مراجعة وتقييم Tales of Arise | لعبة قد تحدث ثورة في نظام ألعاب الآر بي جي اليابانية..

للمرة الثانية على التوالي أُعتبرت لعبة الآر بي جي وتقمص الأدوار الكلاسيكية Tales of Arise القادمة من شركة Bandai Namco أكثر الالعاب المُنتظرة بشغف كبير من قبل مُجتمع اللاعبين داخل اليابان، وذلك وفق ما أكدته مجلة “فاميتسو” اليابانية، والتي أجرت الإستطلاع وجمع أصوات قُراء المجلة بين 19 إلى 25 أغسطس الحالي، وهي كذلك المولود الجديد لسلسلة العاب Tales وتقمص الأدوار التي بدأت تنتعش مؤخراً في الأسواق العربية، ولقد قمنا في وقت سابق بمراجعة نسخة تجريبية “بيتا” للعبة، وحازت حينها على إعجابنا بشكل كبير، وخضنا معها كذلك تجربة ديمو آخر للعبة وقمنا بتغطيتها حينها.

المطور: Bandai Namco Studios الناشر: Bandai Namco نوع اللعبة: أكشن، مغامرات، تبادل أدوار الأجهزة: الحاسب الشخصي، اكسبوكس وان، بلايستيشن 4، الجيل الجديد عبر التوافق المسبق تاريخ الإطلاق: 9 سبتمبر 2021  نسخة التقييم: البلايستيشن 4

أعجبنا في اللعبة

  • تمتلك لعبة Tales of Arise قصة عميقة للغاية تتمحور بإختصار عن أسباب سيطرة شعب كوكب Rena على شعب Dahna، وسوف تستطيع الإندماج بشكل فعلي مع أجواءها خلال ساعتين من اللعب المتواصل، وتتفاجىء بأحتوائها على أحداث وجوانب مأساوية في ومعقدة في تفاصيلها الخفية، وستكون صداقات رائعة ستضيف رونقها الخاص في أحداث اللعبة.
  • ما يميز اللعبة أمام ألعاب الـ Tales الأخرى، هي أن المقاطع السينمائية التي ستشاهدها في الكثير من الأحيان، والتي توضح احداث القصة وتتفاعل معها بشكل جيد، هي من تصميم استديو الانمي الشهير ufotable الذي يمتلك رسومات قوية من حيث الحركة والألوان وتجسيد تعابير الشخصيات بشكل متفوق للغاية، حيث إستطاع أن يعطيها لمسة متميزة لطالما إشتهر بها الاستديو، أضف عندك مشاهدتك للعديد من اللقطات الكلاسيكية التي تشبه طريقة سرد comics.
  • تميزت رسومات اللعبة بألوان حبرية اعطت رونقا خاصا لها، وبشكل عام تشعر ان اللعبة استخدمت تقنية تظليل Cell Shades وهي طريقة لعرض الأجسام ثلاثية الأبعاد من أجل جعلها تبدو ثنائية الأبعاد أو شبيهة بالرسوم المتحركة، وذلك معناه انطباع كرتوني ثلاثي الابعاد.

  • تحتوي Tales of Arise على أسلوب لعب جيد يتطور بشكل كبير من خلال تقدمك في القصة، بالإضافة الى إكتسابك لنقاط الخبرة مع جمع العناصر اللازمة لذلك، ولديك كمية لا بأس بها من الحركات القتالية التي تعتمد بشكل كبير على تعاونك من الأبطال الآخرين وتنسيق الحركات والضربات فيما بينكم، عن طريق التحكم في أربعة شخصيات، وأخرى مساندة لهم من خلال إستخدام هجمات التعزيز، مع نظام مرواغة محسن بشكل كبير.
  • لديك شجرة على شكل “حلقة” مخصصة من أجل تطوير مهاراتك القتالية سواء شخصية البطل Shionne أو Alphen، وذلك من خلال إستغلال نقاط الخبرة التي تجنيها من القتال والتقدم باللعبة، رغم أنه سيكون مربك في بادىء الأمر، أضف عندك انك تستطيع التحكم قي إستراتيجية القتال لديك وتخصيصها بالشكل الذي يناسب اسلوبك، مع احتوائها على أماكن للتخييم وتناول الطعام مع زملائك الآخرين.
  • تمتلك لعبة Tales of Arise شخصيات جذابة للغاية ومنها من يتمتع بقدرات مذهلة، مثل الانثى Kisara التي تمتلك قدرات الجسدية عالية مقارنة برفقائها، و Rinwell التي تمتلك دماء متيمزة ولديها رفيقها الذي دومًا ما يكون معها الطائر Hootle، وشخصية البطل الشرطي الشاب Law، وأخيرًا Dohalim il Qara.

  • أجعبتني للغاية تصاميم الزعماء في اللعبة، إبتداءً من اوائل الوحوش التي واجهتها وأرقهتني من أجل إيجاد طريقة للتخلص منها مثل العقرب الضخم Mantis، وكذلك الزعيم الشرير Lord Balseph وغيرهم الكثير.
  • أخيراً لدى Tales of Arise موسيقى تصويرية أكثر من رائعة من تأليف الموهوب Motoi Sakuraba وتأدية عازفة الكمان الأنيقة بعزفها Lindsey Stirling.

لم يعجبنا في اللعبة

  • أكثر الأمور السيئة في Tales of Arise هي ان الحوارات مع تأدية الأصوات فيها سيء للغاية، وكذلك ممل كثيراً في العديد من المشاهد، وذلك رغم محاول الاستديو إختصار المشهد من خلال تعابير وإنفعالات الشخصيات أثناء الحوار، والإكتفاء بكتابة الحوار بشكل خطي، إلا أن ذلك زاد من حدة الملل في الكثير من الأحيان، وتعطيك نوع من الإحساس أن اللعبة لم تكن تمتلك الميزانية الكافية لجعل المشاهد أكثر حيوية وتجنب هذه الطريقة القديمة في ألعاب الآر بي جي الكلاسيكية. “اعتقد أن جائحة كوفيد-19 وما ترتب عليها ساهم كثيراً في ذلك”
  •  أحداث القصة سردها بطيء في العديد من اللحظات، حيث ما أن تشعر بإقتراب الأحداث المثيرة والجدية، إلا أنك ستحبط من عدم مقدرتك على التقدم بسهولة، والمهام الجانبية الغير متوقعة.
  • رغم جمال الموسيقى الخاصة بالقتال، إلا ان تكرارها في العديد من الأحيان يجعلك تشعر بتكرار المعارك.

  • عالم اللعبة ورغم كبره وحرية التنقل “الخطية”، إلا أنه في الحقيقة غير قابل للاستكشاف بالطريقة التي يتمناها اللاعبون، وبشكل عام يعتبر خالي بشكل كبير من التفاصيل الدقيقة التي تجعل البيئة المحيطة بك اكثر حيوية.
  • كعادة ألعاب الآر بي جي اليابانية الكلاسيكية، في Tales of Arise تنوع الاعداء يعتبر شحيح الى حد ما، حيث ستجد نفسك تقاتل نفس الوحوش والاعداء مرة تلو الأخرى.

 

التقييم النهائي

جيدة جداً - 8

8

جيدة جداً

تمتلك لعبة Tales of Arise مستوى نظام قتال أقوى من أي ألعاب عن ألعاب Tales سابقة، وعالمها أكثر قابلية للتحرك والتنقل، وتعد نقلة نوعية في نظام ألعاب JRPG الكلاسيكي.

تقييم المستخدمون: 4.11 ( 4 أصوات)

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى