مميز

3 عيوب مزعجة في جهاز بلايستيشن 5 ظهرت بعد استخدام عام كامل..

يبقى بلايستيشن 5 ايقونة الجيل الجديد، لكن لو تخطى هذه المشاكل المزعجة!

قبل عام من الان، كانت بداية استخدامي لجهاز بلايستيشن 5 الخاصيي بي حيث بدأت مشواري مع الجيل الجديد. الذي زاد حماسنا له منذ بدء عملية الكشف البطيئة عنه خلال السنوات الماضية حيث اصبحت الان اعيش التجربة مع افضل الالعاب الجديدة التي صدرت بالتزامن مع اطلاق الجهاز في الاسواق العالمية.

الجهاز يقدم قفزة واضحة في عدة مستويات كان ابرزها دقة الوضوح التي تصل الى 4K ومع الالوان الديناميكية HDR ستسيل لعابك عند مشاهدة على الشاشة امامك في العاب مخصصة للجيل الجديد مثل لعبة Demon’s Souls remake ولعبة Marvel’s Spider-Man: Miles Morales.

الجهاز منذ ايامه الاولى ورغم ان بعض العناوين لم تكن مخصصة لاستغلال قدراته الكاملة الا انه كان كافي لاقناعي بالانتقالة الجديدة. بينما استمر في اختبار الامكانيات الجديدة التي ستجعل التجربة اكثر متعة مثل الخصائص الحسية واللمسية في وحدة التحكم DualSense التي ابدعت سوني في ابتكارها.

ايضا لا اريد ان انكر سرعة تشغيل الجهاز والدخول الى النظام الذي اصبح اكثر سلاسة ونعومة بفضل وحدة التخزين المعدلة SSD التي ستشعرك بالفارق الكبير عن اجهزة الجيل الماضي.

كل هذا سيجعل تجربتك مميزة على جهاز بلايستيشن 5، لكن هذا لا يمنع ظهور بعض العيوب والمشاكل المزعجة التي قد تعاني من بعضها بشكل مبكر واخرى قد تظهر مع الاستخدام الطويل للجهاز. وهذا ما اريد ان اتناوله اليوم في هذا التقرير بعد تجربتي التي امتدت لاكثر من عام.

3 عيوب مزعجة في جهاز بلايستيشن 5

هناك 3 مشاكل بارزة ومزعجة بدأت تواجهني في جهاز بلايستيشن 5 ظهرت بشكل متدرج خلال عام من الاستخدام. بعضها بدأت اعاني منه منذ البداية وبعضها بدأ يظهر بعد استخدامي للجهاز لعدة اشهر.

  • وحدة تخزين محدودة
  • مشكلة الانزلاق Drifting
  • مشكلة ارتخاء زر R2

مشكلة مساحة SSD في جهاز بلايستيشن 5

PS5's SSD only has 667 GB of free storage - Polygon

البداية مع مشكلة مساحة الحفظ والتخزين المحدودة في النظام، حيث يقدم لك جهاز سوني الجديد مساحة 667 جيجا فقط لتخزين الالعاب والتطبيقات.

هذه المساحة مقارنة مع مساحة الالعاب التي تصدر مخصصة للجيل الجديد اصبح عنصر مزعج بسبب عدم قدرة الجهاز على تثبيت وتخزين اكثر من 4 الى 5 العاب فقط. بينما سيتوجب عليك حذف بعض هذه الالعاب او نقلها الى وحدة تخزين خارجية من اجل تثبيت العابك الجديدة.

صحيح ان سوني قد اتاحت امكانية توسيع مساحة SSD من خلال اضافة وحدة تخزين مخصصة اضافية. الا انني اعاني من ارتفاع اسعار مثل هذه الوحدات في منطقتي، لذلك اصبحت الجأ الى حلين وهما اما حذف الالعاب القديمة (او) ان انقلها الى وحدة تخزين عادية حتى اتمكن من اعادة نقلها الى الجهاز اذا رغبت بالعودة اليها.

