حدث اكس بوكس الاخير كان فقير جداً..

هناك الكثير لكن، لم نرى سوى القليل

انتهى الجزء الاول من حدث اكس بوكس Xbox & Bethesda Games Showcase الذي امتد لاكثر من ساعة ونصف، تخلله الكثير من الاعلانات والاستعراضات، رغم ذلك لم يقدم ما كنا نطمح اليه.

الحدث كان فقير جداً بالمحتوى الذي من المفترض ان يظهر قوة استديوهات اكس بوكس وعناوين الطرف الاول، فهناك قائمة كبيرة من الالعاب التي يتم العمل عليها منذ عدة سنوات الا انها لم تظهر في الحدث الليلة مثل Hellblade 2 و Vowed و FABLE و Everwild و State of Decay 3 و Contraband و Indiana Jones و The Outer Worlds 2 و Elder Scrolls VI و…و…و…

اعلان

خلال الحدث كنا على موعد لالقاء نظرة على العديد من العناوين الجديدة من مطورين مستقلين وخارجين، طغى على هذه العناوين تلك التي تستخدم التصاميم الكرتونية التي لا تظهر قدرات اجهزة اكس بوكس الجديدة، بينما نتطلع منذ بداية الجيل ان نرى استديوهات الشركة بأن تبدع في تقديم عناوين AAA تقدم محتوى قصصي واحداث ورسومات يمكن ان نطلق عليها العاب جيل جديد.

Jez Corden Talks Release Dates For Avowed And Contraband, Among Other Great Xbox Exclusive Games - Bullfrag

شاهدنا لعبة Starfield التي سارع الكثير بتشبيهها وكأنها الجزء الثاني المطور من لعبة No Man`s Sky (شاهد فيديو مقارنة هنا) حيث تعتمد اللعبة على التجول والتنقل بين الكواكب والبحث والاستكشاف وجمع الموارد الا انها تفتقر الى اسلوب اللعب المشوق الذي يمكن للاعب من خلاله ان يتشجع لاستكشاف هذا العالم الضخم. رغم ذلك فما زال الوقت مبكر للحديث عن اللعبة قبل التجربة الشخصية.

ايضا لعبة Forza Motorsport الجديدة والتي ستكون بمثابة اعادة تصور للسلسلة، مع الكثير من المؤثرات البصرية التي ستجعل التجربة اكثر متعة وواقعية وهذا شيء رائع نتطلع اليه دائمة ضمن مسيرة اكس بوكس بتقديم عناوين مميزة تجمع ما بين المتعة البصرية ومتعة اسلوب اللعب.

Forza Motorsport is finally showing Gameplay, coming in 2023 - Game News 24

لكن بعد ذلك وطوال ساعة كاملة لم يظهر ما يمكن ان يجعل هذا الحدث الكبير مميز بالنسبة لجمهور اكس بوكس الذي ينتظر اكثر من 30 استديو من المفترض ان جميعها تعمل على عناوين جديدة منذ عدة سنوات.

الحدث كان فقير ايضا لمواعيد الاطلاق، حيث لم نرى سوى عنوان واحد من حصريات اكس بوكس يحصل على موعد اطلاق نهائي وهي لعبة الرعب والغموض SCORN القادمة في شهر اكتوبر من هذا العام 2022.

لعبة Starfield التي من المفترض ان تحصل على موعد اطلاق بعد تأجيلها الى العام القادم، لم تحصل على موعد اطلاق وهذا يدل على ان المطور لم يصل الى مرحلة التطوير الي تمكنه من وضع موعد الاطلاق بكل ثقة.

Scorn is now slated to release in October 2022 | GamesRadar+

لعبة Redfall هي الاخرى لم تحصل على موعد اطلاق، سوى انها قادمة في 2023. والعديد من العناوين التي تم تأكيد صدورها عبر خدمة Game Pass لم تحصل على مواعيد اطلاق محددة للاسف.

لا اريد الاطالة في الحديث ولكن ما اصبح جلي وواضح هنا، ان استديوهات اكس بوكس تحتاج لادارة صحيحة من اجل الاستثمار فيها بشكل فعال بحيث يرى الجمهور النتاج الواضحة والمؤثرة على مدار العام، فبهذا الكم من الشركات والمطورين يمكن لمايكروسوفت اطلاق 6 الى 10 عناوين جديدة من الدرجة الاولى AAA خلال العام الواحد ولكن بدل من ذلك نحصل على عنوان او اثنين على ابعد تقدير.

للاسف مايكروسوفت تركز في تسويقها بشكل اساسي لخدمة الجيم باس وليس منصات اكس بوكس الاساسية وهذا بطبيعة الحال يتطلب منها ضخ اكبر قدر ممكن من العناوين الصغير و المتوسطة القوة مع وضع عناوين كبيرة على مسافات متباعدة. بهذه الطريقة تمسك بالعصى من الوسط ما بين اغراء المجتمع بالانجذاب الى الخدمة مع الكم الكبير من العناوين التي تصل الى الخدمة وفي نفس الوقت انصفت استديوهات الطرف الاول بحيث يتم اطلاق عنوان واحد كبير كل فترة زمنية محددة تكون في الغالب متباعدة.

لا نعلم اين يكمن التقصير، ولما كل هذا التأخير في اصدار عناوين الطرف الاول ذات الجودة العالية، لكن ما نعرفه انه على مايكروسوفت ان تتحرك بكل جدية ومن اجل معالجة هذا الامر والبدء في جني عوائد استثماراتها الضخمة التي انفقتها من اجل الاستحواذ على هذا الكم من الشركات والاستديوهات.

ملاحظة: هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعكس بالضرورة رأي اسرة الموقع

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار