة تدمير الكعبة المشرفة.

نود التأكيد على أن فريقنا يحترم كل الأديان ونعمل بشكل مقرب مع صانعي المحتوى باللعبة من لاعبينا من أجل توفير تجربة لعب آمنة لكل لاعبينا.

ونود نحن في موقع VGA4A إظهار الحقيقة الكاملة الى اللاعبين ومتابعينا في ربوع الوطن العربي، وتوضيحنا السابق لاينقص من أننا مسلمين وعرب، ولكن مصداقيتنا تجبرنا على عدم الإنجراف وراء العواطف التي هي مع الأسف هذه المرة في غير محلها، وأكثر ما يؤلمنا هو إستغلال هذه الضجة وركوبها على مواقع التواصل الإجتماعي ومنصة اليوتيوب، حيث أصبحت مادة دسمة لإثارة عواطف المتابعين من أجل زيادة عدد المشاهدات والإشتراكات، وينساق وراء تلك الأخبار المغلوطة بعض المتابعين دون تدقيق في تفاصيل الخبر، وصحة الفتوى من عدمها، وحتى هذه اللحظة لم نرى أو نشاهد فيديو يوضح آلية قتل المصلين وتهديم الكعبة في لعبة فورتنايت “Fortnite”.

اقرأ ايضا

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

‫16 تعليقات

  1. المصصم تلاقي حمار يخليها هدف للاجانب غدا يتم نسخ ولصق وتشميت..
    … لو فية خير ماحطها في داخل لعبة..
    سويها لوحة او شي تكون بيتك تقدر تحميها

  2. مشكلتهم ماهي مع اللاعبين مشكلتهم مع المجتمع الي حول اللاعبين
    يعني كمثال كيف لاعب فورتنايت يقنع أهله الي ما قد لعبوا اللعبة ولا يعرفوا معنى وضع ال Creative
    بهذه الأعذار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button