لكن ما بين قرار النقل والحذف قد يجعلك هذا تفقد شغفك في اكمال بعض هذه الالعاب التي لم تحصل على وقت لانهائها او ترغب في العودة اليها بعد تجربة العاب جديدة صدرت حديثا. الامر معقد بعض الشيء لكن هذه هي الحقيقة للاسفل.

مشكلة الانزلاق Drifting

Some PS5 owners are experiencing drifting issues with Dualsense controller – Gizmo Dot | Gizmo Dot

المشكلة التي كنت اتمنى ان لا اكون ضحيتها في يوم من الايام، خاصة ان بعض اصدقائي قد بدئوا يشتكون من ظهورها في وحدة التحكم DualSense حتى مع اجهزتهم التي قاموا بشرائها حديثاً. للاسف منذ عدة اسابيع بدأت مشكلة الانزلاق تظهر في وحدة التحكم الاصلية التي تأتي ضمن محتويات الجهاز عند شرائه، ورغم محاولات اقناع نفسي انها غير مزعجة الى حد ما بدأت المشكلة تتزايد بشكل كبير الى ان اصبحت وحدة التحكم غير قابلة للاستخدام.

خلال تجربتي للعبة Elden Ring كانت المشكلة في اوجها حيث كنت اشعر وكأن شخص اخر يحاول سرقة التحكم بشخصيتي في اللعبة وسحبها في الاتجاه الاخر. انه امر مزعج جدا يمكن ان يفسد تجربة اللعب بشكل كامل خاصة في العاب اطلاق النار. لكن لحسن الحظ لدي وحدة تحكم جديدة اضافية قمت بشرائها بشكل منفصل عندما حصلت على الجهاز قبل عام وما زالت حتى الان لا تعاني من مشكلة الانزلاق.

مشكلة ارتخاء زر R2

PS5: How to Fix DualSense R2 Adaptive Trigger Tutorial! (For Beginners) - YouTube

هذه المشكلة التي بدأت تظهر في وقت قريب وبعد اكثر من 8 شهور على استخدام الجهاز، حيث اصبح شعور الضغط على زر R2 اقل مقاومة عن زر L2 الامر الذي اصبح مزعج خلال استخدامي لوحدة التحكم DualSense. لكن في بعض الالعاب التي تدعم خاصة Adaptive Trigger قد يختفي هذا الشعور بسبب تعويضها بمقاومة الضغط على الزر من خلال اجهزة التوليف الداخلية.

لاحظت ان سوني قد قامت بحل هذه المشكلة في واحدات التحكم الجديدة (الملونة) التي بدأ طرحها في الاسواق مؤخرا حيث ومن خلال احد فيديوهات التشريح والمقارنة مع وحدة التحكم الاصلية (شاهده هنا) تبين ان زنبرك زر R2 اصبح اكثر سمك واكثر مقاومة من الاصلي. لذلك اعتقد ان هذه المشكلة التي كنت اعتقد انني اوجهها بشكل فردي قد حصلت سوني على تغذية رجعية من الكثير من المستخدمين حولها وقامت باصلاحها في الوحدات الجديدة.

في كل الاحوال، هذه هي اهم 3 عيوب بدأت مزعجة ظهرت بعد استخدامي لجهاز بلايستيشن 5 طوال عام كامل، غير ذلك فالجهاز يظهر قوته ويبهرني في كل مرة احصل فيه على جلسة لعب خاصة في العناوين الحصرية المصممة خصيصاً للجهاز من استديوهات بلايستيشن.

هل واجهتك اي من هذه المشاكل خلال استخدامك لجهاز بلايستيشن 5 او اي من اجهزة الجيل الجديد؟ شاركنا في قسم التعليقات بالاسفل..

ملاحظة: هذا المقال يعبر عن رأي وتجربة الكاتب ولا يعكس بالضرورة رأي اسرة VGA4A

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button