منظمة CMA: صفقة Xbox Activision ستؤثر على بلايستيشن 6 وما بعد ذلك..

اطلقت هيئة المنافسة والتسويق البريطانية CMA بيان يتضمن 35 نقطة عبرت من خلاله عن مخاوفها من ان تتسبب صفقة Xbox Activision في سحق المنافسين خاصة مستقبل علامة بلايستيشن.

وحسب البيان، فقد اشارت الهيئة الى ان اثار هذه الصفقة قد لا تظهر الان، لكن قد تظهر في المستقبل عندما تطرح سوني الجيل التالي من اجهزة بلايستيشن (بلايستيشن 6) حيث سيجبر المستخدمين على شراء جهاز اكس بوكس الجديد حينها بدل من شراء جهاز بلايستيشن التالي وذلك بسبب الحصريات التي ستكتسبها مايكروسوفت من وراء هذه الصفقة.

ربما من خلال هذا البيان الذي يحمل الكثير من التلميحات بين السطور تشير الى ان الهيئة غير واثقة في قرارات مايكروسوفت التي يتحدث بها فل سبينسر بشكل مستمر بأن الشركة لن تجعل العاب Activision حصرية على منصات اكس بوكس وستعمل على اصدارها على باقي المنصات من ضمنها بلايستيشن.

وقد استدلت الهيئة بصفقة استحواذ مايكروسوفت على بيثيسدا، حيث اعلنت بعد اتمام الصفقة عن حصرية عناوينها الكبيرة القادمة مثل Starfield و Elder Scrolls VI على اجهزة اكس بوكس وخدمة Game Pass المملوكة لها. بينما لن تصدر هذه الالعاب على منصات بلايستيشن ابداً.

الهيئة تنظر الى الامر على المدى البعيد حيث يمكن ان تتغير قرارات مايكروسوفت مع الوقت، وسيكون لها الحق حينها بحرية التصرف بالعناوين التي تمتلكها بعد اتمام الصفقة، وحينها لن يكون هناك اي رادع قانوني يمكن ان يقف في طريق مايكروسوفت وهذا ما يثير قلق هيئة المنافسة والتسويق البريطانية CMA وما يثير ايضا مخاوف سوني.

تشعر هيئة أسواق المال (CMA) بالقلق من أن السيطرة الكاملة على هذا الكتالوج القوي من العناوين، لا سيما في ضوء موقع مايكروسوفت القوي بالفعل في سوق وحدات تحكم الألعاب وأنظمة التشغيل والبنية التحتية السحابية، قد يؤدي إلى إلحاق مايكروسوفت الضرر بالمستهلكين من خلال إضعاف قدرة سوني وعلامة بلايستيشن.

واشار البيان الى ان سوني ومايكروسوفت هم ابرز منافسين في مجال العاب الفيديو والاجهزة المنزلية ويتشاركون في الجمهور المستهدف.

هناك من يرى ان سوني هي المحرك الرئيسي لهذا الموقف الذي افصحت عنه هيئة المنافسة والتسويق البريطانية CMA ضد صفقة Xbox Activision، خوفاً منها على مستقبل علامة بلايستيشن.

هل تعتقد ان مايكروسوفت قد تتراجع بالفعل عن قراراتها في حال نجحت في اتمام صفقة Xbox Activision، وتحول جميع عناوينها الكبيرة مثل Call of Duty لتصبح حصرية على منصات اكس بوكس والخدمة الشهرية الخاصة بها؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button