بعد أزمة PS3، يبدو أن Sony تقع في فخ السعر مجددًا مع نظارات PSVR2

نحن نعيش في عالم فيه الجهاز الثانوي أغلى من الجهاز نفسه.

كانت الطريقة التي اختارت بها Sony لنشر أي معلومات عن نظارات PlayStation VR2 غريبة للغاية. تم الإعلان عنها رسميًا مرة أخرى في يناير من هذا العام، ولم يكن هناك الكثير من الأخبار أو الكشوفات الضخمة لنظارات الواقع الافتراضي منذ ذلك الحين، والغريب أيضًا أن الإعلانات المهمة (التي كانت قليلة) التي ظهرت في الغالب، جاءت في شكل أخبار على مدونة PlayStation.

تسويق بارد، ردود فعل غير مبشرة

PSVR2 - Sony
PSVR2 – Sony

للأسف كانت جميع الكشوفات فاترة، لا توجد مقاطع دعائية جذابة، ولا توجد أحداث استعراضية .. لقد كان كل شيء بخصوص إعلانات النظارات خافتًا تمامًا. تم الكشف عن شيء ضخم لنظارات PSVR2 بطريقة غير احتفالية تمامًا، عندما أعلنت شركة Sony عن تاريخ إصدار PS VR2 وسعره مع تحديث على مدونة PlayStation.

للأسف لم يتم أخذ تلك النظارات على محمل الجد من حيث طريقة الكشف عنها. عند إطلاق PSVR2 في 22 فبراير 2023، ستكلف تلك النظارات حوالي 549.99 دولار. كانت هناك ردود فعل عنيفة ضد الإعلان من قبل مجموعة كبيرة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وليس من الصعب معرفة السبب. وبصراحة من الصعب فهم سبب اعتقاد Sony أن هذا السعر جيد. لأنه في الحقيقة فرض منطق أؤمن به .. أن الأمور تسير على نحو سيء من البداية.

في الواقع كلما تعمقت في النظر إلى السعر، بدا الأمر أكثر غرابة. إن 549.99 دولار هو سعر باهظ للغاية لنظارات PSVR2 ولكن من الجدير أيضًا أن نتذكر أن هذا جهاز يعتبر من الإكسسوارات، مما يعني أنه لا يمكنك استخدامه إلا إذا كان لديك PS5 الذي يعتبر أرخص من نظارات الواقع الإفتراضي تلك.

إنه مجرد جهاز فرعي يا Sony!

PSVR2 - Sony
PSVR2 – Sony

بالطبع جهاز PS5 نفسه ليس رخيص، حيث يكلف الإصدار الرقمي 400 دولار بينما يكلف الإصدار العادي 500 دولار وفي كلتا الحالتين، هذا بالفعل مبلغ ضخم جدًا من المال كان عليك دفعه حتى قبل شراء PlayStation VR2. بمجرد شرائه ستلاحظ أنك قد أنفقت على الأقل 950 دولار .. أي أكثر من ألف دولار وأنت لم تنفق أي أموال على الألعاب حتى الآن.

الواقع الافتراضي هو قسم فرعي في الصناعة، لا تزال أكثر نظارات الواقع الإفتراضي نجاحًا في السوق بعيدة جدًا عن بيع رقم ضخم مثل 20 مليون نسخة. لذلك من الصعب أن نفهم سبب اعتبار Sony أنه من الحكمة إطلاقها منتج أكثر من فرعي بهذا السعر الباهظ، وفي منتصف الركود العالمي الذي نواجهه.

السعر يوحي كما لو أن سوق الواقع الافتراضي يفتقر إلى المنتجات لذلك ليس الأمر كما لو أن الأشخاص المهتمين بالواقع الافتراضي لن يكون لديهم خيار آخر سوى شراء PS VR2 (على الرغم من مدى روعة PSVR2). لديك شيء مثل الـ Quest 2 .. جهاز قوي ومحترم ولديه مكتبة قوية من الألعاب يمكنك الحصول عليه بسعر 400 دولار، وهو ليس رخيصًا أيضًا لكن لن تحتاج إلى منصة منزلية مكلفة لتتمكن من استخدام النظارات.

مكتبة ألعاب لن ترجح الكفّة

PSVR2 - Sony
PSVR2 – Sony

مع إطلاق أي جهاز جديد فإن السؤال النهائي دائمًا هو هل مكتبة الألعاب الخاصة به تبرر سعره بغض النظر عن السعر؟ الجواب حتى الآن لا. من بين جميع الألعاب التي تم الإعلان عنها رسميًا حتى الآن، لا يوجد عدد كبير من الألعاب التي بدت أنها تستحق شراء النظارات، لقد بدت Horizon Call of the Mountain واعدة، ولكن لا يوجد حشد من اللاعبين متشوقون للحصول على اللعبة بأي ثمن.

نظرًا لسعر النظارات الباهظ بشكل غير معقول، وسهولة توفر النظارات المنافسة، يبدو من المستحيل تقريبًا أن تكون نظارات PlayStation VR2 قادرة لتقترب حتى من تحقيق النجاح الذي تتوقعه سوني. زعمت التقارير أن شركة Sony تتطلع إلى بيع أكثر من 2 مليون نسخة في الربع الأول من عام 2023 نفسه، لكن يبدو من غير المرجح أن نرى هذه المبيعات.

نظرًا لظروف الإطلاق في الوقت الحالي، يبدو أن نظارات PSVR2 محكوم عليها بمصير PS Vita .. قطعة واعدة من التكنولجيا خذلتها قرارات مالية محيرة.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button