خدعة تشغيل الالعاب على بلايستيشن 1، هل كنت تعلم بها من قبل..

نعم، اعلم ان زمن بلايستيشن 1 قد انتهي الان لكن، هناك اسرار بدأت تتكشف لنا الان خاصة نحن جيل التسعينات، ربما كانت ستوفر علينا الكثير من الوقت والجهد والاموال.

هذه الخدعة التي تم اكتشافها من قبل بعض المستخدمين، كانت الحل الجذري والاكيد لعدم تشغيل الالعاب الجديدة التي تعلق احياناً على شاشة شعار بلايستيشن الملون.

هذه المشكلة تتمثل في انه عند وضع قرص اللعبة في جهاز بلايستيشن 1 ومن ثم تشغيل الجهاز، ورغم ان القرص نظيف وخالي من الخدوش الا ان اللعبة تتجمد عند شعار بلايستيشن الثاني. بالطبع كانت هناك محاولات ضارية من اجل معالجة المشكلة منها محاولة تنظيف القرص او حتى استخدام السائل الخاص لتنظيف عين عدسة قارئ الاقراص الا اننا لم نحصل على حل حينها.

الان وبعد اكثر من 26 عام، تمكنا من اكتشاف الحل لهذه المشكلة وهو بكل بساطة قلب جهاز بلايستيشن 1 رأس على عقب. بمعنى اخر، بأن يجلس الجهاز على غطأ محرك الاقراص كما ستشاهدون بالاسفل.

عند القيام بهذه الحركة ومن ثم تشغيل الجهاز، فسوف تلاحظ انه تم قراءة القرص بشكل ناجح وبدأت اللعبة بالعمل دون اي مشاكل.

ما الذي يحدث عند قلب جهاز بلايستيشن 1 بهذه الطريقة؟

تفسيرها ربما يكون بسيط للخبراء في مجال الالكترونيات، حيث تعتمد الفكرة بشكل اساسي على تقليص المسافة بين عين عدسة القراءة وسطح القرص CD عند قلب الجهاز. الامر الذي يجعل قراءة المسارات على سطح القرص المرن دقيق ومستمر دون اي تقطيع.

هذه المشكلة يمكن ايضاً حلها بطريقة فنية من خلال مختص بحيث يعمل على اعادة موازنة عدسة القراءة عبر براغي الموازنة المتواجدة بالاسفل منها حيث يمكن من خلال حركة دقيقة ان يعيد ضبط ارتفاع العدسة بحيث تكون اقرب الى سطح القرص ويجعل عملية القراءة سهلة ودقيقة.

بالطبع لن تقوم بتجربة هذه الحركة لان بكل بساطة، من منا يمتلك جهاز بلايستيشن 1 حتى الان، وان كان كذلك فربما لا تمتلك اقراص لتشغيلها على الجهاز.

هناك سر اخر اكتشفه احد اللاعبين متعلق بوحدة الذاكرة المخصصة للجهاز Memory Card والتي يمكن من خلالها حفظ نقاط التقدم لعدد من الالعاب. ايضا يمكن من خلال الدخول الى وحدة الذاكرة هذه نسخ او مسح ملفات الحفظ منها لتوفير مساحة لالعاب اخرى، ولكن ما اذا قمت بمسح ملف حفظ بطريق الخطأ؟

البعض يعتقد ان الامر انتهى وسيتوجب عليه بدء اللعب من جديد ولكن اليكم هذه المفاجأة التي تصلنا بعد اكثر من 26 عام، يمكنك استرجاع ملف الحفظ المحذوف بشكل سريع وفي نفس اللحظة، يمكنك الاطلاع على الحل هنا.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button